أفضل 10 أدعية للرياح والعواصف الترابية مستجابة تعرفوا عليها

جمعنا لكم أفضل 10 أدعية عن الرياح والعواصف الترابية وهي من الادعية المستحبة والمستجابة، وداما يُفضل الدعاء لله بالادعية التي تُذكر في القرآن او السنة، ويعد التضرع لله حتى يذهب البأس او المصائب عن الإنسان من أحسن وأجمل ما قد يقوم به المرء، فالمصائب والكوارث قد تنجلي بسجدة العبد والتقرب الى رب العزة، وهناك الكثير من ادعية الرياح والعواصف الترابية ولو علم الشخص أهمية الدعاء لقضى باقي عمره ساجد لله تعالى، وعن  أفضل 10 أدعية للرياح والعواصف الترابية مستجابة تعرفوا عليها.

أفضل 10 أدعية للرياح والعواصف الترابية مستجابة

أفضل 10 أدعية للرياح والعواصف الترابية مستجابة تعرفوا عليها
أفضل 10 أدعية للرياح والعواصف الترابية مستجابة تعرفوا عليها
  • تأتي على الأشخاص في العديد من البلاد أيام تهُب فيها الرياح والعواصف الترابية بشكل قد تتعرض الممتلكات وحتى الأشخاص للاذى،
  • ولكن لو علم الشخص باهمية تلك الرياح والعواصف لسجد لله لما تقوم به من تطهير الهواء والقضاء على الكثير من الطفيليات التي لا يراها الغنسان بالعين المجردة.
  • ولهذا فإن الله لم يخلق شيئ عبث هناك الكثير من الامور التي قد يبدوا ظاهراها قاسي ولكن باطنها عظيم,
  • ومن تلك الادعية المهمة :.
  1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الريح من روح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، واسألوا الله من خيرها، واستعيذوا بالله من شرها.
  2. وعن ابن عباس رضي الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم
    فقال: “لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه”
    رواه الترمذي، وصححه الشيخ الألباني.
  3. وهناك أيضا فقد روى الإمام الترمذي في سننه من حديث أُبَي بن كعب رضي الله عنه قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تسبُّوا الريح، فإذا رأيتم ما تكرهون، فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به”.
  4. وعن الإمام الشافعي في كتابه الأم: ( ولا ينبغي لأحد أن يسُبَّ الرياح؛ فإنها خلق لله تعالى مطيع وجندٌ من أجناده، يجعلها رحمةً ونقمة إذا شاء)،
  5. وقد أستدل بذلك بما روي عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: “لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه”. رواه الترمذي.
  6. وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: “اللهم لقحًا لا عقيمًا” رواه ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السني بإسناد صحيح، وصححه الألباني.

أهم الأدعية المكتوبة عن الرياح والعواصف الترابية

أفضل 10 أدعية للرياح والعواصف الترابية مستجابة تعرفوا عليها
أفضل 10 أدعية للرياح والعواصف الترابية مستجابة تعرفوا عليها
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي وآخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي واقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات، ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.
  • (اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء
    وأنت الغفور الرحيم. ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعفو عنا ..إنك أنت التواب الرحيم).
  • (يا لطيف يا لطيف يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك
    اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم).

زر الذهاب إلى الأعلى