أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه

تستعرض لكم مجلتكم مجلة رجيم أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه, فيتامينات فعالة لتطويل الشعر, فيتامينات لتطويل الشعر بسرعة, حيث إنّ الشعر الطويل والكثيف من علامات الجمال التي تتمتع بها المرأة، ولكن يتعرض الشعر في بعض الأحيان إلى العديد من العوامل التي تؤدي إلى تلفه ومنها: العوامل الجوية والتعرض لأشعة الشمس باستمرار، بالإضافة إلى الصبغات المستمرة، والسشوار، حيث يصبح الشعر متقصفاً وخفيفاً وجافاً، مما يؤثر في طوله وشكله، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على تطويل الشعر وتكثيفه.

فيتامينات تطويل الشعر وتكثيفه

إن نقص الفيتامينات في الجسم يترك أثر سلبي عليه, مثل الشعر والبشرة وباقي وظايف الجسم, ولتعويض هذا النقص يجب أن نتناول الفيتامينات بإسشارة الطبيب لتعويض هذا النقص, وفيما يلي تقدم لكم مجلة رجي أهم فيتامينات تطويل الشعر وتكثيفه, نتمنى أن تنال رضاكم.

 أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه
أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه

 

  • فيتامين (أ): تحتوي الخضراوات ذات اللون الأخضر والأصفر على فيتامين (أ)، بالإضافة إلى البطاطا الحلوة، والمشمش، والقرنبيط، والفواكه حيث يعتبر من أهم الفيتامينات المفيدة لنمو الشعر، ولفروة الرأس.
  • فيتامين(هـ): يحسن الدورة الدموية، وامتصاص الأكسجين، ومما يساعد ذلك على تطويل الشعر بشكل كبير وتحسين نموه، ويجب إضافة هذا الفيتامين إلى الأطعمة التي يتم تناولها والتي توجد بكثرة في هذه الأطعمة: الأفوكادو، والمكسرات، ونخالة الأرز، والحبوب الكاملة، والخضراوات الداكنة.
  • فيتامين(ك): يعتبر من الفيتامينات قليلة الشهرة، ولكنها تساعد على المحافظة على الشعر الجميل والصحي، وتتمثل مصادره في التين، والخس، والملفوف، ودقيق الشوفان، وفول الصويا، ومنتجات الألبان.
  • فيتامين(ب): يساعد هذا الفيتامين على الحصول على شعر جميل وصحى خالٍ من المشاكل، لذلك ينصح بإضافته إلى العديد من الأطعمة، ومن الأطعمة التي تحتوي عليه بكميات كبيرة: العدس، والحمضيات، والطماطم، والفاصولياء، والحبوب الكاملة، حيث إنّ نقص مادة البيوتين تؤدي إلى فقدان الشعر بشكل كامل، ولذلك من المفضل تناول الأطعمة التي يوجد فيها هذا العنصر ومنها البرغل، والأرز البني، والشوفان وغيرها، ومن الجدير بالذكر أنّ النقص في فيتامين ب يسبب العديد من المشاكل ومنها القشرة، وظهور الشعر الأبيض، والشعر الدهني، وضعف في بوصيلات الشعر.
  • فيتامين(د): ينظم مستويات امتصاص الفسفور والكالسيوم، وتعتبر هذه من العمليّات المهمة لنمو الشعر، والأظافر والعظام، بالإضافة إلى أنه يعالج مشاكل تساقط الشعر، ويحافظ على فروة الرأس خالية من المشاكل، وهنالك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ومنها السردين، والجمبري، والحبوب، وعصير البرتقال، وسمك السلمون وغيرها من الأطعمة.
  • فيتامين(ج): يعمل هذا الفيتامين كمضاد للسموم بالإضافة إلى أنه يقوي الجهاز المناعي في الجسم، ويدخل في تحضير العديد من المنتجات الخاصة بالعناية في الشعر، ويعود ذلك لأنه يساعد على امتصاص الحديد الذي يقوي خصلات الشعر، ويحافظ على صحته، ويحفز عملية إنتاج الكولاجين الذي يسرّع ويقوّي نمو الشعر، ومن الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين: البرتقال، والشمام، والبطيخ، والبروكلي، والبطاطا، والفلفل الأحمر والأخضر وغيرها.

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه

لشعرٍ طويلٍ وصحي يجب تناول غذاءٍ يحتوي على عناصر غذائيةٍ مفيدةٍ له، وهي ضرورية لنموه بشكل آمن وصحي دون تدخل المواد الكيميائية فيه مما يضره ويجعله مع الوقت باهت وخفيف.

إن أهم ما يحتاجه شعرك من العناصر الغذائية حتى يصبح صحيٌ ولامعٌ وطويل، البروتينات، الكربوهيدرات، المعادن، الدهون، الفيتامينات، وهذه العناصر تعمل على الحفاظ على صحة وطول الشعر ولمعانه، وسوء التغذية يؤدي إلى سقوط الشعر وتأخير نموه، وحتى الحمية الغذائية القاسية والمرض يؤثر على صحة الشعر.

إن من أهم الفيتامينات التي تساعد الشعر على النمو وجعله طويلاً منساباً جميلاً هي :

  • فيتامين A: الموجود في الخضراوات الورقية مثل السبانخ، وهو مسئول عن تحسين فروه الرأس.
  • فيتامين C: الموجود في الحمضيات مثل الكيوي وأيضا يوجد في البندورة، فهو يعمل على تعزيز الكيراتين في الشعر.
  • فيتامين B: الموجود بشكل أساسي في اللحوم الحمراء، وهو المسئول عن منع تساقط الشعر.
  • حمض الفوليك أسيد: نستطيع الحصول عليه بتناول القمح وحبوب الصويا، فهو يساعد على تكثيف الشعر وتقويته.
  • فيتامين D:يمكن الحصول عليه من زيت السمك وتناول المكملات الغذائية المحتوية عليه، وأيضا التعرض لأشعة الشمس ولكن ليس بشكل مباشر بل عن طريق الجلوس وتعريض الظهر للشمس وليس مباشرة على الوجه والبطن.
  • البيوتينB7: هو فيتامين نمو الشعر وهو يؤثر بطريقة ممتازة على معالجة مشاكل الشعر وأبرزها النمو فهو يساعد على تكثيف الشعر التالف وتطويله ويعمل على إنتاج الأحماض الدهنية الموجودة بالخلايا ويساعد في زيادة إنتاج الجلوكوز وهو موجود في التوت والموز والجوز والخميرة والبيض.
  • فيتامين B12: يعمل على حماية الشعر من التساقط ويساعده على امتصاص الحديد وذلك أن نقص الحديد في الجسم يعمل على تساقط الشعر وهو موجود في اللبن الرائب والبيض.
  • فيتامين E : إن نقص كمية فيتامينE في الجسم يؤدي إلى كثير من الأمراض والتي تساعد في تساقط الشعر وعدم نموه بالشكل الصحيح وهو يساعد في تنشيط الدورة الدموية والتي بدورها تساعد على تنشيط خلايا الشعر وإعادة تهيئته للنمو من جديد نجده في البقوليات والقمح والسبانخ والجوز.

ويجب الاهتمام أيضا بالصحة النفسية وعدم التعرض لأي ضغوطات مما يؤدي إلى التأثير بشكل مباشر على صحة الشعر وتقصفه، والابتعاد عن الإجهاد النفسي والأطعمة المؤذية من مثل الزيوت المكررة والأطعمة المقلية والتي تؤثر بشكل مباشر على الصحة النفسية وعلى تقلبات الجسم، ومنها تقلبات في صحة الشعر، ولتجنب الضغوط النفسية عليكي سيدتي ممارسة الرياضة بشكل دوري حتى تتخلصي من الضغوط وتجددي دورتك الدموية .

فيتامينات لتطويل الشعر بسرعة

تفضل معظم الفتيات الشعر الطويل على الشعر القصير، وذلك لما يمنحه الشعر الطويل للفتاة من أنوثة وجاذبية وجمال، إلا أن بعض الفتيات يشهدن صعوبة في جعل شعرهن يطول خلال فترة قصيرة، ولحل هذه المشكلة يمكن الاعتماد على تناول مجموعة من الفيتامينات التي تحفز الشعر على أن ينمو ويطول بسرعة.

فيتامين أ

يعرف بكونه واحداً من أهم الفيتامينات اللازمة لنمو الشعر وتعويض التالف منه، وذلك بسبب قدرته على تكوين عدد كبير من الزيوت والمواد الدهنية الضرورية للمحافظة على ترطيب فروة الرأس وصحتها، وأي نقص في فيتامين أ في الجسم سيتسبب بمشاكل كبيرة للشعر منها ظهور القشرة وتقصف الشعر وتساقطه، ويمكن الحصول على كفاية الجسم من هذا الفيتامين من خلال تناول الحليب الكامل الدسم والجزر والقرنبيط والدراق والبيض وزيت السمك.

فيتامين د

يعمل فيتامين د على تحفيز الدم على امتصاص كميات أكبر من الكالسيوم والفسفور، وغيرها من المعادن والأملاح الضرورية للبناء الشعر وزيادة طوله، كما يعمل فيتامين د على تخفيف حدة الحالات النفسية من عصبية وتوتر، والتي تتسبب في كثير من الأحيان في إضعاف الشعر وتساقطه، ويمكن العثور على فيتامين د في كل من السمك وخاصة الجمبري والسلمون، بالإضافة إلى البيض واللبن والحبوب وعصير البرتقال.

فيتامين إي

يشتمل فيتامين إي على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط بويصلات الشعر وتصليح التالف منها ونتفيزها على إنتاج الشعر، بالإضافة إلى قدرتها على منع تآكل الخلايا المكونة للشعر والحفاظ على قوته، كما يساهم فيتامين إي في ترطيب فروة الرأس والشعر ومنحه الإشراق واللمعان، كما يستخدم في الوقاية من الشيب المبكر.

ويمكن الحصول على فيتامين إي من خلال الجلوس تحت أشعة الشمس والسماح لأشعة الشمس بالتغلغل بين الشعر والوصول إلى فروة الرأس، أو من خلال تناول فيتامين إي على شكل أقراص ومكملات غذائية، كما يتوفر فيتامين إي بنسب متفاوتة في كل من؛ اللوز، والسبانخ، والبندق، والأفوكادو، والزيتون، والفول السوداني، والبندورة، أو أيّ منها.

فيتامين ب

غالباً ما توجد مجموعة فيتامينات ب مجتمعة مع بعضها البعض، ويعتبر فيتامين ب 12 من أهم فيتامينات ب المساعدة في تطويل الشعر وتسريع نموه، ويمكن الحصول عليه من خلال تناوله على شكل أقراص، أو من خلال التركيز على تناول الأطعمة التي تحتويه أو استخدام الشامبوهات وكريمات الشعر المركبة منه.

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي في تحفيز الدم على امتصاص الحديد والذي يشكل أحد العناصر المهمة في نمو الشعر، كما يشكل الحديد وحدة البناء الأولى لخلايا الدم الحمراء واالتي تتمثل أهميتها في توصيل الغذاء والأوكسجين إلى خلايا الشعر والمحافظة على صحتها ونموها السليم.

زر الذهاب إلى الأعلى