أفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن

أفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن نجد أن أهم الأمور التي يجب على الفرد الذي يريد اتباع نظام رجيم أن يعرفها هو أن كل جسم له رجيم خاص به حسب معدل حرق الجسم، وشهر رمضان يعتبر من الأشهر التي يكثر بها الطعام والحلويات وينتج عنها زيادة الوزن، لهذا يرغب الجميع معرفة أفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن بشكل طبيعي.

أفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن

ينقسم أفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن إلى الوجبتين التي يتناولهم الفرد طوال يومه، وهما وجبة السحور وأيضاً وجبة الإفطار، وهاتين الوجبتين يجب أن يحتوي كل منهم على أطعمة محددة كما يلي:

وجبة السحور

وجبة السحور من أهم الوجبات التي تمد الجسم بالحيوية والطاقة طوال اليوم لحين الإفطار، لهذا يجب أن تشمل على أطعمة خفيفة ومغذية أيضاً، مثل:

  • قطعة خبر من الحبوب الكاملة، بجانب لبنة أو قطعة فاكهه، أو خضار.
  • حبوب الإفطار بجانب الحليب الطازج، وبعض الفواكه المجففة.
  • دقيق الشوفان مخلوط بحليب قليل الدسم، وفواكه، وبعض المكسرات.
  • قطعة خبز، أو توست محمص،بيضة مسلوقة، ونصف ثمرة فاكهه.

وجبة الإفطار

يجب أن تكون وجبة الإفطار بها سوائل كثيرة، ودهون قليلة، بجانب الأطعمة التي تعطي الجسم طاقة وهذا بفضل السكريات الطبيعية التي بها، ومن أهم هذه الأطعمة التي يجب تناولها على وجبة الإفطار:

التمر أو الفواكه المجففة

يتم تناول التمر لكسر الصيام وهذه سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث تزود الجسم بالطاقة اللازمة لأنه يحتوي على سكريات طبيعية، بجانب الألياف والمعادن المختلفة، مثل، البوتاسيوم، النحاس، المنجنيز، ويمكن أن يستبدل بالفاكهة المجففة التي تعتبر مصدر للألياف والمغذيات، مثل: المشمش، التين، الزبيب، الخوخ المجفف.

السلطة

ينصح أن يتم تناول المقبلات بعد الحساء، هذا يساعد على تهيئة المعدة حتى تبدأ عملية الهضم، لهذا يجب أن تحتوي على: الفتوش، السلطة الخضراء، التبولة.

هنا قد تجد أيضاً:- رجيم في شهر رمضان الدكتورة مني راداميس

أفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن
أفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن

السوائل

تعطي الجسم الترطيب الذي يحتاجه دون أن يستهلك أي سعرات حرارية أخرى، أو سكر مضاف، هذا بجانب أن الشوربة أهم الأطعمة متعارفة لكسر الصيام، ويتكون الحساء التقليدي من مرق لحم بجانب العدس والفاصوليا مع المعكرونة.

 

أفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن
أفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن

هنا قد تجد أيضاً:- رجيم شهر رمضان يفقدك 10 كيلو

نصائح لإنقاص الوزن بدون حرمان مع نهاية الشهر

يوجد عدد من النصائح التي يجب أن يتبع حمية غذائية لأفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن بصورة طبيعية دون الزيادة مرة أخرى، ومن هذه النصائح نجد:

شرب المياه

ينصح بشرب المياه للحفاظ على رطوبة الجسم، تُعد المياه هي المفتاح الرئيسي لخسارة الوزن في شهر رمضان، حيث تحمي الجسم من الجفاف، وتخفض من رغبة تناول الفرد السكريات بعد الإفطار، لهذا يجب أن شرب الماء لإنقاص الوزن على النحو التالي:

  • كوبان في الإفطار.
  • أربع أكواب بين الإفطار والسحر.
  • كوبان في السحور.

ممارسة الرياضة

  • ينصح خلال شهر رمضان المداومة على ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
  • بعد كسر الصيام يجب أن يمارس التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة، مع التنويع في الرياضات ما بين: جري، قفز، تمارين بطن.
أفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن
أفضل رجيم لشهر رمضان لخسارة الوزن

الإفطار المتوازن

  • خلال شهر رمضان تكون عملية الأيض للجسم بطيء لأن طاقة الجسم تكون ضعيفة، لهذا يجب أن يكون الإفطار تعويض للجسم عن الوقت التي ظل فيها بدون طعام.
  • ينصح بتناول التمر أولاً على الإفطار لتعويض الجسم عن ما فقده من السكر خلال الصيام.
  • يجب تناول طبق حساء صغير مثل، شوربة الخضار، العدس.
  • تناول طبق سلطة خضار مشكل عليها زيت زيتون أو خل.

عدم تناول السكريات المصنعة

  • تعد الحلويات التي بها سكريات مصنعة من أهم المصادر التي تزيد الوزن وبخاصة في شهر رمضان الكريم، لهذا يجب استبداله بسكريات طبيعية مثل: الفاكهة، والفاكهة المجففة والعسل.
  • ينصح بالتقليل أو منع تناول كلاً من القطايف، الكنافة التي بها سكريات مصنعة كثيرة.[1]

يجب على الأشخاص عمومًا أن ينتبهوا لوزنهم خلال شهر رمضان المبارك وهذا لأن هذا الشهر يكثر فيه الحلويات والطعام وعدم الانتباه لنظام الأكل يعرض الفرد للوزن الزائد، وبخاصة عند تناوله الحلويات التي بها سكريات مصنعة كثرة.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى