معدل التمثيل الغذائي هو أحد العوامل الحيوية المؤثرة في نجاح عملية خسارة الوزن الزائد. وقد يدفعك التفكير في ذلك لتناول بعض الأنواع الخطرة من المنشطات والمكملات الغذائية الغير ضرورية لتحفيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون. لكن تلك الوسائل تحمل العديد من المخاطر الصحية والأثار الجانبية على الجسم. أفضل الطرق لتحفيز عملية التمثيل الغذائي هي باتباع بعض العادات الصحية والغذائية التي تساعدك على تحقيق أهدافك لخسارة الوزن والحفاظ على نمط الحياة الصحي.

تعرفي إلى أهم الوسائل الطبيعية والعادات الصحية لتسريع معدل التمثيل الغذائي وخسارة الوزن الزائد.

1- مضغ الطعام جيدًا

مع نمط الحياة السريعة، قد يمارس أغلب الأشخاص أنشطتهم اليومية في عجلة والتي تتضمن تناول الطعام أيضًا. لكن ذلك من أكثر العادات الغير صحية، فتناول الطعام بسرعة يتسبب في ابتلاع الكثير من الهواء، مما يؤدي لانتفاخات المعدة والغازات، وهو ما يضر بعملية التمثيل الغذائي. لكن مع مضغ الطعام جيدًا، يساعد ذلك على هضم الطعام جيدًا. فعملية هضم الطعام تبدأ داخل الفم، حيث يساعد اللسان والأسنان على تكسير جزيئات الطعام، كما يعمل اللعاب على الهضم الجزئي للأطعمة. أيضًا، عدم المضغ الكافي للأطعمة الغير ناضجة تمامًا، قد يتسبب في عسر الهضم واضطرابات المعدة.

2- الحصول على الجرعات الكافية من الكالسيوم

إن كنت ترغبين في الحفاظ على الرشاقة، فلا بد من تناول مصادر الكالسيوم بانتظام. الكالسيوم من أهم العناصر للحفاظ على صحة العظام وتقوية الأسنان. كما أنه من المعادن التي تساعد على الوقاية من أنواع السرطان. وقد أكدت الدراسات أن الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان قليلة الدسم، قد يكون من العناصر الحيوية لخسارة الوزن وتحفيز عملية التمثيل الغذائي.

قد لا يكون هناك نتائج علمية أكيدة تدل على كيفية تأثير الكالسيوم على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، لكن الدراسات تؤكد على أنه يساعد على حرق الدهون الزائدة. ينبغي تناول كوب من الحليب الخالي من الدسم، أو كوب من الزبادي، أو حتى تناول الخضروات الورقية الغنية بالكالسيوم للحفاظ على معدل التمثيل الغذائي الصحي لخسارة الوزن الزائد.

3- تناول التوت

التوت بأنواعه المختلفة من الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية، نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية مختلفة من مضادات الأكسدة والمعادن. فيساعد على تقوية الجهاز المناعي، الوقاية من أنواع السرطان، وحماية الخلايا من التلف. فضلًا عن ذلك، فالتوت من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والمغذيات النباتية، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من الفضلات الزائدة خارج الجسم. كما يساعد كذلك على الشعور بالشبع طويلًا وإمداد الجسم بالسكريات اللازمة، مما يساعد على تحفيز خسارة الوزن.

4- الامتناع عن تناول الأطعمة السريعة

تحتوي الأطعمة السريعة على نسبة كبيرةمن السكريات والنشويات، والتي يسهل هضمها داخل الجسم للتحول إلى مقدار من الطاقة، إما تستهلك أو تختزن داخل الجسم على هيئة دهون. فيؤثر ذلك سلبًا على عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي لعدم خسارة الوزن بشكل صحي. على العكس من ذلك، فعند تناول الأطعمة الكاملة، تحتاج لبعض الوقت كي يتم هضمها، فتنتج مقدار أقل من الطاقة والتي يمكن استهلاكها سريعًا. احرصي على تناول اللحوم الحمراء، الكربوهيدرات المركبة والدهون الغير مشبعة لتحفيز معدل التمثيل الغذائي وخسارة الوزن الزائد.

5- تناول الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية. وقد أكدت الدراسات أنه يحتوي على مركبات مختلفة من مضادات الأكسدة كمادة التانييس والكاتيكانز، والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، مكافحة أنواع السرطان. كما يساعد كذلك على تسريع عملية حرق الدهون، وخسارة الوزن الزائد.

9- تناول الخضروات بكثرة

إلى جانب احتواءها على العديد من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم، فتساعد الخضروات أيضًا على الشعور بالشبع وكبح الشهية للحفاظ على الوزن. وتساعد كذلك على تسريع معدل التمثيل الغذائي، وحرق المزيد من السعرات الحرارية. فهي من المصادر الغنية بالألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنها من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية. تأكدي من تناول الخضروات الطازجة خلال وجباتك اليومية كالخضروات الورقية من السبانخ، الملفوف والخس، والخضروات الملونة كالطماطم، الجزر، الذرة الصفراء وغيرها للحصول على العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم، مع تحفيز معدل التمثيل الغذائي.

6- تناول الأطعمة الحارة

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيكين، وهي المادة المسؤولة عن الشعور بالحرارة خلال براعم التذوق الموجودة على اللسان. فتساعد الأطعمة الحارة على رفع حرارة الجسم، مما يزيد من التعرق وحرق المزيد من السعرات الزائدة. كما تتسبب تلك الأطعمة في الشعور بالشبع لفترات أ”ول، مما يساعد على كبح الشهية وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

شاركها.