أفضل المواد الغدائية التي تساعد خفض ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لكل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية . ارتفاع ضغط الدم في معظم الحالات فإنه لا يسبب أي أعراض ملحوظة وبالتالي يطلق عليه “القاتل الصامت”.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ارتفاع ضغط الدم يؤثر على واحد من كل ثلاثة في الولايات المتحدة . وتساهم العديد من العوامل في ارتفاع ضغط الدم بما في ذلك السن، وعلم الوراثة، والإجهاد، والسمنة، ونمط الحياة المستقرة، واستهلاك الكحول، والتدخين، وتناول الملح الزائد .
من خلال إدارة والسيطرة على عوامل الخطر يمكنك الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة . أيضا تناول نظام غذائي صحي غني Fعدة سوبرفوودس مضادة للأكسدة . ومنخفض في الدهون المشبعة للمساعدة في السيطرة على المشكلة .

وبالإضافة إلى ذلك تأكد من أن تأخذ الأدوية الخاص بضغط الدم حسب توجيهات الطبيب بانتظام ومراقبة ضغط الدم لديك بإنتظام .

وفيما يلي أهم سوبرفوودس لخفض ضغط الدم المرتفع :

الليمون

الليمون والحمضيات hgشعبية يمكن أن يساعد على تنظيم ضغط الدم عالية . المحتوى العالي من فيتامين C الموجود في الليمون يساعد على تحييد الآثار الضارة للجذور الحرة .

وهذا بدوره يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويقلل من ارتفاع الكوليسترول في الدم ويحسن صحة القلب بشكل عام. وبالإضافة إلى ذلك الليمون يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق الحد من آثار الصوديوم .

وفقا لدراسة 2014 نشرت في دورية التغذية والتمثيل الغذائي  ناول الليمون العادي والمشي لها تأثيرات خفض ضغط الدم الانقباضي .

شرب كوب من الماء الدافئ مع عصير من نصف ليمونة كل صباح على معدة فارغة . يساعد على الحصول على أفضل النتائج ، لا تضيف الملح أو السكر.

 

الثوم

يقدم الثوم  فوائد صحية لخفض ضغط الدم . كما أنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية من خلال تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك ، وهذا بدوره يخفض ضغط الدم ، وخاصة ضغط الدم الانقباضي.

وتشير دراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة BMC اضطرابات القلب والأوعية الدموية أن الثوم يساعد في خفض ضغط الدم في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
الثوم يمكن أن يساعد على تحسين الدورة الدموية وخفض نسبة الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب .

أكل 2-3 فصوص من الثوم الخام يوميا على الريق . يمكنك أيضا أن تأخذ مكملات الثوم ، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

 

الموز

أكل 1- 2 من الموز يوميا يساعد على خفض ضغط الدم . محتوى البوتاسيوم عالية من الموز يساعد على التقليل من تأثير الصوديوم الذي بدوره ينظم ضغط الدم . في الواقع يمكن للمدخول المنتظم من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يقلل من خطر السكتة الدماغية والوقاية من أمراض القلب .

وفقا لدراسة أجريت عام 2005 التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم له نفس التأثير على ضغط الدم وكلوريد البوتاسيوم مما يساعد على خفض ضغط الدم .

شريحة الموز في وجبة الإفطار مع الحبوب أو دقيق الشوفان ، أو تأخذ كل يوم وجبة خفيفة سريعة وسهلة وغير مكلفة .

زيت الزيتون (البكر)

يحتوي زيت الزيتون البكر على المواد المضادة للاكسدة تسمى “البوليفينول” التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وحتى الحماية من الكوليسترول LDL ( “سيئة”) من التأكسد .وبالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية التي تساعد على تحسين صحة القلب .

وفقا لدراسة أجريت عام 2000 نشرت في دورية أرشيف الطب الباطني أن استخدام زيت الزيتون البكر يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم .

أكل بضعة ملاعق طعام من زيت الزيتون يوميا. استخدامه في سلطة صحية . يمكنك استخدامه لأغراض الطهي أو الخبز أيضا .

الطماطم (البندورة)

تحتوي الطماطم على الليكوبين والكاروتين وهي مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة و تقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، وخفض ضغط الدم المرتفع . في دراسة 2011 نشرت في مجلة Maturitas أظهرت اللايكوبين فعالية كبيرة في خفظ ضغط الدم الانقباضي والحد من تأثير.

أيضا دراسة 2006 نشرت في مجلة القلب الأمريكية وجد أن الاستهلاك المنتظم لل250mg من استخراج الطماطم يساعد علىانخفاض كلا من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي .

الطماطم (البندورة) هي أيضا غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم وإحمرار الصوديوم في الجسم .

تناول كوب واحد من الطماطم الطازجة يوميا . يمكنك إضافتها في السلطات والسندويشات وكذلك استخدامها لصنع الصلصات والشوربات . تجنب تناول الطماطم المعلبة.

العنب البري

التوت غني بمركبات الفلافونويد و الانثوسيانين التي تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم . وبالإضافة إلى ذلك فإن المواد المضادة للاكسدة في هذه التوت تساعد على تحسين والحفاظ على مرونة الشرايين وبالتالي تساعد في السيطرة على ضغط الدم .

وفقا لدراسة 2011 نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن الانثوسيانين يساعد في السيطرة وكذلك منع ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين .

العنب البري سهل إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك . إضافتها إلى الحبوب أو عصير كل صباح .

زر الذهاب إلى الأعلى