المكالمات المزعجة هي مشكلة قديمة ظهرت مع ظهور الجوال، ورغم تطور الهواتف الذكية إلا أنها ظلت واردة بل ومتنامية خصوصا وأن مشاركة أرقام الهواتف وجهات الاتصال أصبحت واحدة من مزايا تطبيقات التواصل الإجتماعي والدردشة.

يمكن لشخص من جهات الإتصال أن ينشر رقم هاتفك على مجموعة معينة ويطلق شائعة معينة لتتلقى العشرات من المكالمات، وهناك ألاعيب أخرى الغاية منها هي ازعاجك.

في الولايات المتحدة الأمريكية تتلقى هيئة التجارة الفيدرالية 375 ألف شكاية حول هذه المكالمات المزعجة التي يمكن أن تأتي من بعض الشركات والمسوقين أيضا.

وبالطبع هناك 3 أنواع من المكالمات المزعجة، الأولى هي الردود الصوتية التلقائية من الشركات والتي تستخدم أيضا للتسويق وهي آلية ومزعجة، الثانية هي مكالمات من أشخاص مجهولون يقصدون مضايقتنا، الثالثة هي مكالمات من هواتف مصابة بفيروسات تستهدف إفراغ الرصيد الموجود بها.

وعوض أن تلجأ إلى الجهات المختصة في بلدك للشكاية يمكنك حجب المكالمات المزعجة في هواتف أندرويد و آيفون بسهولة.

في حالة كنت تتلقى المكالمات من رقم معين وتريد ببساطة منعه، يمكنك ذلك بشكل يدوي على أي هاتف آيفون أو أندرويد.

على نظام التشغيل iOS، ما عليك سوى الانتقال إلى تطبيق الهاتف، ثم إلى سجل المكالمات Recents، والنقر على رمز المعلومات الأزرق على يسار الرقم الذي تريد حظره.

بالنسبة إلى نظام التشغيل أندرويد، لا تختلف العملية كثيرا: انتقل إلى قسم سجل المكالمات في تطبيق الهاتف، واضغط طويلا على الرقم المزعج، واختر حظر.

في بعض هواتف أندرويد، سيتم منحك أيضًا خيار الإبلاغ عن الرقم كرسائل غير مرغوب فيها.

توفر مختلف شركات الإتصالات تطبيقات منها خاصة بمنع المكالمات المزعجة وهي متصلة بقاعدة بيانات كبرى من أرقام الهواتف المزعجة والمخالفة، وهي تعمل على حظرها وحجبها بشكل تلقائي دون أن تلاحظ أي شيء.

يمكنك أن تراجع الموقع الإلكتروني الخاص بشركة الإتصالات التي أنت مشترك لديها وستجد عادة أن هذه الخدمة مدفوعة.

الكثير من تطبيقات حجب المكالمات المزعجة هي في الواقع مدفوعة، لكن Call Control – Call Blocker هو تطبيق مجاني ويمكن استخدامه في حجب المكالمات المزعجة وهو يعرض الإعلانات فيما هناك نسخة مدفوعة منه بدون إعلانات، فيما المميزات الأخرى تشمل:

الحجب الفعال للمكالمات و الرسائل النصية القصيرة – SMS الواردة .
الحجب الآلي للمكالمات والدعايات وغيرها من الرسائل غير المرغوب فيها بواسطة  Community Blacklist

حجب أي رقم من خلال ادخاله إلى التطبيق، كذلك يمكنك حجب أي رمز مدينة (مثلا, 888, 800, 206) ويمكنك حجب المكالمات عن الأرقام المخفية وغير المعروفة.

يمكنك تنزيل التطبيق لهواتف أندرويد أو هواتف آيفون من هنا

  • تطبيق Hiya

يدعم 196 دولة كما أنه مجاني وبالطبع يتوفر لكل من أندرويد و آيفون ويقدم مزايا حجب المكالمات المزعجة والقضاء عليها.

التطبيق يحظى بشعبية متنامية كما أنه يحظى بسمعة جيدة وهو نتاج مشروع بدأ منذ عام 1997 من أجل محاربة المكالمات المزعجة.

يتيح لك التطبيق حظر المكالمات واعتبار بعض جهات الإتصال موثوقة كما يتيح لك التعرف على هوية بعض أرقام الهواتف المزعجة التي تتصل بك.

يمكنك تنزيل التطبيق من هنا لجهازك.

  • تطبيق Truecaller

واحد من الخيارات المجانية ويحظى بثقة 250 مليون مستخدم حول العالم ما يجعله الأكثر شعبية ضمن منافسيه.

يعمل التطبيق على حجب المكالمات الهاتفية المزعجة إضافة إلى القضاء على الرسائل النصية والصورية المزعجة.

يوفر لك التطبيق التعرف على هوية المتصلين أيضا ومن يقف وراء الرسائل المزعجة، كما أنه ينجح في القضاء على هجمات المكالمات التي تتلقاها عندما يتم نشر رقم هاتفك في مجموعة أو صفحة معينة.

يمكنك تحميله من هنا لجهازك.

هناك العديد من التطبيقات التي توفر الميزة ذاتها والتي يمكنك استخدامها لنفس الغرض لكنها مدفوعة وخالية من الإعلانات، أولها Nomorobo الذي يمكنك تحمليه من هنا وهو يعطيك 14 يوم مجانا بعدها تدفع شهريا 2 دولار.

تطبيق RoboKiller هو من الخيارات المتاحة ويمكنك استخدامه ويوفر لم 7 أيام مجانا ثم اشتراك شهري بقمية 2.99 دولار وهو عالي الخصوصية، يمكنك تنزيله من هنا

شاركها.