أفضل أماكن ممارسة الغطس بالمملكة

أفضل أماكن ممارسة الغطس بالمملكة; إن شواطئ المملكة العربية السعودية، تتميز بالهياكل المرجانية الوفيرة، حيث تعد في المرتبة الثانية، بعد تلك الموجودة في الحاجز المرجاني العظيم، من حيث الإمتداد، وتتميز بغاية الروعة، حيث وضوح عميق، وألوان متوهجة، وحيوانات نشطة، تعيش تحت أكثر السواحل القاحلة، وأقلها كثافة سكانية.، ولكي تستمتع بممارسة نشاط الغطس، عليك التعرف بأفضل أماكن الغطس، والمعدات اللازمة، لممارسة ذلك النشاط الرائع، وأهم فوائده العظيمة.

شاهد أيضًا 13 من أفضل الأماكن الترفيهية للأطفال في جدة

أفضل أماكن ممارسة الغطس بالمملكة

المملكة العربية السعودية، تتميز بجاذبية الغطس، في الشعاب المرجانية، مع مجموعة متنوعة، لا تصدق من الحياة البحرية، وبعض الشعاب المرجانية، الأكثر إزدهارًا، وبها العديد من الأماكن المميزة، لممارسة الغطس منها مايلي..

شاطئ البهادر

  • يقع شاطئ البهادر في جدة، ويعتبر من أجمل أماكن الغطس بالمملكة.
  • واحد من أفضل المواقع، التي يتجه إليها الغواصين.
  • يتميز بإحتوائه، على ما يزيد عن ثلاثمائة وخمسين، نوع من الشعب المرجانية الخلابة، التي تخطف الأنظار.
  • يتوافر أسماك الأنكليس والإخطبوط،بكثرة في هذا الشاطئ.
  • أهم ما يميز البهادر، هو العمق الشديد، حيث يتدرج من تسعة متر، إلى أربعين مترًا، على الحيد المرجاني الكبير.
  • يتوافر بشاطئ البهادر، قاع الرملي، الذي يتدرج الى عمق ثلاثة وستون متراً.

شرم أبحر

  • يوجد شاطئ شرم أبحر، في مدينة جدة، وبالتحديد في الجهة الشمالي.
  • يمتد على طول، أحدى عشر كيلو متراً تقريباً، ويبلغ عرض شاطئ شرم أبحر، بين 300 ـ 500 متر.
  • أستطاع هذا الشاطئ المميز، بجذب عدد كبير جدا، من السياح والغواصين.

الخليج العربي

يجذب الخليج العربي، عدد كبير من الغواصين، منذ قديم الزمن، حيث يتميز بوجود اللؤلؤ.

ينبع الصناعية

  • تعد ينبع الصناعية، أحد أهم أماكن الغطس في السعودية.
  • حيث تتميز بتنوع الحياة البحرية، حيث إنتشار الأسماك المميزة، والشعب المرجانية الخلابة.

رأس الشبعان

  • تقع رأس الشبعان، على بعد مائة وثلاثون كيلو متر، من الجهة الشمالية لمدينة ينبع.
  • يتميز بوفرة الشعب المرجانية الخلابة، التي ليس لها مثيل، فضلًا عن المياه الصافية.
  • وتنوع الحياة البحرية، خاصة السلاحف البحرية، التي تذهب إليها بصفة خاصة، لتضع البيض الخاص بها، في حفر على ساحلها الرملي. 

شاهد أيضًا 11 أجمل أماكن الغطس حول العالم في عام 2020

معدات ممارسة الغطس الأساسية

إذا كنت مستعد لتجربة، نوع مختلف من الإثارة، ورؤية أشكال حياة مذهلة، ومناظر بحرية جديدة، إذا كنت تخطط للذهاب للغطس، ولكنك لا تزال غير متأكد، من المعدات التي تحتاجها، ضع في إعتبارك، أنك لن تحتاج بالضرورة، إلى الحصول على كل شيء، في قائمة معدات الغطس، كل غواص وكل غطس مختلف عن الأخر، قد تحتاج إلى معدات أكثر أو أقل، إعتمادًا على ظروف الغطس، وما هي أهدافك، هذه ليست سوى إلا، بعض العناصر الأساسية، التي ستساعدك، في الحفاظ على، سلامتك، مع السماح لك بالإستمتاع بالغطس، على أكمل وجه ، وهي كما يلي

قناع الغطس

عيون الإنسان، ليست مصممة للعمل، بشكل جيد تحت الماء، وخاصة المياه المالحة، لذلك فإن أحد أهم الأشياء التي ستحتاجها، هو قناع الغطس

بدلة الغطس 

على الرغم من أن السفر، وحمل بدلة الغطس، يسبب بعض الألم، بسبب وزنها الثقيل، إلا أنها ضرورية للغاية، لحماية بشرتك والحفاظ على دفئك، عادة ما تكون بدلة الغطس، مصنوعة من مطاط النيوبرين 

الزعانف

الزعانف، هي واجدة من أهم  معدات الغطس، حيث تمنح الشخص التحكم في الحركة، وتسمح له بالدفع عبر الماء، بسرعة وخفة حركة، يوجد نوعان أساسيان، من زعانف الغطس، المتاحة في السوق، هما كعب مفتوح، وزعانف كاملة للقدم، وتعتبر الكفاءة والراحة أمرًا حيويًا، عند البحث عن زعانف الغطس.

شاهد أيضًا بالصور: شاب يتحدى إصابته بشلل نصفي ويحقق حلمه بالغوص لاستكشاف أسرار البحار

قفازات الغطس

قفازات الغطس، مصنوعة من مواد قوية، ومتينة تساعد على، منع الثقوب، أو تآكل الجلد، عند إستكشاف الكهوف، تحت الماء، وغيرها من بيئات الغطس الصعبة.

شاهد أيضًا فوائد الغوص

أسطوانة الغطس

أسطوانة الغطس، هي قطعة أخرى من المعدات ،التي ستحتاج إليها عندما تذهب للغطس، إنه أحد مكونات جهاز التنفس الخاص بك، ويخدم غرض السماح لك، بتخزين ونقل، كميات كبيرة ،من الهواء المضغوط، وهي مصنوعة عادة من الفولاذ، أو الألومنيوم، يمكنك إختيار الإستئجار، أو الشراء.

منظم الغطس

عند اختيار منظم الغطس، تأكد من إختيار واحد، يمنحك أعلى مستوى من الراحة والأداء، لإحتياجاتك الخاصة.

مقياس العمق ومقياس الضغط والبوصلة

البوصلة ضرورية، للتنقل المناسب أثناء الغطس . 

كاميرا 

الكاميرا تحت الماء، هي قطعة اختيارية من المعدات، ليست ضرورية لنجاح الغطس، ولكن إذا كنت ترغب في إلتقاط، تلك المشاهد والتجارب المذهلة، فمن المؤكد أنها ضرورية، وهناك الكثير من الكاميرات الرائعة، تحت الماء التي تتيح لك، إلتقاط صور، ومقاطع فيديو واضحة.

أضواء الغطس

يحمل الغواصون الأضواء تحت الماء، لإضاءة البيئات المظلمة تحت الماء، بصرف النظر، عن إستخدامها أثناء الغطس الليلي، والغطس في الكهوف، فإنها توفر أيضًا ضوءًا مهمًا، عند إستكشاف الشقوق، أو لمراقبة اللون، أثناء الغطس النهاري.

حقيبة إسعاف أولي

عندما تنغمس دائمًا في أنشطة المغامرة ، تتعلم بسرعة كبيرة، أن مجموعة الإسعافات الأولية، هي دائمًا شيء ذكي، يجب أن تكون معك، في حالات الطوارئ الطبية، ويجب أن تحتوي ،حقيبة الإسعافات الأولية، على بعض الأدوية، المسكنة للألم والحساسية، ومواد العناية بالجروح.[1]

شاهد أيضًا أجمل 4 شواطئ مرجانية و رملية في جزيرة الفرسان بجازان

فوائد ممارسة الغطس 

الغطس هي واحدة من أكثر الرياضات البحرية متعة، والتي لا تمنحك فقط، فرصة لمشاهدة المشهد الجميل، تحت الماء، ولكن تأتي أيضًا، بفوائد صحية هائلة منها ما يلي

تقوية العضلات

إن نشاط الغطس يقوي العضلات، سواء كنت تستخدم زعانف الغطس أم لا، حيث يقوي الغطس، عددًا من العضلات المهمة، في جميع أنحاء الجسم، والغطس هو تمرين لكامل الجسم، فلن تقوم فقط بتمرين العضلات الكبيرة، ولكن أيضًا العديد من العضلات الأصغر، التي تلعب دورًا مهمًا، في منع الإصابات، وإستقرار الجسم.

يساعد على حرق السعرات الحرارية

يعزز الغطس، من قدرة الإنسان على التحمل، ويساعد على حرق، ما يقرب من 300 سعر حراري، في الساعة الواحدة، لذلك يمكن أن يساعد الأشخاص، الذين يعانون من زيادة الوزن، والذين يرغبون في بناء العضلات.

جيد لصحة القلب والأوعية الدموية 

يعزز الغطس لياقة القلب والأوعية الدموية، لأنه يزيد من معدل ضربات القلب، فيجعل القلب أقوى، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل إرتفاع ضغط الدم، وفشل القلب وأمراض القلب التاجية، نظرًا لأنك بحاجة إلى حبس أنفاسك، لفترة طويلة أثناء الغطس، فسيؤدي ذلك إلى بناء قدرة رئتيك، وتحسين الأوكسجين.

يحسن حركة المفاصل 

تعتبر رياضة الغطس، خيارًا ممتازًا، بشكل خاص للأشخاص، الذين تكون حركتهم محدودة، بسبب السمنة، والتصلب وآلام المفاصل، حيث أن أثناء التواجد، تحت الماء، يميل الطفو، إلى منع ضغط وزن الجسم على المفاصل.

الغطس يحسن الصحة العقلية

الغطس، من الرياضات التي يمكن أن تساعدك، في تخفيف القلق والتوتر، يقوم بذلك عن طريق تحفيز، إطلاق المواد الكيميائية، المعروفة بأسم الإندورفين، وهي المسؤولة عن، جعلك تشعر بتحسن، بالإضافة إلى، زيادة ثقتك بنفسك.

يقوي الجهاز التنفسي

يتطلب التنفس، من خلال أنبوب بعض المقاومة، وهذه طريقة ممتازة، لتمرين عضلات صدرك، والحجاب الحاجز، نتيجة لذلك ستجعل جهازك التنفسي، أقوى وأكثر كفاءة، وسيساعدك هذا على تجنب الإرهاق، عند القيام بنشاط بدني صعب.

يقلل من خوفك من الماء 

من الممكن جدًا الغطس، أثناء إرتداء سترة النجاة، إذا كنت تعاني من رهاب الماء، ويمكن أن يساعدك الغطس، في التخلص منه. 

شاهد أيضًا أفضل الشواطئ الوردية لرياضة الغوص

ختاما… لقد أنفجرت، المملكة العربية السعودية، في المسار السياحي، وتدرك الآن تراثًا وطنيًا، وتفتح سياحة الغطس المستدامة، فضلًا عن أن رحلات الغطس، في المملكة العربية السعودية، تثبت نجاحها الكبير، هذا نتيجة للغوص المذهل، في مواقع الغطس المكتشفة حديثًا، ووفرة من الأنشطة البحرية الكبيرة، في كل من ينبع وبنك فرسان، وغيرها من الأماكن المميزة بالمملكة.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى