أغذية تمنع التجاعيد وعلامات الشيخوخة

التجاعيد، الخطوط الرفيعة، البقع الداكنة وغيرها من مشاكل البشرة والجلد المصاحبة لتقدم العمر، قد تتمكني من مكافحتها والوقاية منها اذا ما بدات منذ سن مبكرة بتناول اغذية صحية ومميزة سنعرفك عليها فيما يلي:

هل من اغذية مكافحة للشيخوخة؟

الاغذية الخارقة والغنية بمضادات الاكسدة والفيتامينات، والاحماض الامينية، والانزيمات، كلها تحمل فوائد مثبتة علميا في مكافحة علامات التقدم بالعمر كالتجاعيد والخطوط الرفيعة، اليك اشهر هذه الاطعمة:

التوت الازرق

يعتبر التوت الازرق احد الاغذية المميزة بفوائدها في تعزيز نضارة البشرة ومكافحة الجذور الحرة وكل ما قد يسبب تلف الخلايا وتقدمها في السن، كما وتعتبر مضادات الاكسدة القوية التي يحويها مهمة في مكافحة الالتهابات بكافة انواعها. بالاضافة الى غناه بمجموعة من المعادن والفيتامينات المغذية للجلد والبشرة، والمكافحة للبقع الداكنة والكلف.

السلمون

يعتبر السلمون احد اغنى الاسماك بالاوميغا 3 وغيرها من الاحماض الدهنية غير المشبعة والمفيدة جدا لصحة الانسان فهي تخفض مستويات الكولسترول في الجسم، تعزز من صحة القلب والاوعية الدموية، لكن الاهم هو كونها تلعب دورا مهما في مكافحة الالتهابات والمشاكل الجلدية، وتعزيز صحة الجلد والبشرة، والحفاظ على رطوبته وليونته ومكافحة التجاعيد.

يحتوي السلمون على كميات عالية من البروتينات والاحماض الامينية، المهمة جدا لتعزيز صحة الخلايا وحمايتها، كما ان محتواه من الحديد يساعد في الحفاظ على رونق البشرة وحيويتها وصحة الشعر، ويعتبر السلمون قليل بالزئبق بالمقارنة مع غيره من الاسماك، كل هذه الصفات تجعل من السلمون غذاء مثالي للحفاظ بشرتك.

 صورة مجموعة من الاغذية التي تحوي الدهون المفيدة للبشرة

اللبن الزبادي

يعتبر اللبن الرائب او الزبادي مصدر غني بالبروتينات والكالسيوم، ويعزز من عمل الامعاء بمحتواه من البروبيوتيك، وهو مهم لتعزيز عملية اخراج السموم والتخلص منها من الجسم، وبالتالي مكافحة الالتهابات وكافة المشاكل المرتبطة بالتقدم بالعمر، كما انه يعزز من صحة الجلد والبشرة.

اللوز

يعتبر اللوز احد المكسرات الغنية بمضادات الاكسدة والدهون الاحادية المفيدة لمكافحة الجذور الحرة وجفاف الجلد وبالتالي تقليل فرص الاصابة بالتجاعيد وعلامات التقدم بالسن.  واشهر مضادات الاكسدة التي يحويها اللوز الارجنين (Arginine)، وهو معروف بكونه مكافح للسرطانات.

كما يعتبر اللوز مصدر غني للاحماض الامينية المهم للخلايا ونموها وتعويضها، وهو مصدر للالياف المكافحة للالتهابات والمعززة لعملية التخلص من السموم والفضلات.

الكينوا

تعد الكينوا احد الحبوب الغنية بالبروتينات والالياف الغذائية، والحديد، وتحتوي على كل الاحماض الامينية الاساسية التي لا يتم صنعها بالجسم، ولذلك تستخدمها وكالة الفضاء ناسا (NASA)، كطعام اساسي لرواد الفضاء.

وتحتوي الكينوا على مضادات للاكسدة قوية، تجعل لها دورا فعالا في مكافحة علامات التقدم بالعمر، والالتهابات ، ومن اشهر مضادات الاكسدة (الفلافينويدات) التي تحويها الكينوا هي (Quercetin) و(Kaempferol)

البروكلي

يعتبر البروكلي احد الاغذية الخارقة المشهورة بمضادات الاكسدة القوية وقيمها الغذائية العالية، هي مصدر لكل من فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، الاستروجينات النباتية، وهو مصدر رائع للكالسيوم والبروتينات النباتية والالياف الغذائية. ولذلك يعزز من محاربة الجسم للجذور الحرة، ويكافحها ويعزز صحة الانسجة الضامة في الجسم وصحة الجلد ويقي خلاياه من التلف، ويكافح ظهور التجاعيد والبقع الداكنة على البشرة.

هذه بعض من اشهر الاغذية المميزة في مكافحة الالتهابات وتلف الخلايا التي قد تؤدي الى تقدمك بالعمر وظهور علامات الكبر عليك، لذا حاولي قدر الامكان دمجها ضمن نظامك الغذائي الصحي والمتوازن لتحصلي على النتائج التي تطمحين لها.

زر الذهاب إلى الأعلى