أعشاب مهدئة للمعدة تعالج الانتفاخات والالتهابات المعوية

البحث عن أعشاب مهدئة للمعدة وتعالج الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي من الأمور المهم معرفتها لمن يعانون من مشكلات في الهضم. تعد التهابات المعدة من أكثر الأمراض انتشارًا والتي يمكن أن تسبب قرحة المعدة وتآكل في البطانة الداخلية الحامية لجدار المعدة من العصارة، ومن ثم تسبب الألم الشديد والتقلصات المعوية؛ لذلك فإن الأعشاب الطبيعية تعد أفضل الحلول السريعة لتهدئة المعدة وعلاج أعراض ذلك الالتهاب.

أعشاب مهدئة للمعدة

قد تحدث الالتهابات في المعدة بسبب زيادة نشاط البكتيريا الموجودة طبيعيًا في الجهاز الهضمي، كما قد تحدث هذه الالتهابات بسبب بعض أنواع الأدوية مثل أدوية الاكتئاب أو أدوية العظام، وهناك العديد من أعشاب مهدئة للمعدة بشكل كبير ومن هذه الأعشاب ما يلي:

البابونج

البابونج هو أحد أعشاب مهدئة للمعدة، فالبابونج يساعد في تخليص المعدة من الغازات والانتفاخات التي تتكون بسبب عملية الهضم التي مع زيادتها تسبب الالتهابات في الجهاز الهضمي والمعدة، كما يساعد البابونج في علاج عسر الهضم وتحسين امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة، بالإضافة إلى أن البابونج يحتوي على أنزيمات هاضمة طبيعية تساعد في تحسين عملية الهضم ويقلل من تآكل جدار المعدة الداخلي ومن ثم يحمي من قرحة المعدة والتقلصات المصاحبة لها. والأفضل أن يتم تناول مغلي البابونج في الصباح على الريق وقبل النوم.[1]

قد تجد هنا أيضًا: التهاب المعدة والأمعاء

القرفة (Cinnamon)

القرفة أيضًا تعد من أهم الأعشاب التي تساعد في علاج التهابات المعدة وتقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي. القرفة تحتوي على مضادات الأكسدة ومعادن الكالسيوم والمغنسيوم، كما تحتوي على فيتامين ج وهـ وفيتامين ب3، وهذه العناصر تساعد في دعم وتقوية الجهاز الهضمي وتنظم حركة المعدة الهاضمة، والمركبات العضوية في القرفة تساعد في تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة وتفيد مرضى القلب أيضًا في زيادة سيولة الدَّم ومنع تجلطه في الأوعية الدموية. كما تساعد القرفة في علاج التقلصات والآلام المصاحبة للدورة الشهرية عند المرأة، ويمكن إضافة العسل إلى القرفة لتعظيم الفائدة وزيادة استفادة الجسم من العشب.

القرفة لتهدئة المعدة
فوائد القرفة

قد تجد هنا أيضًا: 10 طرق لعلاج التهاب المعدة بالاعشاب

الثوم

الثوم يعد من المضادات الحيوية القوية الموجودة في الطبيعة، والثوم يساعد في قتل جميع أنواع الجراثيم والبكتريا الضارة التي تنمو في المعدة وتسبب الالتهابات والمشاكل في الجهاز الهضمي. يحتوي الثوم على الكبريت الذي يعد من أكثر العناصر تطهيرًا وقدرة على قتل الملوثات والفطريات الضارة، كما يساعد الثوم في تعزيز عملية الهضم من خلال مركبات عضوية في النبات، ويمكن تناول الثوم بابتلاعه مع الماء على الريق أو تناول حبوب مستخلص الثوم الذي يباع في الصيدليات فهو يساعد أيضًا في علاج التهابات المعدة.

الشاي الأخضر

المعروف عن الشاي الأخضر أنه من أعشاب التخسيس والتخلص من الوزن الزائد، إلا أنه أيضًا من الأعشاب التي تساعد في علاج التهابات المعدة ويساعد في تهدئة الأمعاء والجهاز الهضمي، ويساعد الشاي الأخضر في علاج الإمساك الذي يتسبب في تخمر الطعام في البطن ويزيد من فرص تكون الغازات وظهور الالتهابات، كما أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور الجذور الحرة وتقلل من فرص الإصابة بالسرطان والأورام الخبيثة مثل سرطان المعدة وسرطان الأمعاء الدقيقة.

قد تجد هنا أيضًا: 4 اطعمة ممنوعه على مريض المعدة

مشروبات للمعدة الملتهبة

شاي الرَّيْحَان

الرَّيْحَان من الأعشاب طيبة الرائحة التي تحتوي على زيوت طيارة تساعد في تهدئة المعدة وعلاج الانتفاخات والغازات التي تتكون في أثناء عملية الهضم، ثم أن من فوائد الرَّيْحَان أنه يحتوي على مركبات الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol) التي تقلل من التأثير الضار لعصارة المعدة على جدار المعدة المخاطي ومن ثم تساعد بشكل أكبر في الوقاية من القرحة المعدية، كما يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب مفيدة للجهاز الهضمي. والريحان يتم تناوله من خلال إضافة ملعقة صغيرة من العشب المجفف إلى كوب من الماء المغلي وشربه عدة مرات في اليوم.

فوائد الريحان
الريحان وتهدئة المعدة

شاي الهندباء

الهندباء هو عبارة عن عشبة تحتوي على الكثير من العناصر والمعادن التي تساعد في تهدئة المعدة الملتهبة وتقلل من التهابات جدار المعدة. الهندباء تحتوي على مركبات الريبوفلافين، وحمض الاسكوربيك، كما تحتوي على معادن الكالسيوم والمنجنيز والمغنسيوم والفوسفور بالإضافة إلى الحديد ومضادات الأكسدة، وهذه العناصر الطبيعية تساعد بشكل فعال في علاج الالتهابات وتجديد خلايا الكبد وأنسجته، كما يساعد شاي الهندباء في علاج التهابات الجهاز اللمفاوي وتحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك بسبب دوره في تنظيم حركة المعدة والأمعاء الغليظة.

تعرفنا على أعشاب مهدئة للمعدة وتساعد في علاج الانتفاخات والالتهابات التي تصيب بعض مكونات الجهاز الهضمي، كما تعرفنا على أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد في علاج المعدة الملتهبة.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى