تظهر بعض المشاكل على الرجال مع تقدمهم في العمر، ومن أشهر تلك المشاكل وأكثرها انتشارًا هو تضخم البروستاتا ومن أعراض تضخم البروستاتا الحميد وأسبابه ومضاعفاته، الشعور المستمر بالرغبة في التبول.

أعراض تضخم البروستاتا الحميد وأسبابه ومضاعفاته

إن سبب تلك المشكلة غير معروف، وعادةً ما يصاحبها معاناةٌ من إخراج البول بشكل متقطع يعد من أعراض تضخم البروستاتا الحميد وأسبابه ومضاعفاته، وعادةً ما تزول تلك المشكلة بالمتابعة مع الطبيب الذي قد يعتمد على المضادات الحيوية في علاجه.

عادةً ما يكون ظهور  أعراض تضخم البروستاتا الحميد وأسبابه ومضاعفاته تلك المشكلة ناتجًا عن إلحاق الضرر بالإحليل الذي يصبح ضيقًا،وكذلك بسبب المشكلات التي تحدث في المثانة البولية.

من أهم الأعراض وأكثرها شيوعًا ما يلي:

  • المعاناة من بعض التقطع وكذلك الصعوبة في أثناء إخراج البول.
  • الشعور الدائم برغبة شديدة وملحة في إخراج البول، وقد يحدث أيضًا تسرُّبٌ للبول.
  • التقارب الشديد بين مرات إخراج البول طوال اليوم، وقد يعاني الحاجة الشديدة للتبول في أثناء الليل.

تتفاوت أعراض تضخم البروستاتا الحميد وأسبابه ومضاعفاته دائمًا من شخص لآخر؛ فقدْ يكون التضخم كبير وانسداد الإحليل صغير، لذا تكون الأعراض ضعيفة. وفي شخص آخر يكون التضخم ليس بكبير ولكن الإحليل ضيق، لذا تكون الأعراض شديدة.

أعراض تضخم البروستاتا الحميد وأسبابه ومضاعفاته

تضخم البروستاتا الحميد مدى انتشار المشكلة

  • أثبتت الإحصائيات أن أكثر من 50 بالمائة من الرجال في سن الستين يعانون تضخم البروستاتا الحميد.
  • أثبتت الدراسات أيضًا أن حوالي 90 بالمائة من الرجال في سن السبعين والثمانين يعانون هذه المشكلة بالفعل.

هنا قد تجد أيضاً:- علاج امراض البروستاتا

أعراض تضخم البروستاتا الحميد وأسبابه ومضاعفاته

أسباب تضخم البروستاتا الحميد

أهم ما هو معروف من الناحية الطبية هو إن هذه المشكلة عادةً ما تحدث مع كبر السن، ولكن السبب الأساسي لها لا يزال غير معروف.

  • هناك بعض الأبحاث التي تفسر ذلك عن طريق الإشارة إلى إمكانية حدوث تلك المشكلة بسبب زيادة إفراز هرمون الإستروجين ونقص إفراز هرمون التستوستيرون في جسم الرجل، وهو ما يحدث مع كبر سن الرجل.
  • هناك أيضًا بعض الاعتقادات الأخرى التي تقر بأن حدوث تلك المشكلة مرتبطٌ بمادة في الجسم معروفة باسم «ثنائي هيدروتستوستيرون».
  • تشير الدراسات إلى إن مادة «ثنائي هيدروتستوستيرون» يظل إفرازُها مستمرًّا مع أنّ قلة إفراز التستوستيرون بزيادة عمر الرجل.
  • تراكم هذه المادة هو ما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث أعراض تضخم البروستاتا الحميد ،وما أيَّدَ هذا الاعتقاد هي ملاحظة غياب هذه المادة لدى الأشخاص الذي لم يُصابوا بذلك التضخم.

أعراض تضخم البروستاتا الحميد وأسبابه ومضاعفاته

 

هنا قد تجد أيضاً:- أعشاب لعلاج تضخم البروستاتا

المضاعفات

لأعراض تضخم البروستاتا الحميد وأسبابه العديد من المضاعفات، ومنها ما يلي:

  • احتباس البول بشكل مفاجئ؛ ويكون ذلك بسبب زيادة حجم غدة البروستاتا التي تحيط بمجرى البول، وعلى هذا عدم قدرة الشخص على إخراج البول أي احتباسه. ومن الممكن معالجةُ ذلك عن طريق إدخال أنبوب معروف باسم «القسطرة» إلى المثانة البولية عبر مجرى البول، وهو ما يسهِّلُ من خروج البول.
  • حصوات المثانة؛ والسبب الرئيسي في حدوث ذلك هو عدم قدرة المثانة على تفريغ البول بشكل كامل. وإن هذه الحصوات من الممكن أن تتسبَّبَ في ظهور دم مع البول.
  • تلف عضلات المثانة؛ وذلك يحدث بسبب تكرار احتباس البول داخل المثانة وعدم تفريغها؛ مما يؤثر بالسلب على عضلاتها، وقد يصل الأمر إلى إتلاف هذه العضلات.
  • مشاكل بالكلى؛ حيث إن احتباس البول قد يؤدي إلى حدوث عدوى قد تنتقل بعد ذلك إلى الكلى فيلحق بها الضرر.
  • حدوث عدوى في الجهاز البولي؛ وذلك يحدث بسبب بقاء البول لفترة طويلة داخل المثانة.[1]

والآن، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، الذي تحدثنا فيه عن بعض التفاصيل المهمة عن أعراض تضخم البروستاتا الحميد وأسبابه ومضاعفاته ؛ فقدْ بدأنا المقال بالحديث عن أعراض المشكلة ومدى انتشارها، ثم انتقلنا للحديث عن أسبابها، ثم أنهينا المقال بالحديث عن أهم مضاعفات هذه المشكلة.

المراجع[+]

شاركها.