أعراض الدورة الشهرية

هناك العديد من الأمور التي تعاني منها المرأة خلال حياتها، ومن هذه الأمور هي الدورة الشهرية، التي خلقها بها الله تعالي كي يحافظ بها على بقاء الجنس البشري، والحفاظ على تكاثره، فالدورة الشهرية هي المسئولة عن نزول البويضة للرحم، حتى يتم تلقيحها بالحيوان المنوي، ولكن هناك الكثير من أعراض الدورة الشهرية التي لا يعرفها الكثيرات، وهذه الأعراض تتكرر دائماٌ مرة واحدة شهرياٌ، ولهذا فقد أطلق عليها أسم الدورة الشهرية، والتي سنتعرف على تفاصيلها بشكل كامل على مجلة رجيم .

أعراض الدورة الشهرية

للدورة الشهرية بعض الأعراض التي تدل على اقتراب موعدها، ومن أكثر هذه الأعراض شيوعاٌ، والتي يتعرض لها عدد كبير من السيدات ما يلي:

  • هناك العديد من البنات والسيدات تتعرض لسوء عام في الحالة المزاجية عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، فيمكنهم أن يتعرضوا للاكتئاب والبكاء وفي بعض الأوقات إلى القلق الزائد وأيضاٌ العصبية الزائدة، وهذا يدل على أن الهرمون يفرز بشكل زائد.
  • كما أن اقتراب الدورة الشهرية قد تتسبب أيضاٌ في إصابة العديد من السيدات والبنات بحالة عزلة، كما أن الصداع من أشهر الأعراض التي تؤكد حدوث الدورة الشهرية، بينما هناك الكثير من السيدات قد تصاب بعدم القدرة على التركيز نهائياٌ.
  • كذلك من أكثر الأعراض شيوعاٌ هو الشعور ببعض الآلام الحادة في منطقة أسفل البطن، وفي الكثير من الأوقات قد يصاحبها انتفاخ واضح في نفس المنطقة، وتستمر هذه الآلام والانتفاخ عدة ساعات قد تصل  أقصى فترة لها إلى ما يقرب من اثنتين وسبعين ساعة.

أعراض أخرى للدورة الشهرية

  •  حدوث آلام بمنطقة أسفل البطن.
  • آلام حادة بالثدي أيضاٌ من أعراض الدورة الشهرية، والتي يشعر بها عدد كبير من السيدات بشكل حاد جداٌ، وهذه الآلام ليست بخطيرة، على الرغم من مدى حدتها، والسبب الرئيسي في حدوث هذه الآلام هو زيادة نسبة هرمون البروجسترون في الدم، وسرعان ما تزول هذه الآلام الحادة بعد انتهاء الدورة الشهرية، مع عودة حجم الثدي لطبيعته.
  • هناك أيضاٌ العديد من السيدات تصاب بزيادة في الوزن قبل وأثناء الدورة الشهرية، فغالباٌ ما يشعر السيدات بزيادة في الشهية والرغبة الدائمة في تناول المأكولات السكرية، وأيضاٌ المأكولات الدسمة.
  • وقد تتسبب الدورة الشهرية في إصابة بعضاً من السيدات بحالة من الأرق والذي ينتج عنه تغير في عدد ساعات النوم، لذا فإنها في تلك الفترة يولد لديها شغور بالرغبة في النوم لساعات طويلة، وغالباٌ ما قد تميل السيدات للوحدة خلال هذه أيام الدورة أيضاً .

أعراض الدورة الشهرية

كيفية التخفيف من أعراض الدورة الشهرية

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • يجب أن يحافظ السيدات خلال فترة الدورة الشهرية على التغذية السليمة والصحية في نفس الوقت، فيجب أن تتناول وجباتهم على العديد من الفيتامينات وعلى الكالسيوم والماغنيسيوم وعلى الحديد أيضاٌ، حتى تستطيع السيدة أن تغذي جسدها بما قد فقده من معادن هامة وأساسية أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • يجب أن يقوم السيدات بالاهتمام بتناول المشروبات الساخنة أو الأعشاب الطبيعية أثناء فترة الدورة الشهرية، فهي التي تقوم بتنظيف الرحم وتخليصه من أي دم متبقي فيه، ومن أحد أفضل تلك المشروبات القرفة، وكذلك مشروب النعناع حيث يعمل على تهدئة العضلات، بالعلاوة على الزنجبيل والبردقوش والحلبة.
  • أما في حالة الآلام الشديدة فيمكن أن تتناول السيدات بعض أنواع الأدوية المسكنة، ولكن دون الإكثار في تناولها، لأن هذه الأدوية قد يكون لها آثار جانبية على المدى الطويل، ولهذا يمكن الاستغناء عنها بالمشروبات الطبيعية.
  • وللحفاظ على الجسم أثناء الدورة الشهرية، يتوجب على المرأة أثناء تلك الفترة تجنب التعرض للبرد أو الانفلونزا  بالإضافة إلى الاهتمام بتدفئة الجسم باستمرار، وذلك يرجع إلى تعرضها للبرد يزيد من أعراض الدورة الشهرية بشكل كبير.

أعراض الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية

  • تختلف كل سيدة عن الأخرى، وبهذا فأن أسباب تأخر الدورة ربما أن تختلف بعض الشيء من سيدة لأخرى، فالحالة النفسية، والصحية لهم جميعاٌ تأثير قوي في تأخر نزول الدورة الشهرية.
  • هناك العديد من السيدات تتبع نظام غذائي قاسي، مما يتسبب في ضعف الجسم إلى حد ما، كما أن النظام الغذائي قد يتسبب في خسارة الجسم للدهون، وهي التي تساعد هرمون الإستروجين أن يقوم بعمله بشكل جيد، فهو الذي يساعد على انتظام الدورة الشهرية.
  • وفي نفس الوقت زيادة الوزن قد تساعد على عدم انتظام الدورة، فالدهون المتراكمة بالجسم تتسبب في إعاقة عمل الهرمونات، وهذه الحالة من الحالات التي تتسبب في تأخر الدورة الشهرية.
  • يجب أن تحافظ المرأة على نفسها من الإجهاد أثناء الدورة الشهرية أو قبل نزولها، إذ يجب أن يحتفظ الجسم بحالته النفسية والصحية كي يحافظ على موعد نزول الدورة في ميعادها دون تأخير.
  • هناك بعض الأمراض التي تتسبب في تأخر الدورة الشهرية، والتي تتسبب أيضاٌ في وصول البويضة للرحم بشكل متأخر، وبالتالي لا تظهر أعراض الدورة الشهرية إلا في وقت متأخر.

أعراض الدورة الشهرية

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

تنقسم أسباب انقطاع الدورة الشهرية إلى قسمين وهم :-

أسباب فسيولوجية :-

وهي الحالة الطبيعية لأي سيدة، وهي التي تتعرض لها السيدة تدريجياٌ من بداية الحمل، وحتى حدوث الضمور للمبيضين، وبهذا فأن الدورة الشهرية تنقطع نهائياٌ.

أسباب مرضية  :-

وتتمثل الأسباب المرضية لانقطاع الدورة الشهرية لدى بعضاً من السيدات في الأتي ذكره :-

  • إصابة السيدة فقر الدم، أو سوء التغذية، أو السمنة الزائدة، فجميع هذه الأعراض تتسبب في انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر.
  • كما أن تناول السيدة لأي نوع من أنواع الأدوية الهرمونية قد يكون لها تأثير في انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر، ومن هذه الأدوية وأكثرها تأثير هي أدوية منع الحمل التي تتناولها العديد من السيدات.
  • أما في حالة إصابة السيدة بخلل في وظائف الغدة النخامية، فهي بالتالي قد تتسبب في تأخر الدورة الشهرية.
  • قد تشعر العديد من السيدات بما يطلق عليه الحمل الكاذب، وهو يحدث مع العديد من السيدات التي ترغب في الحمل بشدة، ومن الطبيعي أن انقطاع الدورة الشهرية هو أول أعراض هذا الحمل الكاذب.
  • هناك بعض السيدات التي تتعرض لانقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر، وقد يعود السبب في هذا إلى حدوث بعض التشوهات في الرحم، أو أن الرحم ربما أن يكون حجمه صغير عن الحجم الطبيعي، وتعد هذه الأسباب من الأسباب النادرة الحدوث.

أعراض الدورة الشهرية

أسباب مرضية أخرى تؤدي لانقطاع الدورة السهرية

  • الرضاعة الطبيعية من أحد أسباب انقطاع الدورة، وذلك يرجع إلى أن الرضاعة والدورة الشهرية من الأشياء التي لا تجتمع مع بعضهما البعض.
  • قد تتسبب بعض أنواع الرياضات العنيفة التي يفضل بعض السيدات أن تمارسها من انقطاع نزول الدورة مبكراٌ، وفي الغالب ما تتسبب في أضرار بالغة للرحم.
  • الإصابة بالأكياس المبيضية، أو ما يطلق عليه تكيس المبايض وهو ما ينتج في الغالب بسبب التعرض لبعض الالتهابات التي تصيب العديد من السيدات، وقد تتكون هذه الأكياس فوق المبيض، وفي بعض الأوقات يتكون داخل قناة فالوب أو تتكون في حوض الرحم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستمر في درجات حرارة الجسم والشعور الدائم بآلام بالمنطقة السفلية بالبطن.

زر الذهاب إلى الأعلى