أطعمة وبهارات تغنيكِ عن القيام بالرجيم..

دائمًا ما تحاولين أن تقومي ببرنامج معين لتخفيض وزنك، ولا تلاحظين أى فرق واضح يُرضيكِ، لهذا قد تتجهى من جديد الى الإكثار من تناول الطعام، و أحيانًا أخرى تتبعين نظام غذائي فلا تستطيعين أن تكمليه لأي سببٍ كان، أو تريدين تناول الطعام بشكل طبيعى دون أن يرتفع وزنك، ولهذا فقد ترغبين فى معرفة الأطعمة التي لا تكسبك سعرات حرارية زائدة وتقوم بحرق السعرات الحرارية الغير مرغوب فيها.

لذا أقدم لكِ في هذه المقالة بعض الأطعمة والبهارات التي لا تكسبك المزيد من السعرات الحرارية وتقوم بحرق السعرات الحرارية التي لا ترغبين في وجودها حتى تحتفظي بمظهرك الرشيق الذي تحبينه.

الأطعمة التي تساعد في حرق السعرات الحرارية

اللحوم

تعتبر اللحوم من أهم المصادر التي تمد الجسم بالبروتين، فتناول لحوم الماشية أو لحوم الطيور دون دهون يساعد في حرق الكثير من السعرات الحرارية ، بشرط تناول قطعة واحدة يوميًا على الأكثر، ثلات مرات في الأسبوع ، على أن يكون وزن كل قطعة على الأكثر 250 جرام.

المأكولات البحرية

حينما نتحدث عن المأكولات التي تساعد على حرق السعرات الحرارية بالجسم لايمكن أن نغفل دور المأكولات البحرية في النظام الغذائي، وذلك لأن تناول الأسماك بشكل مستمر يعمل على خفض معدلات الأحماض الدهنية بالجسم وبذلك تقوم الأسماك بحرق الكثير من السعرات الحرارية بالجسم.

البيض

يساعد تناول البيض على تقسيم الدهون المخزنة في الجسم إلى جزيئات صغيرة، مما يساعد على سهولة هضمها، وعدم تخزينها بالجسم.

الجبن

تناول الجبن يعمل على إمداد الجسم بعنصري البروتين والكالسيوم الموجودان في الجبن، مما يساعد على خفض الوزن والمحافظة على كتل العضلات بالجسم.

الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على البروتين والألياف والحديد، لذلك يعتبرها أطباء التغذية مصدرًا مهمًا من المصادر التي تعطي إحساسًا بالشبع لفترة طويلة، كما تعتبر الفاصوليا سببًا مهمًا لضبض مستوى السكر في الدم.

التفاح والتوت

التفاح والتوت من أهم مصادر الفاكهة التي تنتج مادة البيكتين، والتي تقوم على مساعدة الجسم على عدم امتصاص واختزال الدهون به.

البهارات التي تساعد على حرق السعرات الحرارية

الزنجبيل

لا يساعد الزنجبيل فقط على زيادة معدلات حرق الطعام، بل يعمل أيضًا على تحسين عملية هضم الطعام وتوسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب.

الثوم

يعتبره أطباء التغذية من أكثر النباتات الكيميائية إعجازًا، وذلك لما يقوم به الثوم من خفض مستوى الأنسولين في الدم مما يؤدي إلى حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويضاف إلى مهام هذا النبات الرائع أنه يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما يقضي على البكتريا والفيروسات ويقوم على الوقاية من أمراض القلب.

القرفة

تعمل القرفة حينما تضعي منها معلقة صغيرة على الطعام، على ضبط معدلات السكر في الدم وزيادة معدل الأنسولين، كما تعمل على تسريع عملية حرق الدهون وتحسين الحالة المزاجية.

الكركم

يستخدم الهنود بهار الكركم كمكون أساسي في كل وجباتهم، وذلك لما يحتويه من عناصر مضادة للأكسدة، وعناصر أخرى تقي من تليف الكبد وتلف المخ والإصابة بمرض الزهايمر، كما يساعد هذا البهار على التقليل من تخزين الدهون على خلايا الكبد.

الفلفل الحار

إذا كنتِ من هواة أكل الطعام الحار فلا مانع من ذرة من الفلفل الحار لتعطي طعامك نكهة جيدة، فالفلفل الحار يكسب الجسم الطاقة ويساعد على حرق الدهون بشكل أسرع، لكن كوني حذرة في استخدامه لأن الإكثار من الفلفل يتسبب في آلام المعدة والقاولون.

الحبهان

يعمل عشب الحبهان على حرق الدهون بمعدل أسرع حين تمضغين حبتان من تابل الحبهان في اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى