أطعمة لذيذة تساعدك على إتباع نظامك غذائي

مما لا شك فيه أن فقدان الوزن يتم عن طريق تناول السعرات الحرارية بكميات أقل مما يحتاج جسمك ليحرقه خلال اليوم ، وكذلك من المهم ممارسة نوع من الرياضة الخفيفة والتمارين البسيطة أو أى نشاط بدنى كالمشى وصعود السلم.

هناك بعض الأطعمة يمكن أن تساعدك على تقليل وزنك، لأنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وتساعدك في كبح الرغبة الشديدة فى تناول الطعام وفى نفس الوقت هى أطعمة لذيذة، فحاول أن تأخذ هذه القائمة فى المرة القادمة عندما تذهب إلى السوبر ماركت، وفى نفس الوقت حاول الإبتعاد عن شراء الأطعمة الأخرى التى تزيد وزنك، وكذلك تعتبر غير صحية ويسمى ذلك بالتسوق الذكى .

الفاصوليا: بها نسبة عالية من الألياف وهى بطيئة الهضم، وهذا يعني أنك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يمنعك من تناول المزيد .

وكذلك الفول: غير مكلف، وهو مصدر جيد للبروتين.

الحساء: بدء الوجبة بكوب من الحساء قد ينتهي بك إلى تناول كميات أقل، لا يهم إذا كان الحساء مطحون أو غير مطحون طالما أنه قائم على المرق، حاول ألا تزيد من طبق الحساء وإكتفى ب 100 إلى 150 سعرة حرارية في الوجبة وحاول تخطي القشدة والزبدة.

الشوكولاته الداكنة: إذا كنت ترغب في التمتع بالشوكولاته بين الوجبات، تناول مربع أو إثنين منها، ففي دراسة أن عشاق الشوكولاته الذين منحوا الشوكولاته الداكنة أكلوا 15٪ أقل من البيتزا بعد ساعات قليلة من أولئك الذين تناولوا الشوكولاتة بالحليب.

– الخضروات المهروسة: يمكنك إضافة المزيد من الخضار إلى نظامك الغذائى، مثل البروكلى، القرنبيط والكرفس والكوسة، ففى دراسة أن الأشخاص الذين يتناولوا الخضروات يأكلوا 200-350 سعرات حرارية أقل، كما أن تلك الخضروات مفيدة وصحية جدا للجسم.

 – البيض والنقانق: وجبة إفطار غنية بالبروتين قد تساعدك على مقاومة هجمات تناول وجبة خفيفة على مدار اليوم.

في دراسة أجريت على مجموعة من النساء الشابات يعانون من السمنة المفرطة، بدأوا اليوم مع 35 غراما من البروتين حوالى 350 من السعرات الحرارية من البيض والسجق، وجدوا أن تأثير الافطار يستمر إلى المساء مقارنة مع النساء اللواتي تناولن الحبوب على الفطور.

– الشوفان : يعتبر الشوفان من أفضل الأطعمة التي يمكن أن تكبح الشهية، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والفيتامينات التي تساعد في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي وتعمل على تنظيفه لأنه مليء بالكربوهيدرات المركبة وفى نفس الوق تقلل من الشعور بالجوع..

المكسرات : يمكنك أخذ حفنة صغيرة من اللوز والفستق، والفول السوداني والجوز، وتبين البحوث أن الناس عندما يأكلون المكسرات، تأكل أقل تلقائيا في وجبات الطعام في وقت لاحق.

الفيشار‏:‏ الفيشار المنزلي‏ من دون إضافة السكر أو الزبدة حيث يحتوي طبق صغير من الفيشار‏25‏ جراما على ‏100‏ سعر حراري‏ وهي النسبة نفسها التي قد تحصل عليها من تناول موزة متوسطة الحجم‏ أو 20‏ حبة فستق محمصة‏.

التفاح: التفاح أفضل من عصير التفاح فحاول أن تختار الفاكهة بكاملها دائما لأن المضغ يرسل إشارات إلى الدماغ أنك قد أكلت شيئا كبيرا فتشبع.

– الزبادي : يمكن أن يكون جيدا لمحيط الخصر، وأثبتت الدراسات إرتباطه بشكل وثيق بفقدان الوزن خاصة خالى الدسم.

– الجريب فروت: يمكن أن يساعدك على التخلص من الكيلوات الزائدة من وزنك، وخاصة إذا كنت في خطر للتعرض لمرض السكري، ولكن كن حذرا فلا يمكنك أن تتناول الجريب فروت أو عصير جريب فروت إذا كنت تأخذ بعض الأدوية، فتحقق على الروشتات، أو اسأل الصيدلي أو الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى