أضرار طحن وتذويب الحبوب الدوائية

تُعد الحبوب الدوائية من الأمور الهامة في حياتنا، فتلك الحبوب لا غنى عنها في حياتنا لما لها من الكثير من المنافع على صحة الإنسان، و تتعدد استخدامات الحبوب الدوائية حسب الوظيفة أو المرض الذي تساعد في علاجه، و تساعد في تخفيف الآلام و الأوجاع التي يشعر بها المرضى، لذا فتلك الحبوب تتناول بمواعيد معينة حسب نصائح و إرشادات الطبيب المعالج، كما يتم تناولها بطرق معينة أيضًا و ذلك للحصول على أفضل النتائج العلاجية، وهناك بعض الأشخاص يصعب عليهم بلع الحبوب الدوائية كما هي، و يقومون بطحنها أو تذويبها في الماء أو العصائر أو حتى بالمشروبات الغازية أو الكافيين، مما يُعرضها للتلف و بعض الأضرار، التي سنتعرف عليها خلال هذا الموضوع في السطور القادمة .

طرق تناول الحبوب الدوائية

يتم تناول حبوب الدواء بعدة طرق: إما عن طريق الفم من خلال بلع الحبوب الدوائية باستخدام الماء، و إما عن طريق استنشاق الدواء أو الحبوب، و هي طريقة ليست شائعة و غير مفضلة لدى الكثير من الأطباء، لذا ينصح الأطباء و المتخصصون دائمًا بضرورة تناول الحبوب الدوائية عن طريق بلعها مع تناول الكثير من الماء بعدها مباشرةً لسهولة البلع .

اقرأ أيضا : حبة دوائية واحدة أسبوعياً لعلاج الإيدز بدلاً من الحبوب اليومية

أضرار تناول الحبوب الدوائية بالعصير أو المشروبات الغازية

تُعد من الأمور الشائعة عند بعض الناس ممن يتكاسلون عن تناول االحبوب الدوائية مع الماء، استخدامهم و تناولهم للعصير أو أي مشروب غازي أو حتى تناول الشاي لبلع الحبوب الدوائية كبدائل عن تناول الماء، و تلك الأمور من الأمور الخاطئة التي يقوم بها البعض و تُفسد عمل الحبوب الدوائية [1].

فتناول الحبوب الدوائية ببدائل أخرى غير الماء كالعصير قد يُسبب التصاق حبة الدواء في جدار المريء، و هذا يُشكل خطورة على صحة الجسم، لذا لا يمكن تناول الدواء بأية مشروبات أخرى سوى الماء .

لأن الماء متعادلة الرقم الهيدروجيني بعكس العصائر أو المشروبات الأخرى التي من الممكن أن تتفاعل مع الأدوية، حيث أن حمضية أو قلوية العصائر و المشروبات الأخرى من الممكن أن تُفسد تأثير الحبوب الدوائية بالجسم .

طحن الحبوب الدوائية

هناك الكثير من الناس ممن يعانون صعوبة في بلع أقراص الحبوب الدوائية، و يلجئون إلى بعض الأساليب الأخرى لبلعها بسهولة، و منها طحن أقراص الدواء عن طريق فتح حبة الدواء و تكسيرها أو طحنها بمطرقة أو أي شيء صلب، أو عن طريق فتح القرص ذاته و سحقه، أو يقومون بعد ذلك بإضافته مع الطعام .

أضرار طحن الحبوب الدوائية

تُعد عملية طحن الحبوب الدوائية من الأمور الغير محببة أو مفضلة لدى الأطباء و لا ينصح بالقيام بذلك، لأنها قد تؤثر على مفعول الدواء بشكل سلبي .

و من الأضرار التي تنتج عن طحن الحبوب الدوائية، تتمثل في الآتي :

  1. إبطال تأثير الدواء، و إفساد مفعوله لعلاج المرض .
  2. البطء في شفاء المريض كما هو مرجو من الحبوب الدوائية .
  3. خطورة الآثار الجانبية على المريض .

و مع تطور صناعة الأدوية يومًا بعد يوم، يتم تطوير صناعة الحبوب الدوائية بشكل كبير فهناك أدوية يتم تغليفها بأغلفة لتقوم بحماية المعدة من الدواء أو أية آثار جانبية من شأنها أن تؤثر على المعدة .

و إذا تم طحن الدواء و تناوله مطحون قد يعمل إلحاق الضرر بالمعدة و جدار المعدة، و الآثار الجانبية أيضًا على الأمعاء، حيث يؤثر الدواء على المعدة بعد إزالة غلافه و طحنه .

تذويب الحبوب الدوائية و أضرارها

يقوم البعض أيضًا بإذابة الحبوب الدوائية في الماء ليتم تناوله بشكل مباشر و سريع بعيدًا عن البلع و صعوبة الابتلاع، و تلك الأمور حذر منها الأطباء و الصيادلة لأنه يؤثر على مفعول الدواء و يُبطل تأثيره على العلاج، حيث تعمل الحبوب الدوائية على حماية المعدة و الأمعاء عند نزولها و ابتلاعها من الفم عن طريق الماء .

فابتلاع الدواء بالماء له تأثيره الفعال حيث يمر بالجسم ببطء أما إذا تم بتذويبه فهذا سيكون بمثابة جرعة زائدة يتم تناولها، و أيضًا إذابة الدواء يقوم بالتأثير على جدار المعدة و حدوث آثار جانبية في بطانة المعدة أيضًا .

أخيراً اذا كنت تبحث عن  الطريقة المثالية لتناول الدواء بشكل صحيح، فهناك طريقة لكل من يُعاني من تناول الحبوب الدوائية عن طريق البلع أو ابتلاعها عن طريق الماء في الفم، حيث يمكن اللجوء إلى الطبيب بوصف بديل عن الحبوب الدوائية أو وصف حبوب يتم إذابتها بدون أي أضرار في الماء أو أدوية سائلة يتم شربها بسهولة دون حدوث آثار جانبية و تقوم بالمعالجة بشكل صحيح .

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى