أضرار النوم المتأخر

النوم الصحي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإنتاجية والتركيز على مدار اليوم، عندما تضطر للعدم النوم الكافي   على مدار الأسبوع، فإنك لا تقلق حيال صحتك،  لأنك ستعوض حاجة جسمك إلي  النوم المفقود في عطلة نهاية الأسبوع،  ومع ذلك، النوم في عطلة نهاية الأسبوع لا يعوض الضرر الناجم عن فقدان النوم المزمن، هناك إحصائيات تقول أن واحد من بين كل ثلاثة منا  يعاني من قلة النوم، مع إلقاء اللوم في كثير من الأحيان على الضغوط اليومية وأجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.

أضرار النوم المتأخر

ما مدى تأثير  النوم متأخر على صحتك؟

يعرضك قلة النوم المنتظم لخطر الإصابة بأمراض طبية خطيرة، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والسكري، وأصبح من الواضح الآن أن النوم  في المواعيد الطبيعية ضروري لحياة طويلة وصحية، لهذا لا تجعل الليالي المتأخرة تضيع عليك  الصباح عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، يمكن أن يؤثر ذلك على جسمك على المدى الطويل،  يوصي الأطباء بالنوم  ما بين 7 و 9 ساعات في الليلة للبالغين، والان اليك أضرار عدم النوم مبكراً .. 

زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة (أو أكثر من تسع)هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكري بشكل كبير، وذلك نظراً لان الساعة البيولوجية للجسم تنعكس على الصحة العامة بشكل كبير.

ارتفاع ضغط الدم

 عدم الانتظام في النوم يضغط على جسمك وعقلك بطريقة تسبب ارتفاع ضغط الدم لديك،  بمرور الوقت قد يؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر بقلبك والشرايين والكليتين، بل إنه قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية وفقدان الرؤية ومجموعة من المشكلات الصحية الأخرى.

أضرار النوم المتأخر

ضعف الجهاز المناعي وانخفاض فعالية بعض اللقاحات

تم تصميم اللقاحات لخداع جسمك في خلق الأجسام المضادة التي توفر المناعة لمرض معين أو العدوى، لكن الإرهاق يضر بالجهاز المناعي، لذلك لا ينتج جسمك أجسامًا مضادة كافية.

الحالة المزاجية السيئة

يؤثر الحرمان من النوم في الواقع على حالتك المزاجية أكثر من تأثيره على أدائك الحركي والمعرفي، ويؤدي إلي الإجهاد الدائم وكثرة حوادث الطرق بسبب عدم التركيز.

أمراض العيون

أن التعب يمكن أن يتسبب في تشنج العين غير المألوف المسمى nystagmus، مما يجعل مقل عينيك تتحرك بشكل لا إرادي، مما يؤدي إلي مشاكل عدم الانتباه.

زيادة الوزن أو السمنة

وجدت دراسات لا تحصى أن الأشخاص الذين ينامون أقل هم أكثر عرضة لزيادة الوزن،  ربما يرجع ذلك إلى أن الحرمان من النوم يفسد الهرمونات التي تنظم شهيتك وتخبر عقلك أنك وصلت لمرحلة الشبع، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام بشكل مزمن.

الاصابة بالاكتئاب

النوم والاكتئاب مترابطان، حيث تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق هم أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب الشديد من الأشخاص الذين ينامون بانتظام.

الاصابة بالشيخوخة المبكرة

عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، يطلق جسمك هرمون التوتر، إذا أطلق جسمك الكثير من الكورتيزول أو هرمون التوتر، فإنه يبدأ في تحطيم الكولاجين، وهو بروتين يعزز البشرة ويجعلها ملساء ومرونة، كما أن الحرمان من النوم قد يقلل أيضًا من إنتاج هرمونات النمو في الجسم التي تقوي البشرة وتمنع التجاعيد.

كل هذه الأضرار تجعلك تنظم نومك وتستيقظ مبكراً لتجنب هذه الأخطار، والاستفادة من الفوائد الكبيرة للاستيقاظ مبكراً.

أضرار النوم المتأخر

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى