أضرار الجماع في الشهر الرابع من الحمل

أغلبية الأزواج يتجنبون الجماع للحامل تمامًا، خوفا على الجنين وعلى الزوجة، خاصة في الشهور الأولى بوجه عام، وبالأخص خلال الشهر الرابع من الحمل، فالشهر الرابع من فترة الحمل يطلق عليه الكثيرون اسم ” شهر الحمل الحقيقي أو شهر العسل”، وذلك لأن خلال هذا الشهر تبدأ أطراف الجنين في التكوين، ومن ثم تشعر المرأة بركلات وحركة الجنين، وهنا يبدأ الشعور الحقيقي بالحمل ينمو داخل المرأة الحامل، وتبدأ المخاوف من الجماع وتتجنب زوجها ، ولكن مدى صحة هذه المعلومة، وهل فعلاً العلاقة الجنسية خلال الشهر الرابع من فترة الحمل يمثل خطورة على حياة الحنين والأم تابع معانا ..

شاهد أيضًا .. نصائح للحامل في الشهر الرابع وتعزيز تطورات الجنين

أهم المعلومات عن الشهر الرابع من الحمل

تكون بداية الشهر الرابع للمرأة الحامل في الأسبوع ال 13 من الحمل، وينتهي مع بداية الأسبوع 17 من الحمل، وإنتهاء الأسبوع ال 16، وبالرغم من مخاوف أغلبية السيدات من الشهر الرابع ، إلا أنه في الحقيقة الشهور الثلاثة الأولى هم الأخطر، فبمجرد ان تتخطاهم المرأة فهي أصبحت في أمان هي وطفلها، مازالت لا تعاني من أي أمراض أخرى، ولكن التساؤل الأهم هنا كيف حال الجنين في الشهر الرابع من الحمل.

شاهد أيضًا .. الام ظهر الحامل في الشهر الرابع

تغيرات الجنين خلال الشهر الرابع من الحمل

  1. يبدأ حدوث تغيرات في حجم الجنين، حيث يتراوح وزنه من 100 جرام إلى 120 جرامًا، أما طوله فيكون حوالي 15 سم، أي أنه في حجم كف اليد تقريبا.
  2. يحدث طفرة في تكوين الجنين، فبعد أن كان عبارة عن تجمع دموي ومن ثم قطعة لحم حمراء صغيرة، تحول إلى جسم وبدئت الأطراف في الظهور والتكوين، ومن ثم يجعل الله سبحانه وتعالى للجنين بصمة أصابع خاصة به.
  3. يتكون الجلد، ويظهر الشعر في الرأس فقط، وفي نهاية شهر الرابع يظهر الشعر في منطقة الحواجب والرموش.
  4. ينضج القلب ويستقر نبضاته وضرباته، بشكل طبيعي مثل قلب الإنسان البالغ تمامًا.
  5. يحدث تطور في الجهاز الدوري الخاص بالجنين، ويبدأ في النضج بشكل كامل.
  6. يبدأ الجهاز العصبي في الاكتمال، وذلك ينعكس على حركة أطراف الجنين، وتبدأ الأم بالشعور بحركة ذراع وساق الجنين.
  7. ينشط عمل المشيمة وتستمر في تولي وظائف ومهام الجهاز التنفسي والهضمي.
  8. يحدث نمو في حركة الجنين، فخلال الشهر الرابع يكون قادر على التحكم في أصبع الإبهام ووضعه في الفم ومصه، وكذلك يقوم باللعب بالحبل السري، وهنا يتزايد شعور المرأة بحركة جنينها.
  9. يتكون أعضائه التناسلية، وفي الغالب يمكن للطبيب أن يحدد نوع الجنين، ولكن ذلك يتوقف على وضعية الجنين نفسها، فهناك أوضاع يصعب على الطبيب معرفة نوع الجنين.

     الشهر الرابع من الحمل
    أضرار الجماع في الشهر الرابع من الحمل

نصائح للحامل في الشهر الرابع من الحمل

عزيزتي الأم، إذا وصلتي إلى الشهر الرابع من الحمل، فإليكي أهم النصائح للحفاظ على صحتك، وعلى جنينك وحملك ..

  • التعرض لأشعة الشمس الصحية، من فترة 7 صباحًا، وحتى 12 ظهرًا، وتجنبي تمامًا أشعة الشمس الضارة والمحرقة من واحدة ظهراً حتى 3 عصراً، لأنها تتسبب في حدوث اضطرابات في ضغط الدم لدى الحامل، ومشاكل أخرى ومن الممكن أن يتعرض الجنين للأذى والضرر.
  • الإهتمام كثيرًا بنوعية الطعام التي سوف تقومي بتناولها، وتحضير قائمة بجميع الأغذية الصحية والهامة لنمو الجنين.
  • الذهاب إلى الطبيب بشكل دوري، وعمل سونار على الأقل مرة بالشهر، حتى تطمئني على الجنين وتطور نموه بشكل طبيعي.
  • المتوقع ظهور العديد من الأعراض الجانبية، بداية من هذا الشهر مثل تشنجات الساقين، وكلف الحمل، وظهور الحساسية في بعض المناطق، وإفرازات الحمل، فلا داعي للقلق، فهذه أعراض طبيعية أثناء الحمل ومتوقعة الحدوث، ولكن لا داعي لتحمل الألم يمكنك استشارة طبيبك المتابع للحالة، وهو سوف يوصف لكي العلاج المناسب.
  • ممارسة التمارين الرياضية ، ولكن البعد عن تلك التمارين الصعبة والمرهقة.
  • الإبتعاد عن الإنفعال وعن الممارسات المرهقة والشاقة سواء من أعمال المنزل اليومية، أو من أمور الحياة اليومية، حتى لا يحدث أي اضطرابات للجسم وبالتالي يؤثر ذلك بالسلب على الجنين.
  • اختيار التمارين الرياضية التي تساعد الحامل على تقوية وصلابة العضلات، وتقلل من أوجاع وتشنجات المهبل، مثل تمارين الكيجل.

شاهد أيضًا .. غذاء أو طعام المرأة الحامل في الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل والجماع

في الحالات الطبيعية التي بها الحمل مستقر، وكذلك صحة الأم والجنين مستقرة، هنا لا داعي أبدًا للقلق من العلاقة الجنسية،، خاصة لأن لا يوجد أي تحذيرات أو دراسات طبية تشير إلى وجود أي خطر من عملية الجماع أثناء الحمل بين الأزواج.

إذا كان لديكي إنذار سابق بالإجهاض، أو حالة حملك خطيرة ويتطلب الأمر اتخاذ وضعية الاستلقاء على الظهر، أو كان هناك سابق إجهاض، أو كان حمل المرأة صعب جدًا وتم بعد مرور سنوات طويلة من الزواج،هنا من الممكن أن يكون الجماع به خطورة على صحة الجنين، ويتطلب الأمر الامتناع عن الجماع طوال فترة الحمل.

أخيراً ..  إذا كان لا يوجد أي أمراض أو تحذيرات من الطبيعي فعليكي التفكير بهدوء في أمر الجماع، وتأكدي أن جنينك في أمان خاصةً لأن هناك سائل أمينوسي يحيط به .

زر الذهاب إلى الأعلى