أشهر فوائد زيت زهرة الجاردينيا للجسم والبشرة

هناك الكثير من فوائد زيت زهرة الجاردينيا التي تعالج الكثير من الأمراض والأعراض الجسدية والنفسية، وقد تم استخدام زيت هذه الزهرة في الكثير من الوصفات الشعبية لعلاج حالات القلق والاكتئاب، كما يتم استخدام الزيت في تقوية الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة على حد سواء بالإضافة إلى فوائده العدّة للجهاز المناعي وتنشيط الدورة الدموية وعضلة القلب وغيرها الكثير من الفوائد المهمة للجسم.

فوائد زيت زهرة الجاردينيا

زهرة الجاردينيا هي عبارة عن زهرة بيضاء اللون جميلة الرائحة تنمو على أشجار الجاردينيا العملاقة والتي قد يصل طولها لأكثر من 11 متر، ويتم استخراج الزيت من الزهرة واستخدامه في الكثير من الوصفات لعلاج العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان. ومن فوائد زيت زهرة الجاردينيا ما يلي:

1. علاج الاكتئاب والقلق

زيت زهرة الجاردينيا من الزيوت طيبة الرائحة التي تساعد في تعديل المِزَاج والشعور بالانتعاش والحيوية، ويساعد شم زيت زهرة الجاردينيا من خلال وضع القليل منه أسفل الأنف واستنشاقه أو وضع قطرات منه في الأنف في تحسين الحالة النفسية للشخص وإعطاؤه شعور بالاسترخاء والراحة وهو ما يقلل التوتر لا سيما بعد يوم عمل شاق.

2. الوقاية من السرطان

من فوائد زيت زهرة الجاردينيا أنه يحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة ومضادات نمو الجذور الحرة في الخلايا وأنسجة الجسم، وهو ما يساعد في حماية الإنسان من الأورام السرطانية لا سيما سرطان المعدة والبروستاتا عند الرجال وسرطان الثدي عند النساء.

قد تجد هنا أيضًا: زهور الجاردينيا الجميله صور زهور الجاردينيا

3. تنشيط الدورة الدموية

استنشاق زيت زهرة الجاردينيا يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما أن تدليك الجلد بهذا الزيت يساعد أيضًا في زيادة حركة الدَّم ومن ثم زيادة وصول الأكسجين إلى مختلف الأعضاء وهو ما يساعد في الوقاية أمراض الخمول وتخثر الدَّم وأمراض القلب والذبحة الصدرية.

زهرة الجاردينيا
زهرة الجاردينيا

4. تقوية الجهاز المناعي

استعمال زيت زهرة الجاردينيا في تدليك الجسم أو وضع القليل منه في ماء مغلي واستنشاق بخاره يساعد في تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان وزيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي تهاجمه ويساعد أيضًا في زيادة عدد كرات الدَّم البيضاء المسئولة عن مهاجمة الأجسام الغريبة والتخلص منها.

5. تنظيم عملية الهضم

زيت زهرة الجاردينيا عند تناوله عن طريق الفم يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في تنظيم حركة المعدة ومن ثم زيادة فاعلية عملية الهضم، كما يساعد الزيت بسبب احتوائه على مركبات مطهرة في القضاء على البكتريا الضارة التي تنمو في المعدة والأمعاء الدقيقة وتسبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو نوبات الإسهال المتكررة. ولكن من المهم أن يكون تناول زيت زهرة الجاردينيا عن طريق الفم تحت إشراف طبي حيث أنه من الزيوت الثقيلة المركزة التي قد تسبب أضرار جانبية في حالة تجاوز الحد المسموح به في تناولها.[1]

6. علاج التعب والإجهاد

أيضًا من فوائد زيت زهرة الجاردينيا أنه يساعد في علاج الشعور الدائم بالتعب والإجهاد، حيث يساعد الزيت عند تدليك الجسم والجلد به ومن ثم امتصاص الجسم له في زيادة نسبة الحديد في الدَّم والوقاية من الأنيميا وفقر الدَّم التي من أهم أعراضها الشعور بالتعب والإجهاد والدوخة وتكرر نوبات الصداع والشعور المتكرر بالغثيان والميل إلى القيء.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد نبات الجاردينيا واستخداماته

فوائد زهرة الجادرينيا الجنسية

زيت زهرة الجاردينيا له أيضًا فوائد جنسية للرجال والنساء، فبالنسبة للرجال فإن رائحة الزهرة الجميلة تساعد في إنعاش الجسم وتنشيط الدورة الدموية والشعور بالنشاط، كما أن تدليك الجلد بزيت الجاردينيا يساعد في زيادة الخصوبة عند الرجال وتقوية الحيوانات المنوية. وفوائد الزهرة للنساء أنها تساعد في توفير الشعور بالراحة والاسترخاء والشعور بالهدوء وهو ما يزيد من تفاعل المرأة في أثناء العملية الجنسية وجعل اللقاء الحميم مع الزوج أكثر متعة.

فوائد زيت زهرة الجاردينيا للبشرة

  • تبييض البشرة: استخدام زيت زهرة الجاردينيا في ماسكات ووصفات البشرة والجلد يساعد في تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة التي تسبب اللون الأسمر، كما أن الزيت يساعد في التخلص من النمش الذي كثيرًا ما يصيب منطقة الوجه والكتفين ويكون سبب مباشر في سمرة الجلد والوجه.
  • تقشير الجلد: يمكن استخدام زيت زهرة الجاردينيا على البشرة واستعماله كمقشر طبيعي للجلد؛ حيث يساعد في التخلص من الخلايا والأنسجة الميتة، كما يساعد في تنشيط نمو الخلايا الجديدة وزيادة نضارة الوجه.
  • ترطيب البشرة: احتواء زهرة الجاردينيا على مكون مائي كبير يساعد في ترطيب الجلد ومنع ظهور التجاعيد والخطوط الطولية التي يكثر ظهورها عند جفاف الجلد وكذلك عند التقدم في العمر.
  • إزالة الهالات السوداء: من فوائد زيت زهرة الجاردينيا أيضًا للبشرة أنه يساعد في القضاء على الهالات السوداء التي تظهر أسفل العينين بسبب السهر الطويل أو بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي وهو ما يتسبب في قلة العناصر الضرورية التي يحتاج إليها الجسم فتتأثر البشرة وتظهر الهالات السوداء.
  • علاج حب الشباب: زيت الجاردينيا من الزيوت الثقيلة التي يجب أن يتم استخدامها بكميات قليلة عند وضعها على البشرة والجلد وخلطها بمكونات أخرى حتى لا يتسبب ذلك في التهاب الجلد أو تهيج البشرة، ويساعد زيت زهرة الجاردينيا في القضاء على حب الشباب من خلال القضاء على البكتريا والفطريات التي تنمو على البشرة وتسبب ظهور البثور وحب الشباب، كما يساعد الزيت في تقليص حجم مسام الوجه وتقليل الإفرازات الدهنية التي تخرج منها التي تعد أحد أسباب حب الشباب.
زيت زهرة الجاردينيا
زيت زهرة الجاردينيا

ماسك زيت زهرة الجاردينيا للبشرة

يمكن إعداد ماسك من زيت زهرة الجاردينيا للعناية بالوجه والبشرة من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من زيت الزهرة على ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من ماء الورد ويتم تقليب خليط الزيوت بشكل جيد، ومن ثم دهن الوجه والبشرة به مع تجنب لمس العين لمنع تهيج الجلد الرقيق أعلى العينين، ويتم ترك خليط الزيوت على الوجه لمدة نصف ساعة ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر وتجفيفه بشكل جيد.

فوائد زيت الجاردينيا للشعر

  • تقوية أصول وجذور الشعر ومنع تساقطه.
  • إكساب الشعر لمعان ومنظر صحي جذاب.
  • القضاء على الفطريات والبكتريا التي تنمو على فروة الرأس ومن ثم تسبب التهابات الجلد.
  • علاج قشرة الشعر التي تظهر بسبب زيادة الإفرازات الدهنية لجلد الرأس وكذلك بسبب الفطريات والالتهابات التي تصيب الرأس.
  • علاج الثعلبة والصلع المبكر والقضاء على الجراثيم المسببة له.

أضرار زيت زهرة الجاردينيا

  • فوائد زيت زهرة الجاردينيا فوائد كثيرة إلا انه قد يسبب تهيج الجلد في حالة الجلد البشرة الحساسة أو في حالة الإسراف في دهان الجلد والبشرة به.
  • زيت الجاردينيا من الزيوت الثقيلة التي يجب تخفيفها قبل تطبيقها على البشرة.
  • عدم تناول الزيت إلا تحت الإشراف الطبي حتى لا تحدث مضاعفات تؤثر على الجسم.
  • الحامل والمرضع من الأفضل ألا يتم استخدام زيت زهرة الجاردينيا إلا بعد الحمل أو انتهاء مدّة الرضاعة.

تعرفنا على فوائد زيت زهرة الجاردينيا، كما تعرفنا على أهم استخدامات الزيت في العناية بالبشرة وكيفية إعداد ماسك للوجه منه، وكذلك فوائده للرجل والمرأة وفوائده للشعر.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى