أسباب وعلاج الهربس عند الأطفال

أسباب وعلاج الهربس عند الاطفال، يعتبر مرض الهربس من أكثر الأمراض التى قد تصيب الصغار والأطفال خاصة فى الفترة  من عمر عام وحتى خمس سنوات، فقد يكون طفلك معرضاً للمرور بتلك التجربة فى بداية دخوله الحضانة أو المدرسة، خاصةً أن الهربس سريع الانتشار من طفل الى آخر. فى السطور التالية سنتعرف على أسباب الهربس عند الأطفال و أعراضه وطرق العلاج المختلفة.

مرض الهربس عند الاطفال

 الهربس عند الأطفال
الهربس عند الاطفال

سنجيب فى هذا المقال على أهم التساؤلات حول أسباب وعلاج الهريس عند الأطفال.

الهربس هو مرض فيروسي معدي يسببه نوعان من الفيروسات:

  • فيروس الهربس البسيط 1(HSV-1): وهذا النوع يسبب عادة الفيروس الفموى وهو الأكثر انتشاراً بين الأطفال.  يظهر المرض على هيئة بثور وتقرحات جلدية على الفم والوجه تعرف أيضا باسم قرح البرد، وقد يصاحبها الإصابة بالحمى وتورم فى الغدد الليمفاوية وإلتهاب فى الحلق وسيلان اللعاب. قد تمتد العدوى لتصيب قرنية العين ،مما قد يؤدى إلى الإصابة بتندب القرنية أو الإصابة  بالعمى فى حالات العدوى الشديدة . وعادة ما يصاب الاطفال بهذا النوع ،ويشكل الفيروس خطورة شديدة على الرضع الذين لم تتجاوز أعمارهم ستة أشهر بسبب ضعف الجهاز المناعي لديهم.
  • فيروس الهربس البسيط 2(HSV-2):يتسبب هذا النوع فى الغالب فى الإصابة بالهربس التناسلي ، والذى يصيب الأعضاء التناسلية فى الجسم وهو أكثر شيوعاً بين البالغين . وبشكل عام يتسبب النوعان فى تقرحات جلدية فى مختلف أنحاء الجسم .

تجد هنا أيضاً: معلومات عن مرض الهربس

أسباب الإصابة  وطرق العدوى بمرض الهربس عند الأطفال

فيروس الهربس هو فيروس سريع الإنتشار، لذا يسهل إنتقاله من طفل الى آخر، ويكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى للاسباب التالية:

  • ضعف الجهاز المناعى للطفل فى  هذه المرحلة العمرية، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والجراثيم المختلفة.
  • عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية بالقدر الكافى، ومشاركة الأدوات الشخصية أو أدوات تناول الطعام وغيرها.
  • رغبة الطفل المستمرة فى إستكشاف البيئة المحيطة ،مما يدفعه لملامسة جميع الأشياء دون تمييز.

ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بداية من عمر عام واحد وحتى خمس سنوات. وتتلخص طرق  الإصابة بالعدوى فى  الآتى:

  • ملامسة الجزء المصاب  من الجلد بشكل مباشر.
  • تقبيل الطفل من قبل شخص مصاب بالفيروس.
  • الإنتقال عن طريق اللعاب أو الرذاذ أو مصافحة الشخص المصاب.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الفيروس لا يستطيع البقاء  فى السوائل والهواء والأسطح سوى لعدة ساعات، لذا لم يتم تسجيل أية حالات إصابة بالعدوى عن طريق إستخدام الأدوات الشخصية أو المراحيض أو الأحواض كما يعتقد البعض، حيث أن الفيروس لا يستطيع العيش لفترات طويلة إلا داخل جسم الإنسان.

أعراض الهربس عند الأطفال

أعراض الهربس عند الاطفال
أعراض الهربس عند الاطفال

البعض قد يحملون  الفيروس دون ظهور أية أعراض عليهم، حيث يبقى الفيروس خامدا داخل الجسم .عندما ينشط الفيروس مسببا الإصابة بالمرض ، فقد تظهر  على الطفل المصاب  بعضا من  الأعراض  التاليةخلال فترة تترواح من 2-12يوما من الإصابة بالفيروس وهى فترة حضانة المرض، تتضمن تلك الأعراض:

  • تنتشر البثور والقروح حول الفم وعلى الشفتين وداخل تجويف الفم. قد تمتد الإصابة إلى الحلق واللوزتين مسببة ألما فى الحلق وصعوبة فى البلع،  تتسبب فى إمتناع الطفل عن تناول الطعام والشراب والبكاء بشكل مستمر ،  والشعور بعدم الراحةوسيلان اللعاب.
  • يحدث إرتفاع فى درجة حرارة الطفل والذى قد يصل إلى الإصابة بالحمى، وقد يكون مصحوباً بتورم الغدد الليمفاوية فى الرقبة.
  • تمتد الإصابة إلى العين لتصيب قرنية العين مسببة هربس العين ، وقد تكون بسيطة أو شديدة. قد تؤدى حالات العدوى الشديدة إلى تندب القرنية أوالاصابة بالعمى، ولكن يحدث ذلك فى حالات قليلة فقط.
  • يتسبب إمتناع الطفل عن تناول السوائل فى ظهور أعراض الجفاف والتى تشمل قلة التبول، شحوب الوجه، برودة الأطراف والرغبة المستمرة فى النوم .

على الرغم من أن أعراض مرض الهربس قد تكون مؤلمة جداً ومزعجة بالنسبة للطفل، إلا أنها قد تتلاشى تماما فى غضون 7-10ايام دون ترك أية أثار.

تجد هنا أيضاً: أسباب وأعراض الهربس التناسلى

طرق علاج مرض الهربس عند الأطفال

علاج الهربس عند الاطفال
أسباب وعلاج الهربس عند الاطفال

لا يوجد  حتى الآن دواء يقضى نهائياً على فيروس الهربس، حيث يظل الفيروس كامنا داخل الجسم المصاب لبقية حياته، فلا تظهر العدوى سوى مرة واحدة فقط . وقد ينشط  الفيروس مرة أخرى فى ظل بعض  التأثيرات مثل التعرض لأشعة الشمس، التعرض للتلوث، الإجهاد أوالتغيرات الهرمونية داخل الجسم،  مسبباً ظهور الأعراض بشكل متكرر.

تجدر الإشارة إلى أن الأعراض الناجمة عن الإصابة بمرض الهربس قد تزول دون الحاجة إلى علاج وخاصة فى الأطفال الأكبر سناً. أما الرضع أقل من 6أشهر فيحتاجون إلى تلقى العلاج داخل المستشفى حتى تمام الشفاء.

تعمل الأدوية التى يتناولها الطفل المصاب على تخفيف حدة الأعراض والوقاية من حدوث أية مضاعفات خطيرة. وتشمل طرق علاج مرض الهربس ثلاثة أقسام، هى :

أولا العلاج الدوائى

قد يصف الطبيب بعض الأدوية التى تساعد على التسريع من زوال الأعراض أو تخفيف حدتها. تشمل هذه الأدوية مراهم موضعية  او كريمات مضادة للفيروسات لدهان البثور والقروح، إلى جانب بعض الأدوية  المضادة للفيروسات، والتى تعمل على وقف تكاثر الفيروس والحد من إنتشاره مثل دواء اسكيلوفير. يتم تناول الأدوية عن طريق الفم أو الحقن فى الوريد إذا لم تكن هناك استجابة للدواء عن طريق الفم، بالإضافة إلى  إسبراى مسكن  لتخفيف الألم داخل الفم وبعض الأدوية الأخرى المسكنة و الخافضة للحرارة خاصة عندما تكون الإصابة مصحوبة بحمى. ويحظر إستخدام المضادات الحيوية أو المراهم المضادة للفطريات.

ثانيا العلاجات المنزلية

يوجد العديد من العلاجات التى يمكن تطبيقها فى المنزل للمساعدة على التخفيف من الأعراض المصاحبة للهربس، أهمها:

  • وضع الكمادات الساخنة والباردة: يتم وضعها على المنطقة المصابة بعد تنظيفها بالماء مضافا إليه قليل من الملح. يتم عمل الكمادات الباردة بوضع مكعبات الثلج داخل قطعة قماش لتجنب ملامسة الثلج للجلد بشكل مباشر.
  • إستعمال الثوم: يحمل الثوم بعض الخواص المضادة للفيروسات . للاستفادة من الخصائص العلاجية للثوم يتم خلط الثوم المطحون مع قليل من زيت الزيتون واستخدامه كدهان للقرح للتخفيف من حدة الألم، ويتم تطبيق المزيج ثلاث مرات يومياً.
  • إستعمال خل التفاح: قم بوضع كمية من خل التفاح مع ثلاثة أضعافها من الماء الدافئ، ثم قم بوضع المزيج على المنطقة المصابة. يمتلك خل التفاح بعض الخصائص المضادة للفيروسات والإلتهابات.
  • عمل معجون منزلى من صودا الخبز: يمكن عمل معجون من صودا الخبز وإستخدامه على البثور للمساعدة على تجفيفها وتخفيف الحكة المصاحبة لها. قم بوضع قطعة قطن رطبة فى صودا الخبز ثم ضعها على البثور مباشرة.
  • إستخدام نشا الذرة: بنفس الطريقة السابقة قم بغمس قطعة قطن مبللة من القطن  فى  نشا الذرة وضعها على مكان البثور.
  • اتباع نظام غذائي صحى: يجب إتباع نظام غذائي لتعزيز المناعة ومنع تكرار الإصابة بالمرض. ينبغى أن يحتوى النظام الغذائى على مضادّات الأكسدة، وأوميجا 3، والبروتينات، وفيتامين سي،وكذلك الزنك ومركبات فيتامين ب . كما يجب الحرص على تجنّب تناول كميّاتٍ كبيرةٍ من السكّر. تجنّب تناول الكحول .إبتعد عن الأطعمةالحمضية والأطعمة الغنية يالارجينين مثل الشيكولاتة.بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة المصنعة والمحفوظة.
  • إستخدام الزيوت العطرية: يمكن إستخدام الزيوت العطرية أو العادية للمساعدة على القضاء على عدوى الهربس مثل زيوت الزنجبيل، والبابونج، والزعتر العطرية. كذلك زيت الأوكالبتوس وزيت الأوريجانو وزيت شجرة الشاي وزيت المريمية. يجدر التنبيه إلى ضرورة تخفيف هذه الزيوت بزيت آخر كزيت جوز الهند قبل تطبيقها على الجلد حتى لا تتسبّب بحرقه. يفضل إختبار هذ الزيوت اولا على جزء صغير من الجلد.
  • إستخدام جل الصبار: حيث يتم وضعه مباشرة على الجزء المصاب لتسريع إلتئام الجروح. جدير بالذكر أن هناك كثير من المواد الطبيعية الأخرى التى يمكن إستخدامها فى  العلاج الطبيعى للهربس  مثل بلسم الليمون ، حليب الماعز، عرق السوس، بندق الساحرة هازل، مستخلص اشنسا، مستخلص النيم وعسل مانوكا.

ثالثاً استخدام المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية يساعد على تعزيز جهاز المناعة لتسريع الشفاء ومنع تكرار الإصابة بالمرض مستقبلا. يجب إستشارة الطبيب قبل تناول أى مكمل غذائي لتجنب تداخله مع الأدوية الأخرى.

ومن أهم المكملات الغذائية:

  • الزنك: يساعد على تقليل نوبات ظهور المرض . يكفى تناول 30ملليجرام من الزنك يوميا.
  • فيتامينات ب المركب :تساعد فيتامينات ب المركب على تعزيز الأيض وزيادة طاقة الجسم ودعم نمو الخلايا، مما يساعد فى محاربة العدوى.
  • حمض اللايسين:تناول 5000الى3000ملليجرتم يومياً من حمض اللايسين يساعد فى القضاء على الهربس.فضلا عن ذلك يساعد حمض اللايسين فى عمليات الهضم ونمو الخلايا.
  • مركبات البروبيوتك:تحتوى على البكتيريا النافعة والتى تحارب عدوى الهربس وتعزز جهاز المناعة.

تجد هنا أيضاً: طرق علاج الهربس بالاعشاب

وفى الختام نكون قد أجبنا فى هذا المقال أسباب وعلاج مرض الهربس عند الأطفالل، على عديد من الأسئلة حول  مرض الهربس عند الأطفال. فقد ذكرنا أسباب الإصابة وطرق العدوى ووسائل العلاج وتقديم الرعاية المناسبة لتجنب حدوث أية مضاعفات خطيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى