أسباب وأعراض سرطان القولون

يوجد القولون “Colon” في أحشاء البطن في الجزء الأسفل من الجهاز الهضمي، ويمتد القولون في عدة مناطق من البطن ويصاب القولون بالسرطان، ولكن ما هي أسباب وأعراض سرطان القولون سنتحدث في هذا المقال عن ذلك، والوظائف الرئيسية للقولون تشكيل البراز التي يتم التخلص منها عن طريق فتحة الشرج، والوظيفة الثانية هي تحويل الفيتامينات والمواد الغذائية ليتم امتصاصها عن طريق البكتيريا النافعة والتي تعيش في القولون فقط، والقولون كباقي الأعضاء التي تصاب بأمراض المناعة أو الأمراض التحسسية أو الأمراض النفسية، وكذلك يصاب القولون بالسرطان سواء الحميد أو الخبيث والتي يطلق عليها “سرطان القولون”، ولكن في الغالب أن سرطان القولون يكون حميد بنسبة كبيرة جدا وتكون عبارة عن تجمع خلايا على شكل زوائد لحمية غير مسرطنة .

أسباب سرطان القولون

إن الأسباب التي تسبب حدوث سرطان القولون عديدة، وهي :

  • خلل وراثي

يمكن أن يحدث سرطان القولون بسبب التنقل الوراثي من جيل لأخر، حيث تزيد متلازمة الوراثة من انتقال السرطان من شخص لأخر في العائلة، وتسمى المتلازمة داء السلائل الورمية الغدية العائلية وهي نادرة ولكن مسئولة عن 5% من حالات سرطان القولون، ولكنها تسبب إنتاج السلائل داخل المستقيم وعلى جدار الأمعاء مما يسبب الإصابة بسرطان القولون الوراثي .

  • التاريخ الطبي

يمكن أن يحدث سرطان القولون الخبيث إذا كان الشخص تعرض للإصابة بهذا المرض من قبل وتم علاجه، فإذا أصاب الشخص سرطان القولون سواء الحميد أو الخبيث يكون عرضة للعودة مرة أخرى، وكذلك إذا تعرض الشخص إلى بأورام غدية حميدة يمكن أن يسبب ذلك الإصابة بسرطان القولون .

  • تناول الكحوليات

إن الكحوليات تسبب العديد من الأضرار للمعدة حيث يمكن أن تهتك جدار المعدة، كذلك يمكن لللإفراط في تناول الكحوليات يوميا أن يسبب الإصابة بسرطان القولون، حيث تعتبر المواد الكحولية عاملا هاما لزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون .

  • العمر

يعتبر العمر عامل مهم في خطر أو سبب الإصابة بسرطان القولون، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الذين يصابون بسرطان القولون هم فوق سن الـ 50 عاما، ومع ذلك يمكن أن يصاب الشباب أيضا بسرطان القولون ولكن بنسبة ضئيلة وحدوثة قليل جدا في هذه الحالة .

  • التهابات الأمعاء

تسبب العديد من التهابات الأمعاء خطر الإصابة بسرطان القولون، وتعتبر التهابات الأمعاء من الأسباب الرئيسية التي تسبب الإصابة بمرض سرطان القولون، ومن الأمراض التي تسبب التهابات المعدة التهاب القولون التقرحي وداء كرون .

  • النظام الغذائي

إن النظام الغذائي الصحي هو السبب الأساسي في البعد كل البعد عن أمراض القولون والمعدة، وعلى العكس تماما حيث تسبب الأغذية الغنية بالدهون وقليلة الألياف والتي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية نشوب سرطان القولون، ومن الأكلات التي تسبب سرطان القولون (الفاست فود) .

  • النشاط البدني

إن ممارسة الرياضة تحمي الجسم من جميع الأمراض وتحافظ على لياقة الجسم والصحة، وممارسة الرياضة والنشاط البدني من أهم العوامل التي تجعل أعضاء الجسم في حالة صحية فائقة، حيث يعمل النشاط البدني على تقوية العضلات والعظام، كذلك يساعد الجسم على التخلص من السموم والمواد الضارة ويقوم بتحفيز الجسم على مقاومة الأمراض التي تصيبه، ومن هذه الأمراض الالتهابات والسرطانات مثل سرطان القولون، كذلك تعمل التمارين الرياضية على حماية الجسم من السمنة والتي تكون سبب رئيسي في الإصابة بسرطان القولون .

  • هرمون النمو

يسبب الخلل في هرمون النمو بالسلب على نمو أعضاء الجسم بشكل صحيح، وهذا الهرمون هو هرمون تفرزة الغدة النخامية وتكون وظيفته عدم حدوث خلل في الغدة، ويؤثر حدوث الخلل في هذا الهرمون في الإصابة بالعديد من الأمراض ومن ضمنها سرطان القولون .

  • مرض السكري

إن الأشخاص الذين لديهم مرض السكري معرضون للإصابة بالعديد من الأمراض، ومن هذه الأمراض سرطان القولون، لذلك يجب الحرص على الذهاب إلى الطبيب وعمل فحص دائم على المعدة والقولون .

  • التدخين

إن التدخين يدمر الرئتين كذلك يعتبر التدخين من الأشياء التي تضر جميع أعضاء الجسم، والأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك بسبب تجمع النيكوتين حيث أن تجمع النيكوتين يؤدي إلى حدوث خلايا سرطانية، والتي تؤدي إلى سرطان القولون .

  • الإفراط في تناول المسكنات

الإفراط في تناول المسكنات يسبب الكثير من الأضرار بالجسم، حيث يؤدي تناول المسكنات بكثرة إلى حدوث ضرر في الكلى، كذلك يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون .

أعراض سرطان القولون

في بداية الإصابة بسرطان القولون تكون الأعراض شبه منعدمة حيث لا تظهر في البداية، ولكن مع تطور المرض وزيادته تبدأ الأعراض في الظهور حسب درجة موقع السرطان ومكانه في القولون، ومن هذه الأعراض ما يلي :

  1. نزيف الدم أثناء عملية التبرز، حيث يلاحظ المريض أو المصاب نزول دم في البراز أثناء عملية الإخراج، ويكون على شكل خيوط دموية ملونة باللون البني الداكن المائل إلى لون البراز أو اللون الأسود .
  2. فقر الدم والأنيميا .
  3. شحوب لون البشرة .
  4. مخاط في البراز .
  5. اختلاف في حركة الأمعاء على شكل إمساك إسهال متكرر ويكون المريض غير معتاد على ذلك .
  6. الشعور بعدم إفراغ المعدة أثناء عملية التبرز .
  7. الآم شديدة في البطن .
  8. غازات متكرر في أسفل البطن .
  9. انخفاض الوزن بشكل ملحوظ في فترة قصيرة جدا .
  10. الشعور بالضعف والإرهاق في الجسم بالكامل .
  11. انغلاق في القولون والذي ينتج عنه حدوث انتفاخ في البطن .
  12. ارتجاع محتويات القولون للأمعاء والشعور بالرغبة في القيء .
  13. عدم القدرة على إخراج الريح أو التبرز بشكل سليم دون الإحساس بالآلم .
  14. قد يسبب سرطان القولون ثقب في القولون والذي يسبب تسرب البراز داخل البطن ويحدث آلم شديدا، وهنا يجب التدخل الجراحي على الفور .

أنواع سلائل القولون

يوجد لسلائل القولون ثلاث أنواع فقط، وهم :

  • سلائل مفرطة النسيج

هذا النوع نادر ولا يحدث كثيرا، ويعتبر من السلائل القولونية النادرة والتي لا تشكل مكانا مناسب لتكون وتطور سرطان القولون .

  • سلائل التهابية

تكون السلائل الالتهابية ناتجة عن التهاب القولون التقرحي والذي يمكن أن يتحول إلى أورام سرطانية، لذلك إن الشخص الذي يصاب بالتهابات الأمعاء التقرحية هو أكثر عرضة لمرض سرطان القولون .

  • الورم الغدي

وهذا النوع من الورم هو الأكثر انتشارا والذي يسبب ورم سرطاني، ويتم استئصاله عن طريق اختبارات الكشف كالمناظير مثل التنظير السيني، أو تنظير القولون .

كيف يتم تشخيص سرطان القولون

يتم تشخيص سرطان القولون بعدة طرق وهي :

  1. فحص الدم الذي في البراز للتأكد من عدم وجود أو وجود دم في البراز .
  2. الفحوصات الرقمية للقولون .
  3. تنظير القولون السيني لفحص المستقيم .
  4. حقنة الباريوم الشرجية وتحدث مرة كل 5 سنوات للتأكد من عدم وجود مرض سرطان القولون .
  5. صور رنين مغناطيسي للقولون .
  6. تصوير مقطعي للصدر والبطن والحوض للتأكد من عدم انتشار السرطان إذا تم اكتشاف وجوده بالقولون .

طرق الوقاية من سرطان القولون

هناك العديد من الطرق التي يمكنك الوقاية بها من التعرض للإصابة بسرطان القولون، وهي :

  1. الابتعاد التام عن التدخين، ويمكنك العلاج والإقلاع عن التدخين في مراكز طبية تهيء لك ذلك .
  2. ممارسة التمارين اليومية على الأقل لمدة نصف ساعة ويمكنك البدا بالمشي وتطوير الحركات عند التعود على النشاط البدني .
  3. التوقف التام عن شرب الكحوليات .
  4. الحفاظ على وزن صحي والابتعاد عن تناول الأكل الغني بالدهون قليل الألياف .
  5. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات المفيدة والتي غنية بالألياف .

زر الذهاب إلى الأعلى