أسباب عدم نجاح خسارة دهون البطن ونصائح للتخلص منها

الحصول على بطن مسطح ورشيق هو غاية كل فتاة تعانى من الوزن الزائد والدهون الخطيرة على البطن، فكثيرا ما تفشل السيدات من التخلص من دهون منطقة البطن، لأن التخلص منها أمر هام للصحة وليس فقط للمظهر.

فى هذا المقال اقدم اليكِ أسباب عدم نجاح محاولاتك فى خسرة دهون البطن، لتتفادى تلك الأسباب ولتسيطرى على الوضع.

الوراثة

إذا كان شكل الجسم لديك يميل إلى مراكمة الوزن الزائد حول البطن وليس الفخذين والوركين، ويتخذ جسمك شكل التفاحة قد يكون تراكم الدهون في هذه المنطقة بسبب عوامل وراثية، وستجد صعوبة في التخلص منها، لذلك عليك بذل جهد أكثر في التمارين الرياضية.

الهرمونات

إذا كان لدى المرأة مستوى مرتفع من هرمون التوستيسترون قد يكون لديها صعوبة في فقدان الوزن، ويحتاج ذلك إلى مراجعة الطبيب.

عدم أخذ كفايتك من النوم

يجب عليكِ عزيزتى النوم على الأقل لمدة 6 ساعات، لأن النوم القليل يساعد كثيراً فى زيادة الوزن بشكل غير متوقع وخاصة فى منطقة البطن والأرداف.

ممارسة التمارين بشكل خاطئ

إذا كنت تقوم بتمارين الجري مثلاً دون أن يساعد ذلك على خسارة الوزن ربما عليك أن تهتم بتدريبات رفع الأوزان، لأنها تساعد على زيادة كتلة العضلات، وحرق مزيد من الدهون. تقوم العضلات بحرق سعرات حرارية أكثر خلال حركتك اليومية العادية، لذلك عندما تهتم ببناء العضلات سيساعدك ذلك على حرق مزيد من الطاقة. بحسب خبراء التغذية تحتاج إلى 250 دقيقة أسبوعياً من التمارين المعتدلة، أو 120 دقيقة أسبوعياً من التمارين المكثفة لفقدان الوزن الزائد.

التقدم فى العمر

عندما تكبر تتغير طريقة الجسم في اكتساب وخسارة الوزن. حيث يتعرض كلاً من النساء والرجال إلى تغير في معدلات التمثيل الغذائي (الأيض). مع التقدم في العُمر تحدث تغيرات هرمونية لدى النساء وأيضاً الرجال، ويسبب ذلك تراكم الدهون حول منطقة البطن تحديداً، وخاصة لدى النساء.

الأطعمة التى تدخل فيها الصناعة

يتسبب الإكثار من تناول الأطعمة المصنعة مثل الحبوب المكررة والخبز الأبيض ورقائق البسكويت، إضافة إلى المشروبات المحلاة والحلويات في زيادة الالتهابات في الجسم. يعيق تزايد الالتهابات بسبب الأطعمة المصنعة من عملية خسارة الدهون المتراكمة حول البطن تحديداً. عليك تناول المزيد من الفواكه والخضروات بدلاً من هذه الأطعمة.

تناول الدهون المشبعة الخطيرة

لا يستجيب الجسم لفقدان الوزن بسهولة عندما تتناولى الدهون المشبعة، لتساعدى جسمك عليكِ تناول الدهون الأحادية مثل الموجودة في زيت الزيتون، والأسماك الدهنية كالسلمون والتونة، والأفوكادو، وبذور عباد الشمس، والمكسرات.

زر الذهاب إلى الأعلى