أسباب حرقة الجلد

حكة أو حرقة الجلد هو إحساس غير مريح ومزعج يجعل الإنسان يرغب في خدش أو إصابة نفسه، يمكن أن تسبب أو تتفاقم حكة  الجلد وتصل إلي النزيف وجفاف الجلد، وقد تكون حرقة الجلد أمر شائع لدى كبار السن، حيث يميل الجلد إلى أن يصبح أكثر جفافاً مع تقدم العمر، اعتمادًا على سبب حكة جلدك، قد يبدو الجلد طبيعيًا أو أحمر أو جافاً ومتقرح،  ويمكن أن يسبب الخدش المتكرر لمناطق معينة من الجلد النزيف أو الاصابة بالعدوى، ويجد الكثير من المرضى راحة عند العناية الشخصية والتجميلية مثل الترطيب يوميًا، واستخدام المنظفات اللطيفة والاستحمام بالماء الفاتر، وفي هذه المقالة سنتناول أسباب حرقة الجلد وطرق العلاج.

أسباب حرقة الجلد

أعراض الاصابة بحرقة الجلد

قد تكون لديك حكة في الجلد فوق مناطق صغيرة معينة، مثل الذراع أو الساق أو الجسم بالكامل، ويمكن أن تحدث حكة في الجلد دون أي تغييرات ملحوظة أخرى على الجلد، أو قد يظهر هذه العلامات:احمرار، نتوءات أو بقع أو بثور، الجلد الجاف، والمتصدع، الجلد المتقشر، في بعض الأحيان تستمر الحكة لفترة طويلة ويمكن أن تكون شديدة.

لهذا يجب أن تراجع طبيبك أو أخصائي أمراض الجلد إذا كانت الحكة:يستمر أكثر من أسبوعين ولا يتحسن مع تدابير الرعاية الذاتية، أو شديدة وتصرفك عن روتينك اليومي أو يمنعك من النوم

وإذا كانت الحكة مصحوبة بعلامات وأعراض أخرى، مثل التعب الشديد، وفقدان الوزن، والتغيرات في عادات الأمعاء  أو تكرار البول، والحمى أو احمرار الجلد، فإذا استمرت الحالة لمدة ثلاثة أشهر على الرغم من العلاج، اطلع على طبيب الأمراض الجلدية تحسباً من الاصابة بسرطان الجلد.

أسباب حكة أو حرقة الجلد

الأمراض الجلدية

العديد من الحالات الجلدية حكة وحرقة الجلد، بما في ذلك الجلد الجاف (جفاف)، الأكزيما (التهاب الجلد)، الصدفية، الجرب، الحروق، الندوب، لدغ الحشرات وخلايا النحل، كل هذه تعتبر أسباب مباشرة لحكة أو حرقة الجلد.

الأمراض الداخلية

يمكن أن تكون حكة أو حرقة الجلد من أعراض مرض باطني،  وتشمل هذه أمراض الكبد، الفشل الكلوي، فقر الدم بسبب نقص الحديد، مشاكل الغدة الدرقية وبعض أنواع السرطان، بما في ذلك المايلوما المتعددة والورم الليمفاوي.

المشكلات والاضطرابات العصبية

أحياناً كثيرة تكون الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي سبباً للحكة وحرقة الجلد: مثل مرض التصلب العصبي المتعدد ومرض السكري والأعصاب المقوسة والقوباء المنطقية.

الأمراض والمشكلات النفسية

من أمثلة الأمراض النفسية التي يمكن أن تسبب حكة في الجلد القلق والاضطراب الوسواس القهري والاكتئاب.

الحساسية

الصوف والمواد الكيميائية والصابون وغيرها من المواد يمكن أن تهيج الجلد ويسبب الحكة وحرقة الجلد، وفي بعض الأحيان، تسبب المادة، مثل اللبلاب السام أو الطفيليات أو مستحضرات التجميل، رد فعل تحسسي. أيضا يمكن أن تكون ردود الفعل على بعض الأدوية، مثل الأدوية المخدرة (المواد الأفيونية) تسبب حكة في الجلد، وقد يعاني بعض النساء أثناء فترة الحمل من الحكة وحرقة الجلد، وفي بعض الأحيان لا يمكن تحديد سبب الحكة.

أسباب حرقة الجلد

مضاعفات قد تحدث بسبب الحكة وحرقة الجلد

يمكن أن تؤثر حكة الجلد التي تستمر لأكثر من ستة أسابيع (الحكة المزمنة) على نوعية حياتك، على سبيل المثال، من خلال مقاطعة نومك والتسبب في القلق أو الاكتئاب، الحكة المطولة والخدش قد تزيد من شدة الحكة وحرقة الجلد، مما قد يؤدي إلى إصابة الجلد والتهابات وتندب، لهذا ينصح بالترطيب الدائم للجلد وشرب كميات كافية من الماء.

طرق العلاج

على المدى الطويل يجب تحديد سبب حكة وحرقة الجلد  لتوفير العلاج المناسب،  والعلاجات الشائعة هي المستحضرات الدوائية، الضمادات الرطبة والأدوية المضادة للحكة عن طريق الفم.

زر الذهاب إلى الأعلى