أسباب تصلب الشرايين

تصلب الشرايين هو مرض من أمراض القلب و الأوعية الدموية ، و هو عبارة عن حدوث ضيق في الشرايين التي تمر فيها الدماء وذلك بسبب تراكم الدهون و الكوليسترول على جدران هذه الشرايين مما يسبب في ضيق مجري الدم سواء الدم من القلب الى الجسم أو من الجسم الى القلب ، و ذلك يسبب الكثير من أمراض القلب مثل الأزمات القلبية و جلطات القلب و السكتات الدماغية ، كما يؤدي ضيق مجري الدم و تصلب الشرايين الى ضعف الدورة الدموية في الجسم و عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين و الغذاء بالقدر الكافي للخلايا و الأعضاء .

 

اسباب تصلب الشرايين
اسباب تصلب الشرايين

أسباب تصلب الشرايين :

ارتفاع الكوليسترول :

يعتبر ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم من أكثر العوامل التي تسبب تصلب الشرايين و انسداد مجري الدم ، فعند ارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم بسبب كثرة تناول الاطعمة الغنية بالدهون الثلاثية فيعجز الجسم عن التخلص منها فيقوم بترسيبها على جدران الشرايين مما يسبب ضيقها و انسداد مجرى الدم .

ارتفاع ضغط الدم :

عند ارتفاع ضغط الدم يؤدي ذلك الى ضعف الشرايين في أماكن معينة ، مما يجعلها أكثر عرضة لترسب الدهون فيحدث تصلب الشرايين .

كبر السن :

يعد التقدم في العمر و كبر السن من عوامل تصلب الشرايين ، فمع مرور السنين تضعف جدران الشرايين ، و تتراكم الترسبات عليها مما يضيق مجرى الدم .

التدخين :

يسبب التدخين ضيق مجري الدم و تصلب الشرايين ، فالسجائر تحتوي على مادة النيكوتين ، و القطران ، وهي مواد ضارة بالجسم تسبب الكثير من أمراض القلب و غيرها .

 

اسباب تصلب الشرايين
اسباب تصلب الشرايين

السمنة :

تعتبر السمنة و زيادة الوزن من أكبر أسباب تصلب الشرايين ، فالسمنة تسبب زيادة كمية الدهون في الجسم ، و ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما يسبب تراكم هذه الدهون على جدران الشرايين فيضيق مجرى الدم .

الخمول و قلة الحركة :

قلة الحركة و الجلوس لفترات طويلة خاصة في العمل ، مع عدم ممارسة الرياضة يؤدي الى زيادة الترسبات على جدران الشرايين .

التوتر و القلق :

يعتبر عدم الاستقرار النفسي و التوتر المستمر و التعرض لضغوط الحياة من أسباب تصلب الشرايين .

مضاعفات تصلب الشرايين :

يؤدي تصلب الشرايين الى الاصابة بالكثير من الأمراض منها :

الامراض القلبية : مثل النوبات القلبية ، و جلطة القلب ، و السكتات القلبية ، و تحدث هذه الأمراض بسبب ضعف عضلة القلب نتيجة قلة الدم الواصل اليها أو الخارج منها بسبب ضيق الشرايين .

الجلطة الدموية : بسبب ضيق مجرى الدم ترتفع نسبة حدوث تجمد الدم عند مكان الانسداد فتتكون الجلطات الدموية التي من الممكن ان تنتقل الى القلب .

 

اسباب تصلب الشرايين .
اسباب تصلب الشرايين .

تورم الأطراف : بسبب ضيق الشرايين تقل كمية الدماء الواصلة الى أعضاء الجسم المختلفة خاصة البعيدة منها مثل القدمين و أطراف الأصابع مما يؤدي الى تورمها و تجمع السوائل فيها .

السكتات الدماغية : بسبب تصلب الشرايين و انسداد مجري الدم ، فانه تقل كمية الدماء التي تصل الى المخ و خلايا الدماغ ، مما يسبب قلة الأكسجين الواصل الى الدماغ فتحدث السكتات الدماغية .

تصلب الشرايين من الأمراض التي لها مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان ، و لذلك يجب عليه الاهتمام بتجنب الاصابة به ، و المسارعة الى علاجه .

زر الذهاب إلى الأعلى