أسباب تذبذب مستوى السكر في الدم

مستويات السكر في الدم تتقلب في كل وقت ولأسباب مختلفة و متعددة، يمكن أن تكون هذه التقلبات خطيرة بالنسبة للبعض، ومن خلال فهم أسباب تذبذب مستوى السكر في الدم، يمكنك تجنب العديد من الآثار السيئة للمرض وتجنب المشكلات المترتبطة به على المدى الطويل، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على أسباب تذبذب مستوى السكر في الدم، والأشياء التي يمكن القيام بها للسيطرة عليها بشكل أفضل.

شاهد أيضًا ارتفاع مستوى السكر في الدم لا يعني الإصابة بالسكري!

 أسباب تذبذب مستوى السكر في الدم

 الطعام والشراب 

 عندما تأكل، سيرتفع مستوى السكر في الدم ، لذلك فإن أنواع الطعام التي يتم تناولها هي المفتاح الأساسي للسيطرة على المرض، الكربوهيدرات البسيطة والأطعمة عالية السكر، على سبيل المثال تسبب إرتفاعات أكبر في نسبة السكر في الدم، أكثر بكثير من أي من البروتين والدهون والكربوهيدرات المعقدة التي يتم تناولها، وفهم ذلك الأمر بشكل جيد يساعد المريض على تحسين عاداته الغذائية، والإبتعاد عن أنواع الطعام عالية السكر.

  1. حتى يتم تجنب تذبذب مستوى السكر في الدم، يجب التركيز على الأطعمة الأقل في مؤشر نسبة السكر في الدم، حيث أن الكربوهيدرات مثل الحلوى والكعك يكون مؤشر نسبة السكر في الدم لها مرتفع، في حين أن الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان يكون مؤشر نسبة السكر في الدم له منخفض.
  2. بالنسبة للمشروبات فيجب تجنب تناول بعض المشروبات مثل العصائر المحلاة والمشروبات الغازية والكحول.
  3. بالنسبة للألياف، يجب أن يحتوي النظام الغذائي لمرضى السكر على الألياف، على الرغم من أن الألياف هي الكربوهيدرات، لكنها لا ترفع نسبة السكر في الدم مثل الكربوهيدرات الأخرى، في الواقع يرتبط إرتفاع كمية الألياف بإنخفاض مستويات الجلوكوز لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

شاهد أيضًا ارتفاع السكر في الدم .. اعراضه و خطورته

 تناول الكحول 

ومن المعروف أن المشروبات الكحولية من أي نوع، تؤدي إلى زيادة إنتاج الأنسولين الذي بدوره يسبب إنخفاض نسبة السكر في الدم، على الجانب الآخر يمكن لبعض المشروبات الكحولية رفع نسبة السكر في الدم، بسبب الكربوهيدرات التي تحتوي عليها.

 ممارسة الرياضة بطريقة مفرطة. 

 إن ممارسة الرياضة  شئ جيد للغاية بالنسبة للمصابين بمرض السكري، ولكن ممارسة الرياضة المفرطة يمكن أن تخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير، في المرضى الذين يتناولون أدوية مثل الأنسولين أو السلفونيل يوريا، يمكن أن تؤدي التدريبات الأطول والأصعب إلى نقص السكر في الدم، (وهو عبارة عن الإنخفاض غير الطبيعي والمحتمل أن يكون خطيراً في نسبة السكر في الدم)، وعلاوة على ذلك, فإن ممارسة الرياضة المفرطة يمكن أن يسبب زيادة في نسبة السكر في الدم، بسبب الإفراج عن هرمونات أخرى مثل الكورتيزول, هرمون النمو, خاصة في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول.

شاهد أيضًا أحدث علاج لمرض السكر من النوع الأول

الحيض 

يمكن أن تسبب الهرمونات تذبذب في مستوي السكر في الدم، خاصة أثناء فترة الحيض، الحقيقة البسيطة أن الهرمونات نفسها التي تتحكم في الدورة الشهرية، قد تؤثر أحيانًا بشكل كبير على نسبة السكر في الدم، فقبل يومين أو ثلاثة أيام من الحيض، مع بدء إرتفاع مستويات الإستروجين والبروجستيرون، غالبًا ما تلاحظ النساء أن إحتياجات الأنسولين لديهن تزيد، وذلك  مع بدء إرتفاع نسبة السكر في الدم أيضًا، ونجد أن في النساء اللواتي يكون السكري خارج نطاق السيطرة، يزيد إرتفاع نسبة السكر في الدم من خطر العدوى المهبلية، ويمكن أن تتداخل مع الدورة الشهرية نفسها.

 الإجهاد 

  إن الإجهاد يرتبط بشكل مباشر مع إنتاج هرمون يسمى الكورتيزول (وهو معروف بأسم “هرمون الإجهاد”)، ومع ذلك يمكن أن يسبب الإجهاد المفرط زيادة في إنتاج الكورتيزول، مما يؤدي إلى إرتفاع خطير محتمل في نسبة السكر في الدم المعروفة بأسم فرط السكر في الدم، إن ممارسة الرياضة هي أحدى الوسائل المميزة للتعامل مع الإجهاد، والتصدي لإرتفاع نسبة السكر في الدم التي يمكن أن تتراكم بسرعة، وهنا نلاحظ أن ممارسة الإسترخاء التدريجي، والتنفس العميق، والتأمل يكون لهم دور كبير أيضًا في التخلص من الإجهاد.

 السيطرة على تذبذب مستوي السكر في الدم

 تذبذب مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي على مدار اليوم، ويتراوح معدل السكر الطبيعي في الدم بين 70 و140 ملغم/ديسيللتر، مستويات السكر في الدم عمومًا تكون منخفضة في الصباح، ويرتفع مستوى السكر بعد تناول الوجبة الأولى، ويظل تذبذب مستوى السكر في الدم على مدار اليوم، ولكن يمكن السيطرة على ذلك التذبذب من خلال ما يلي

  1. يجب تناول الوجبة الأولى في غضون نصف ساعة من الإستيقاظ.، حيث تكون مستوي السكر في الدم منخفضة بالفعل، وكلما طال الإنتظار ستنخفض بشكل أكبر.
  2. يفضل الجمع بين الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة مع البروتين، لتناول الوجبة الأولى من اليوم، سوف تتحول الكربوهيدرات إلى السكر في الجسم، وسوف يمنع البروتين جسمك من إستخدام السكر بسرعة كبيرة جدًا، وتشمل الخيارات الصحية بيضة مخفوقة مع الخبز المصنوع من القمح الكامل، أودقيق الشوفان مع المكسرات، أو قليل من زبدة الفول السوداني.
  3.  تناول وجبة خفيفة بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول الوجبة الأولى، ستساعد الوجبة الخفيفة في إرتفاع مستوى السكر في الدم، ويجب أيضا الجمع بين الكربوهيدرات المعقدة والبروتين، مثل التفاح المقطع مع شريحة واحدة من جبن الشيدر، أو كوب من الزبادي مع ثمرة من الفاكهة.
  4. تناول الغداء بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من أول وجبة خفيفة لك، حيث يمنع تناول الطعام على فترات متكررة حدوث إنخفاض في مستوى السكر في الدم طوال اليوم، وهناك عدة إختيارات مناسبة لوجبة الغذاء منها سلطة التونة مع الطماطم، أو حساء الفول مع قطعة من الخبز.
  5. تناول وجبة خفيفة ثانية بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول وجبة الغذاء، وتساعد تلك الوجبة الخفيفة على منع الركود بعد الظهر، وتشمل الخيارات المتاحة ربع كوب من المكسرات، أو كوب من عصير الفواكه أو الجبن المنزلية أو الكرفس مع زبدة الفول السوداني.
  6. تناول العشاء في غضون ثلاث ساعات من تناول الوجبة الخفيفة بعد الظهر، وينصح بتناول شيء طالما يجمع بين البروتين والكربوهيدرات والخضروات، وتشمل الخيارات مكرونة القمح الكامل مع صلصة، أوسلطة خضراء صغيرة مع صدور الدجاج المشوي، أو سمك السلمون المشوي مع الأرز البني والخضروات.
  7. يفضل الحرص على تناول وجبة خفيفة مسائية قبل النوم بساعتين على الأقل، وينصح بالجمع بين الكربوهيدرات المعقدة والبروتين.

شاهد أيضًا 10 أطعمة تساعد على خفض مستوى السكر في الدم.. تعرّف عليها

 عدد مرات فحص مستوي السكر في الدم

  1. توصي معظم منظمات السكري بفحص نسبة السكر في الدم من ثلاث إلى أربعة مرات في اليوم.
  2. يختار الكثير من الأشخاص التحقق قبل الإفطار، وفي منتصف النهار، ثم قبل النوم، والطبيب المعالج يكون قادرًا على إقتراح أوقات محددة من الأفضل فحص مستوى السكر في الدم خلالها.
  3. يتم فحص مستوى السكر في الدم  بشكل أكثر تكرارًا (5-6 مرات في اليوم) سيسمح بشكل أفضل لعلاج تذبذب مستوى السكر في الدم.

علامات وأعراض إرتفاع مستوى السكر في الدم

هناك مجموعة من الأعراض تشير إلى إرتفاع مستوى السكر في الدم منها ما يلي

  1. العطش
  2. الإجهاد
  3. التبول المتكرر

قد لا تلاحظ أي من الأعراض المذكورة أعلاه، وذلك بناءً على مدى مستوى السكر في الدم، أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفع من عدمه، هو إجراء فحص لنسبة السكر في الدم، فإذا كانت القراءة توضح “إرتفاع مفاجئ” ، يجب التأكد من تلك القراءة، وذلك من خلال إعادة فحص نسبة السكر في الدم للتأكد من أن السكر في الدم مرتفع حقا، ويجب الأخذ في الإعتبار أن في  بعض الأحيان يمكن أن تكون القراءة خاطئة.

شاهد أيضًا أيهما أخطر ارتفاع السكر أم انخفاضه

الماء وخفض مستوى السكر في الدم

  1. ينصح بتناول الماء عند إرتفاع مستوى السكر في الدم، لا يخفض الماء نسبة السكر في الدم بشكل مباشر، ولكنه يمكن أن يساعد في تخفيف الدم، الذي من شأنه أن يصلح بشكل مؤقت إرتفاع مستوى السكر في الدم.
  2. ينصح بتجنب تناول أي شيء حتى يعود مستوى السكر إلى المستوى المقبول، ويجب مراجعة الطبيب المعالج على الفور، إذا كان مستوى السكر في الدم أعلى من 400 ملغم/ديسيلتر (22.2 مليمول/لتر).

 في الختام… من الطبيعي أن يتذبذب مستوي السكر في الدم، ويعتمد ذلك على العديد من العوامل، لذا من الضروري الحفاظ على التركيز على الأشياء التي يمكنك التحكم فيها، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأدوية، ويجب العلم أنه بغض النظر عن ذلك فإن تذبذب مستوي السكر في الدم لا يزال مستمر أحيانًأ , ولكن بشكل عام تكون التقلبات بسيطة ولا يمكنها السيطرة العامة على مستوى السكر في الدم.

[1]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى