أسباب تحرك جفن العين

أسباب تحرك جفن العين يصاب كثير من الناس برعشة سواء استمرت أيام أو أسابيع أو ساعات ، وتتكرر معهم في سنوات حياتهم ، وقد تكون مزعجة جداً إن طال مكوثها مع الشخص فما هي أسباب هذه الرعشة أو كما يسميها أناس رفة العين ويسميها آخرين نبض عين ، وما هو العلاج المناسب لها ؟

 اسباب تحريك جفن العين

أسباب تحرك جفن العين

والحقيقه ان اسباب رف العين عديده منها :
1- اشتداد العصب ،
2- وقلة النوم ،
3- وعدم الراحه وغيرها من الاسباب
4- تناول الكافيين
وليس لها خطوره تذكر على العين

أنواع رفه العين

توجد ثلاث أنواع معروفة و شائعة من رفة العين وهى:

1- رفة جفن العين الثانوية .

2- تشنج الأجفان البدئى الحميد .

3- التشنج الوجهي .

اسباب تحرك جفن العين الثانوية 

1- التعب و الإجهاد

2- الشد العصبي

3- قلة النوم

4- تناول الكحوليات أو التبغ أو الكافيين كما يمكن أن تنتج رفة العين الثانوية من تهيج سطح العين (القرنية) أو الأغشيه المبطنة للجفون (الملتحمة).

و فى بعض الأحيان لا يمكن التعرف على سبب رفة جفن العين الثانوية

. و تقريبًا فى جميع الحالات لا يوجد ألم أو ضرر. و تظهر حاله تشنج الأجفان البدائي الحميد فى الفترة ما بين منتصف ونهاية مرحلة البلوغ ثم تسوء الحالة تدريجياً.

و تصيب هذه الحالة ما بين 20,000 إلى 50,000 أمريكيا. و تعتبر هذه الحالة أكثر شيوعًا بمرتين لدى النساء منها لدى الرجال.

أسباب تحرك جفن العين

حالة تشنج الأجفان البدائى الحميد بالطرف الزائد

1- الإجهاد .

2- الشد العصبي.

3- المهيجات مثل الضوء الساطع و الرياح و تلوث الهواء .

و مع تفاقم الحالة، يمكن أن تؤدي إلى الحساسية للضوء و الرؤية الضبابية و تشنجات الوجه. وفى الحالات الحادة يمكن أن تصبح التشجنات شديدة لدرجة أنها تؤدى إلى إبقاء جفون العين مغلقه لعدة ساعات. و يعتقد الباحثون أن تشنج الأجفان البدائى الحميد يمكن أن ينتج من مجموعة من العوامل البيئية والوراثية . فبالرغم من أن الحالة عادة ما تكون عشوائية، إلا أنها عادة ما تسرى فى عائلات. ويعتبر التشنج الوجهى نادراً إلى حد ما و يشمل أكثر من مجرد عضلات جفن العين . حيث أنه عادة ما يضم العضلات حول الفم . وعادة ما يصيب هذا التشنج أحد جانبي الوجه فقط بخلاف الأنواع الأخرى من تشنجنات الجفون. و فى معظم الحالات، ينتج التنشج الوجهي من ضغط شريان على العصب المؤدي إلى عضلات الوجه  .

أسباب تحرك جفن العين

علاج تحرك جفن العين

أول خطوة لعلاج رفة العين تكون بتشخيص سببها ولذلك ينبغي عليك أن تعرف الأسباب التي تؤدي إلى رفة العين عندك لتفادي رفة العين ، فإن كانت تأتي نتيجة ضغط أو توتر أو عصبية فتفادى هذه الأمور ، كذلك إن كانت تأتي نتيجة تعرضك لضوء قوي بعد أن كنت في الظلام لفترة زمنية ، فتفادى ذلك الضوء باستخدام نظارات طبية ، وإن كانت ناجمة عن جفاف العين لكثرة التحديق وقلة رمش العين ينبغي عليك أن تعود نفسك على رمش عينك كل بضع دقائق مرة حتى لا يؤدي ذلك إلى جفاف العين

وللتخلص من رفة العين ينصح بالراحة التامة مع شرب كميات جيدة من الماء وعدم تناول الطعام قبل الإيواء للسرير ، وهذا الأمر يحافظ على صحة الكبد لأن بعض مشاكل رفة العين تكون ناجمة عن عدم توازن بين الكبد والمرارة في جسدك

 

.

زر الذهاب إلى الأعلى