أسباب الهالات والتصبغات حول الشفتين

الهالات السوداء حول الفم وعلى الشفاه والتصبغات, قد يؤدي الى ازعاج ولكن يمكنن تلافيه, عن طريق بعض الوصفات المنزلية القادرة على تقليل من ظهور هذا البقع والتصبغات إلا انه بالطبع هناط التي يجب ان تذهب فيها الى الطبيب وفي هذا المقال سوف نتعرف عن طريق مجلة الرجيم والتغذية على بعض الهالات والتصبغات حول الشفاه وكيفية علاجها.

أسباب الهالات السوداء والتصبغات حول الشفاه :

  • قد يكون السبب نقص بالفيتامينات ازا كان الجسم يحتاجها وخصوصا فيتامين B-12 فقد يغير الجلد ويصبح لونه داكن, في هذه الحالة يجب الذهاب الى الطبيب لكي يجد علاج لهذا النقص.

  • من الممكن ان يكون سببه الجفاف لان الجفاف يؤدي الى الكثير من الاضرار بالجسم, ومن ضمن هذه الأضرار يكون وجود الهالت والتصبغات حول الشفاه, لان نقص الماء يعمل على تقشير طبقات الجلد وجعلها اكثر خشونة, لذلك يجب الحرص على شرب الماء بكثرة.

  • الإفراط في تناول الحديد قد يؤدي الإفراط في تناول الحديد إلى تغير لون الجلد والشفتين، فإذا كان الشخص يتناول العديد من المكملات الغذائية الغنية بالحديد أو يتلقى عمليات دم غنية بالحديد أو حتي إذا كان الشخص مصاب بحالة وراثية تسمى (نقص صباغ الدم) تجعل جسده يمتص الحديد الزائد من الطعام وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب حتى يقوم بمراقبة وتنظيم مستويات الحديد في الجسم من خلال وصف الأدوية المناسبة .

  • قد يكون بسبب الأدوبة والعلاجات في تكوين الهالات والتصبغات حول الشفاه, خصوصا الأدوية الكيميائية ومن هذه الأدوية : _ادوية مستخدمة لعلاج السرطان, _ الأدوية المضادة للملاريا , وغيرها من الأدوية التي من الممكن ان تسبب تغير في لون الشفاه وهنا يجب الاتصال بالطبيب ازا حدث تغير حتى يوسف علاج مختلف.

  • الفرط في التعرض لاشعة الشمس قد يؤدي الى مشاكل جلدية وهذه المشكلة منتشرة حيث يصبح الجلد مشوهه ويظهر بلون بني او رمادي, من الممكن ان يصف الأطباء ادوبة موضعية لتفتيح هذه البقع.

  • الحساسية فتظهر البقع الداكنة على الشفتين وتسمى حساسية التهاب الشفه وتكون نتيجة ل : مستحضرات التجميل, احمر مشفاه منتهي اصلاحية, صبغ الشعر أو كريمات تفتيح الشعر.

  • اضطراب الهرمونات وتغيرها من الممكن ان يسبب هالت وتصبغات حول الشفتين, وهذا يتطلب الرجوع الى الطبيب واستشارته. 

زر الذهاب إلى الأعلى