أسباب الهالات السوداء

الهالات السوداء تحت العينين أمر شائع، ومنتشر في الرجال والنساء، لكنها أكثر إنتشارا بين كبارالسن، وأصحاب البشرة الداكنة، والذين لديهم إستعداد وراثي لهذا الأمر، تسهم تلك الهالات في ظهور الإنسان بسن أكبر، والأمر الأصعب في تلك الهالات هو صعوبة التخلص منها، ويذهب تفكير أغلب الناس إلى أن أسباب الهالات السوداء التي تظهر تحت العين هو التعب أو قلة النوم، على الرغم أن ذلك يعد سبب واحد فقط للهالات السوداء من بين أسباب كثيرة ومختلفة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب الهالات السوداء تحت العينين، طرق العلاج المناسبة للتخلص منها.

شاهد أيضًا طرق بسيطة للتخلص من الهالات السوداء

أسباب الهالات السوداء

قلة النوم

كما يمكن أن يتسبب قلة النوم في تكون السوائل تحت العينين، مما يجعلها تبدو في شكل منتفخ، ونتيجة لذلك، قد تتكون الهالات السوداء تحت العينين.

 العمر

الشيخوخة الطبيعية هي أحد الأسباب الشائعة لتلك الهالات السوداء التي تظهرتحت العينين، حيث كلما تقدم الإنسان في العمر تصبح البشرة أرق، وتفقد البشرة أيضا الدهون والكولاجين اللازمة للحفاظ على مرونة البشرة،. كما أن الأوعية الدموية الداكنة تحت الجلد تصبح أكثر وضوحًا، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

 إجهاد العين

إن النظر لفترات طويلة وبتركيز شديد إلى شاشات التليفزيون والكمبيوتر، يمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية في ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

 شاهد أيضًا سيروم القهوة للقضاء على الهالات السوداء

 الحساسية

يمكن أن تؤدي الحساسية وجفاف العينين إلى ظهور الهالات السوداء، فعندما يكون الإنسان لديه رد فعل تحسسي، يفرج الجسم عن الهيستامين كرد فعل على البكتيريا الضارة، فضلًا عن ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل الحكة والاحمرار والعيون المنتفخة.

الجفاف

الجفاف هو سبب شائع لظهور الهالات السوداء تحت العينين، فعندما لا يحصل الجسم على الكمية المناسبة من الماء، يتسبب ذلك في حدوث جفاف للجلد وبالتالي تظهر الهالات السوداء، بسبب قرب الجلد من العظام الكامنة.

 التعرض المفرط للشمس

يمكن أن يسبب التعرض المفرط للشمس لإنتاج فائض من الميلانين، وبالتالي كثرة التعرض إلى الشمس، يؤدي إلى تصبغ الجلد المحيط بالعين وظهور الهالات السوداء.

 شاهد أيضًا وصفات طبيعيه للتخلص من انتفاخ العيون و الهالات السوداء

 علم الوراثة

تاريخ العائلة يلعب أيضًا دورا كبيرًا في تطوير الهالات السوداء تحت العينين، فيمكن أن تكون الهالات السوداء سمة موروثة تظهر بوضوح في وقت مبكر في مرحلة الطفولة، ويمكن أن تزداد سوءًا مع التقدم في السن أو على العكس تختفي ببطء.

أكثر الطرق شيوعًا لعلاج الهالات السوداء

يعتمد علاج الهالات السوداء على علاج السبب الكامن وراء ذلك، ومع ذلك، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف تلك الهالات، ولعل من أكثر الطرق شيوعاً مايلي

شاهد أيضا أفضل علاج للتخلص من الهالات السوداء تحت العين

الضغط البارد

يمكن أن يساعد الضغط البارد في تقليل التورم وتقليص الأوعية الدموية المتوسعة، وهذا يمكن أن يقلل من ظهور الإنتفاخ، وتساعد على القضاء على الهالات السوداء، ويتم عمل الضغط البارد من خلال إلتفاف بعض من مكعبات الثلج في منشفة نظيفة، ووضعها على الجلد تحت العينين، وذلك لمدة 20 دقيقة.

الهالات السوداء
علاجات منزلية للهالات السوداء

الحصول على قسط إضافي من النوم

يمكن أن يساعد الحصول على قسط إضافي من النوم أيضًا، في تقليل ظهور الهالات السوداء، حيث أن الحرمان من النوم يسهم في ظهور بشرة شاحبة وغير طبيعية، مما يجعل الهالات السوداء أكثر وضوحًا، لذا يجب النوم فترة كافية تقريبا من 7 إلى 8 ساعات لمنع ظهور الهالات السوداء.

رفع الرأس أثناء النوم

.في حين أن الحرمان من النوم يمكن أن تلعب دورًا في إنتاج الهالات السوداء، لكن أحيانا فإن الطريقة التي تنام بها تكون هي السبب وراء تكون تلك الهالات، لذا يجب رفع الرأس بإستخدام بعض الوسائد، لمنع السوائل من التجمع تحت العينين، وبالتالي تبدو العينين منتفخة وتظهر الهالات السوداء.

أكياس الشاي الباردة

  1. يتم عمل ماسك بإستخدام أكياس الشاي الباردة على الجلد الذي يوجد تحت العين، حيث يسهم ذلك في تحسين مظهرها، فمن المعروف أن الشاي يوجد به مادة الكافيين، فضلًا عن إحتوائه على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحفيز الدورة الدموية، وتقلص الأوعية الدموية، وتقليل إحتباس السوائل تحت الجلد.
  2. الطريقة المثالية لتطبيق أكياس الشاي الباردة، هي نقع أثنين من أكياس الشاي الأسود أو الأخضر، في الماء الساخن لمدة خمس دقائق، ثم يتم وضعهم في الثلاجة، حتى يبردون لمدة 25 دقيقة، بمجرد أن تصبح تلك الأكياس باردة، يتم وضع أكياس الشاي على العينين لمدة 25 دقيقة، ثم يتم إزالتها وشطف العينين بالماء البارد.

شاهد أيضا وصفات طبيعية سريعة للتخلص من الهالات السوداء 

إستخدام مستحضرات التجميل

يمكن إستخدام بعض مستحضرات التجميل في إخفاء الهالات السوداء، حيث قد تسهم تلك المستحضرات في جعل تلك الهالات تندمج مع لون البشرة الطبيعي، لكن  قد تتسبب بعض المنتجات في تفاقم الأعراض وقد تؤدي إلى رد فعل تحسسي.

في النهاية .. يمكن القول أن علاج الهالات السوداء يكون صعب إلى حد ما، بسبب تعدد أسباب ظهور تلك الهالات فأحيانا يكون السبب وراء ظهور تلك الهالات، هو الإجهاد أو قلة النوم والجفاف وشرب الكثير من الكحول وعدم تناول نظام غذائي متوازن، كل تلك العوامل و أكثر يمكن أن تسهم في ظهور الهالات السوداء ، فضلا عن الأخذ في الإعتبار علم الوراثة والشيخوخة، وهناك طرق كثيرة لعلاج تلك الهالات السوداء، وأفضل طريقة لعلاجها تكون من خلال مجموعة من العلاجات التجميلية التي يحددها طبيب الأمراض الجلدية، فضلا عن إحداث تغييرات في نمط الحياة الصحي وإستخدام منتجات العناية بالبشرة عالية الجودة، إضافة إلى الإستعانة بالتقشير، وأشعة الليزر.[1]

شاهد أيضًا خطوات بخلطات طبيعيه لنضاره الوجه و التخلص من الهالات السوداء

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى