الغيبوبة هي حالة عميقة من اللاوعي حيث لا يستجيب الأفراد بوعي للمنبهات في بيئتهم، والمرضى في الغيبوبة يكونوا  غير قادرين على التفكير بوعي ويفتقرون إلى الوعي حول محيطهم، لكنهم يحتفظون بوظائف دعم الحياة الأساسية، مثل التنفس و حركة الدورة الدموية،  قد يبدو الشخص في حالة غيبوبة في صحة جيدة ويبدو كما لو كان نائماً ، لكنه يكون وقت الغيبوبة غير قادر على الاستجابة للأشخاص والأشياء المحيطة بهم عكس الشخص النائم الذي ينتبه لأي منبه خارجي قوي، والمريض في غيبوبة قد يصدر عنه بعض الحركة مثل فتح العين أو التجهم استجابة للبيئة الخارجية، ومع ذلك، لا يتحكم المريض أو يدرك هذه الحركات.

اسباب الغيبوبة

لماذا يدخل الإنسان في الغيبوبة؟

صدمات الرأس

تسبب إصابات الرأس الكبيرة نزيفًا أو تورمًا داخل الدماغ، مما يتسبب في وجود سائل الدماغ للضغط على الجمجمة، إذا أصبح هذا الضغط كبيرًا جدًا، فسيبدأ الدماغ نفسه في الضغط على جذع الدماغ الخاص به، مما يؤدي في النهاية إلى إتلاف ما يسمى الجهاز التنشيطي الشبكي (RAS) وهو جزء من الدماغ المسؤول عن إبقائنا مستيقظين.

التورم والنزيف

هذه نتائج شائعة لصدمات الرأس، ولكن يمكن أن تحدث كلتا الحالتين في الدماغ بشكل مستقل،  ويمكن للمخ أن ينتفخ بسبب ظروف مثل هرمون، أو بسبب نقص الأكسجين.

هناك مجموعة متنوعة من العوامل يمكن أن تسبب نزيفًا في الدماغ، بدءًا من ارتفاع ضغط الدم إلى الأورام أو تمدد الأوعية الدموية في الدماغ،  في كلتا الحالتين، يمكن أن يستجيب الدماغ بالمثل لصدمة في الرأس وتلف RAS وجذع الدماغ، مما يسبب غيبوبة.

أرتفاع نسبة السكر في الدم

في الحالات القصوى لمرض السكري، سيرتفع معدل السكر في الدم بشكل كبير أو ينخفض،  مما قد يؤدي إلى حدوث غيبوبة،  في معظم الحالات، يمكن الاستيقاظ من الغيبوبة الناتجة عن السكري، ولن هناك الكثير من الحالات تستوجب تدخل الطبيب.

الجرعات الزائدة من المخدرات

يمكن للأشخاص الذين يتعاطون المخدرات أو الكحول تناول جرعة زائدة من هذه المواد، مما يؤدي غالبًا إلى غيبوبة لفترة غير محددة من الوقت.

السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية في أي وقت يكون فيه تدفق الدم إلى المخ محدودًا أو متوقفًا تمامًا، والغيبوبة هي أحد الأعراض الشائعة لأولئك الذين يبقون على قيد الحياة بعد الاصابة بالسكتة الدماغية.

اسباب الغيبوبة

نقص الأكسجين

يمكن أن يحرم المخ من الأكسجين في بعض الحالات،  يمكن للناجين من أي حدث يتم فيه قطع تدفق الهواء عن الجسم بالكامل، الدخول في غيبوبة عندما لا يتلقى الدماغ كمية كافية من الأوكسجين.

بالإضافة إلى تقييد تدفق الدم، تؤدي النوبات القلبية أيضًا إلى قطع تدفق الدم إلى المخ، وهي عملية تسمى نقص الأكسجين أو نقص الأكسجين،  أولئك الذين نجوا من النوبات القلبية كثيرا ما يدخلون في غيبوبة بعد السكتة القلبية.

النوبات المزمنة

يشار إليها في المجتمع الطبي باسم “حالة الصرع”، والمضبوطات المزمنة تحد من قدرة الدماغ على التعافي من الحدث الصادم،  إذا كانت النوبات متكررة، فقد يتسبب ذلك في غيبوبة طويلة،  إن حوادث النوبة المفردة لا تؤدي أبداً إلى الغيبوبة بشكل مباشر، على الرغم من أن ذلك ممكن.

المواد السامة

تناول جرعات كبيرة من المواد السامة يمكن أن تسبب الغيبوبة، وهذه المواد يمكن أن تأتي من الخارج أو من داخل الجسم، حيث أن  السموم الموجودة في البيئة ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى غيبوبة مع بعض الناس، المخدرات والكحول  تأتي من بين هذه السموم.

ما هي أعراض الغيبوبة؟

أهم أعراض الغيبوبة هو فقدان الوعي،  ولن يكون لدى المريض في غيبوبة أي استجابة واعية للمنبهات الخارجية وقد يبدو أنه في نوم عميق ، المريض في غيبوبة قد يصدر عنه  حركات الجسم العفوية،  وقد يهتز المرضى أو يرعشون بشكل غير طبيعي، وقد تتحرك العينان،  إذا كانت الغيبوبة شديدة، فقد تتأثر بها وظائف الجسم الأساسية مثل التنفس.

 

 

شاركها.