أسباب الخمول والنعاس الدائم

لتجنب النُّعاس المستمر تعيين وقت ثابت للاستيقاظ

من الطبيعي أن نشعر بالخمول و أن نرغب بالإستلقاء و الإسترخاء و النوم ، و خاصة عندما ننجز عملاً متعباً أو بعد أن نمضي يوماً مرهقاً ، إلا أنَّه من غير الطبيعي أن نشعر بذلك طوال الوقت ، و من دون بذل أي مجهود يستدعي لذلك . يتسبب الشعور بالخمول و النعاس بالإزعج لبعض الأشخاص ، حيث يدفعهم ذلك الشعور بتأجيل أعمالهم و واجبتهم ، الأمر الذي يشكل إزعاجاً إضافياً لمن حولهم .

نقدم لكم في هذا المقال أسباب الخمول، والأمراض التي تؤدي إلى الشعور الدائم بالإرهاق والتعب وأهم النصائح لتجنب النُّعاس المستمر:

أسباب الخمول العام:

1- الأنيميا ” فقر الدم ” : يعتبر فقر الدم أي ” نقص الحديد وبعض الفيتامينات الأساسية كفيتامينات ب1 وب2 وب6 وب12 وغيرها سبباً رئيسياً في شعور الإنسان بالخمول والتعب العام وعدم القدرة على بذل أي مجهود بدني ، حيث يظهر عليه آثار الشحوب واصفرار الوجه والتعرق المستمر بعد عمل أي مجهود بسيط للغاية، ويمكن علاج هذه المشكلة بزيادة نسبة الحديد والفيتامينات بتحسين النمط الغذائي مع تناول المكملات الغذائية المتوافرة في الصيدليات ، لتعويض نقص المعادن والفيتامينات في الجسم حتى يستعيد نشاطه وحيويته بسرعة .

2- مشاكل في القلب أو في التنفس : كأمراض تليف الرئتين ، أو ارتفاع الضغط الرئوي ، أو ضعف في عضلة القلب، أو ضيق في صمامات القلب ، حيث أن هذه المشكلات تقلل من وصول الأوكسجين والغذاء إلى الخلايا ، مما ينعكس على إنتاج الطاقة، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق العام .

3- سوء التغذية : وعدم تناول كميات كافية من الغذاء الذي يحتوي على الكاليسيوم أو البوتاسيوم أو السكريات، مما يضعف قوى الجسم ، ويرهقه تماماً.

4- الإلتهابات : الإصابة بالإلتهابات قد يرهق الجسم ، كالتهابات الكبد أو المثانة أو الكلى أو الإنفلونزا ، التهابات الرئتين وغيرها.

5- الضغوطات النفسية والتفكير الزائد : حيث أن المبالغة في التفكير في الهموم والمشاكل الحياتية المعقدة تزيد التوتر العصبي وتحدث ضغطاً كبيراً على الدماغ وكافة الأجهزة الحيوية في مختلف مناطق الجسم ، مما يتسبب بحالة من الإعياء الشديد والشعور بالإنحطاط العام في الجسم .

6- نمط الحياة: أهم سبب للشعور بالنُّعاس أثناء النَّهار هو عدم النَّوم لساعات كافية أثناء اللّيل، وقد يَعود ذلك لظروف العمل، مثل العمل لساعاتٍ طويلة أو التَحوّل لمُناوبة ليلية.

7- تناوُل بعض أنواع الأدوية: النُّعاس الدّائم من الأعراض الجانبيّة لتناول بعض أنواع الأدوية وخاصّةً: مضادات الهيستامين، والمُهدِئات، والحبوب المنومة.

8- الحمل: تُعاني السيّدة الحامل من التّعب بسبب تغيّر تركيز الهرمونات مثل هرمون البروجسترون. قد تجد بعض السَيّدات في نهاية الحمل صعوبةً في النَّوْم بسبب حجم البطن غير المريح، وبسبب القلق والتَّوتر ممّا يُسبّب حالة من النُّعاس أثناء النَّهار.

9- الشَّيخوخة: تُعَدّ اضطرابات النوم أحد أكبر المُشكلات شيوعاً عند كبار السن، فهم أكثر عرضةً للإصابة باضطراب انقطاع التنفّس أثناء النوم، والأرق.

10- القهوة، والتدخين والكحول: الأشخاص الَّذين يشربون القهوة، ويدخنون السجائر أو يشربون الكحول أكثر عرضة لمشاكل النَّوْم من الَّذين لا يفعلون ذلك.

11- الإصابة بأمراض معيّنة: المصابون بفشل القلب ومشاكل الرئة، مثلاً، قد يجدون صعوبةً في النَّوْم ليلاً بسب اللُهاث.

5 أمراض وراء الشعور الدائم بالإرهاق والتعب:

1 – خمول الغدة الدرقية:
الغدة الدرقية هي واحدة من الغدد الصماء بالجسم، وهي تفرز هرموناتها مباشرة إلى الدم وتتحكم في عملية الأيض الحيوي أو الطاقة لكل خلايا الجسم، لذا فإن نقص نشاط الغدة الدرقية يتسبب في الشعور الدائم بالتعب والخمول.

قد يعجبك أيضاً:
أعراض خمول الغدة الدرقية
هرمون الغدة الدرقية… أعراض، أسباب وعلاج
فرط نشاط الغدة الدّرقية: الأعراض، الأسباب، العلاج
ما هي الأطعمة المسموحة والممنوعة لمرضى الغدة الدرقية؟

2 – خلل في الغدد الكظرية:
يتلخص دور الغدد الكظرية في السيطرة على القلق والخوف الذي قد يصيب الإنسان، من خلال إفراز هرموني الأدرينالين والكورتيزول، لكن عند إصابة تلك الغدد نتيجة التعرض للضغط المستمر لفترة طويلة، تقل نسبة الهرمونات التي تفرزها، ونقص هرمون الكورتيزول يسبب حالة من الإرهاق والتعب، ونقص مستويات الطاقة في الجسم.

3 – متلازمة التعب المزمن:
إذا كنت تعاني من متلازمة التعب المزمن، فمن الطبيعي أن يلازمك الشعور بالخمول والإرهاق طوال الوقت، حيث تسبب هذه المتلازمة مجموعة من الآلام في عضلات الجسم قد تستمر لفترة طويلة، الأمر الذي يجعل ممارسة الأنشطة اليومية أمراً صعباً للغاية.

4 – فقر الدم (الأنيميا):
فقر الدم من الأسباب الرئيسية للشعور بالخمول والإرهاق، حيث إن نقص الهيموغلوبين وكرات الدم الحمراء يجعل الجسم غير قادر على توفير الأوكسجين الكافي لجميع أجزاء الجسم، ما يترتب عليه الشعور بالوهن وتسارع دقات القلب والصداع والدوخة.

5 – السكري:
مع بداية الإصابة بمرض السكري، يشعر الشخص بالخمول والتعب الناتج عن انخفاض مستوى الغلوكوز بالدم، إضافة إلى كثرة التبول والشعور المتزايد بالعطش.

نصائح لتجنب النُّعاس المستمر:

1- النَّوْم لفترة كافية خلال اللّيل

2- إبعاد كل أدوات التَّسلية واللَّعب بعيداً عن السَّرير

3- تعيين وقت ثابت للاستيقاظ

4- الانتقال بشكلٍ تدريجيّ إلى موعدٍ أبكر للنوم

5- تناول الوجبات الرئيسية بأوقات ثابتة

6- ممارسة التمارين الرياضية

7- تخفيف الإضاءة في المنزل قبل النَّوْم بساعتين أو ثلاث ساعات

8- تنظيم البرنامج اليوميّ

9- التمييز بين النُّعاس والتعب

10- ابتكار طقوسٍ للاسترخاء قبل النَّوْم

11- استشارة اختصاصي

12- تجنّب المَشروبات والأطعمة الَّتي تحتوي على كافيين

قد يعجبك أيضاً:
تعرفي على أسباب أمراض القلب عند النساء
أهم أعراض نقص الحديد في الجسم
أهم 7 علامات تدل على نقص الماء في جسمك

زر الذهاب إلى الأعلى