أسباب الحكة في المناطق الحساسة التناسلية

تواجه العديد من النساء مشاكل بسبب الشعور بالحكة في المناطق الحساسة التناسلية والمناطق المحيطة بها مع الكثير من الاستفسارات وعمليات البحث لمعرفة ما هي أسباب الحكة في المناطق الحساسة التناسلية وذلك ماسنتعرف عليه في السطور التالية مع التفريق بين أنواع الحكة المختلفة.

حكة الأعضاء التناسلية

دائما ما تكون الحكة في المناطق الحساسة التناسلية مؤقتة بينما في حال استمرارها لأكثر من ثلاثة أيام ينصح بأن يتم اللجوء إلى طبيب مختص.

وتقسم الحكة إلى نوعين أولهما الذي ينتج من معاناة المهبل من الألتهابات وهي من أعراض المرض الأساسي وليس مرض خاص بها بينما النوع الآخر يرتبط بأمراض مزمنة مثل السكري والحساسية وانقطاع الطمث وكذلك لأسباب تتعلق بالنظافة وعدم ارتداء ملابس داخلية مريحة.

أسباب الحكة في المناطق الحساسة التناسلية

نقدم لكم مجموعة من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث حكة الأعضاء التناسلية، مع عرض بعض الطرق الفعالة لعلاجها.

أولا أسباب الحكة في المناطق الحساسة التناسلية

الفطريات

هي أمراض شائعة لدى النساء تتسبب بها فطريات يطلق عليها “كانديدا”.

الصدفية

هو مرض جلدي ينتج عن الحكة وهو ليس معدي ويتسبب في تواجد بقع صدفية بيضاء عند منطقة الأعضاء التناسلية بجانب بعض الأعراض الآخرى مثل احمرار وتشقق الجلد.

الأمراض الجنسية

تؤدي الكثير من الأمراض التي تنقل جنسيا إلى الحكة ومن بينها داء المشعرات ومن الأمراض التي ينصح بالتنبه إليها الحكة عندما ينتج عنها إفرازات يميل لونها إلى اللون الأصفر المخضر وينتج عنها تشققات بيضاء في الجلد.

التحسس

اختيار ملابس داخلية غير مناسبة يؤدي ذلك إلى التحسس لاسيما إذا كانت تلك الملابس ليست قطنية أو معطرة أو ضيقة كما ينصح بعدم استعمال الصابون المعطر في تنظيف المناطق الحساسة حيث يؤدي ذلك للحكة وربما ينتج عن ذلك مرض الإلتهابات الجرثومية.

إلتهابات المهبل

في تلك الحالة تكون الحكة واحدة من أعراض التهابات المهبل وليست مرضا بحد ذاته وينتج عندها عند المرأة إفراءات برائحة كريهة للغاية.

الحلاقة بالشفرة

الكثير من النساء بدأت اللجوء لاستعمال الشفرة لحلاقة شعر المناطق الحساسة وهو ما ينتج عنه الحكة لاسيما عندما يبدأ الشعر بالنمو.

القلق والضغوطات النفسية

الشعور بالقلق والتوتر من أبرز أسباب الحكة في أغلب مناطق الجسم وليس فقط في المناطق التناسلية الحساسة.

اضطرابات هرمونية

عند انخفاض هرمون الاستروجين عند النساء التي يعانون من انقطاع الطمث.

اهمال النظافة الشخصية

انخفاض النظافة في المناطق التناسلية يؤدي للكثير من المخاطر وهو ما يؤدي إلى تجمع الإفرازات والعرق ومن ثم ينتج عنه نمو الجراثيم والفطريات.

ثانيا: طرق العلاج والوقاية

يتم اللجوء إلى طبيب مختلص في حال استمرار الحكة لأكثر من ثلاثة أيام ويبدأ الطبيب في عمل الفحوصات اللازمة من أجل معرفة الأسباب التي أدت إليها ويتم العلاج حسب الحالة سواء من خلال الكريمات والأدوية وهناك حالات تستدعي العلاج بواسطة الهرمونات.

وينصح الأطباء المرضي بالحكة في المناطق التناسلية بالتخلي عن الصابون واللجوء إلى المطهرات الطبية الخفيفة ويفضل الاستعانة بالمغاطس لمرتين يوميا مع التأكيد على تجفيف المناطق الحساسة المصابة برفق وارتداء الملابس القطنية الخفيفة الغير معطرة والحرص على نظافتها.

زر الذهاب إلى الأعلى