أسباب التهابات المهبل

بعض النساء تتعرض بما يسمي بالالتهابات المهبلية ، يمكن أن يكون نتيجة عدوى تسببها البكتيريا أو الخميرة أو الفيروسات، المواد الكيميائية في الصابون أو حتى الملابس التي تتلامس مع هذه المنطقة يمكن أن تهيج الجلد والأنسجة الرقيقة، ليس من السهل دائمًا اكتشاف ما يجري، قد تحتاج إلى مساعدة طبيبك لترتيبها واختيار العلاج المناسب، تعرفي سيدتي معنا اليوم على أسباب التهابات المهبل.

أسباب التهابات المهبل
أسباب التهابات المهبل

 

ما  هي أسباب التهابات المهبل؟

يصف التهاب المهبل عددًا من الحالات التي يمكن أن تسبب العدوى أو التهاب المهبل ، يصف التهاب المهبل والفرج ، الفرج هو الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية.

أنواع التهاب المهبل

يشير الأطباء إلى الحالات المختلفة التي تسبب العدوى أو التهاب المهبل باسم “التهاب المهبل”. الأنواع الأكثر شيوعًا هي:

  1. التهاب المهبل البكتيري
  2. المبيضات أو “الخميرة” العدوى
  3. مرض السيلان
  4. ردود الفعل أو الحساسية (التهاب المهبل غير المعدية)
  5. داء المشعرات
  6. التهاب المهبل الفيروسي

على الرغم من أنها قد تكون لها أعراض مختلفة ، إلا أن التشخيص قد يكون خادعًا حتى بالنسبة للطبيب ذي الخبرة ، جزء من المشكلة هو أنه يمكن أن يكون لديك أكثر من واحد في نفس الوقت.

ما هي طبيعة الالتهابات المهبلية ؟ وما هي الأعراض ؟

يجعل مهبل المرأة إفرازًا واضحًا أو خفيفًا في العادة غائم في جزء منه ، كيف ينظف المهبل نفسه ، ليس لها رائحة أو تجعلك تشعر بالحكة. يمكن أن يختلف مقدارها وشكلها بالضبط أثناء الدورة الشهرية ، في مرحلة ما  قد لا يكون لديك سوى كمية صغيرة من تصريف رقيق جدًا أو مائي ، وفي وقت آخر من الشهر ، يكون السمك أكثر سمكًا وأكثر من ذلك ، هذا كل شيء طبيعي ، عندما يكون للإفرازات رائحة ملحوظة للغاية ، أو حروق أو حكة ، فمن المحتمل أن تكون هذه مشكلة ، قد تشعر بالغضب في أي وقت من اليوم ، لكنه غالبًا مزعج في الليل ممارسة الجنس يمكن أن يجعل بعض الأعراض أسوأ.

يجب عليك الاتصال بالطبيب عندما :

  1. يتغير لون الإفرازات المهبلية ، أو أثقل ، أو تنبعث منه رائحة مختلفة.
  2. لاحظت الحكة أو الاحتراق أو التورم أو وجع المهبل حول أو خارج المهبل.
  3. يحترق عند التبول.
  4. الجنس غير مريح.

 التهاب المهبل (العدوى المهبلية) عدوى الخميرة أو التهاب المهبل البكتيري؟

اثنان من أكثر أسباب التهابات المهبل شيوعًا يرتبطان بالكائنات الحية التي تعيش في المهبل ، يمكن أن يكون لديهم أعراض مشابهة جدا ، عدوى الخميرة هي فرط في الخميرة التي عادة ما تكون في جسمك ، يحدث التهاب المهبل البكتيري عندما يتم التخلص من توازن البكتيريا. في كلتا الحالتين ، قد تلاحظ تفريغ أبيض أو رمادي ، كيف يمكنك أن تفهمهم؟ إذا كان هناك رائحة مريب ، فإن التهاب المهبل الجرثومي هو تخمين أفضل. إذا كان تفريغك يشبه الجبن المنزلية ،

فقد تكون الإصابة بالخميرة مسئولة عن ذلك ، من المحتمل أيضًا أن يسبب الحكة والحرق ، على الرغم من أن التهاب المهبل الجرثومي قد يسبب الحكة أيضًا ،ويمكنك الحصول على حد سواء في نفس الوقت ، قد لا يكون لدى النساء أعراض واضحة لهذه الأمراض المنقولة جنسياً ، إذا كنت نشيطًا جنسيًا (خاصة إذا كان لديك شركاء متعددين) ، فيجب عليك التحدث مع طبيبك حول إجراء الاختبارات لهم في الفحص السنوي ، إذا تركت دون علاج ، فبعضها قد يؤدي إلى تلف الأعضاء التناسلية بشكل دائم أو التسبب في مشاكل صحية أخرى. يمكنك أيضا نقلها إلى شريك.

التهاب المهبل غير المعدية

في بعض الأحيان تحدث الحكة ، والحرق ، وحتى الإفرازات دون إصابة. في أغلب الأحيان ، هو رد فعل تحسسي أو تهيج من منتجات مثل:

  1. المنظفات
  2. الدش
  3. الرقائق النسيج
  4. الصابون المعطر
  5. المبيدات المنوية
  6. بخاخات المهبل

يمكن أن يكون أيضًا من مستوى منخفض من الهرمونات بسبب انقطاع الطمث أو بسبب إزالة المبيضين. هذا يمكن أن يجعل المهبل جافًا ، وهي حالة تسمى التهاب المهبل الضموري. قد يكون الاتصال الجنسي مؤلمًا ، وقد تلاحظ الحكة والحرق المهبلي.

علاج أو معاملة الالتهابات المهبلية

المفتاح لعلاج الالتهابات المهبلية بفعالية هو الحصول على التشخيص الصحيح.

انتبه جيدًا للأعراض التي لديك ومتى بالضبط ، كن مستعدًا لوصف اللون والملمس والرائحة وكمية التفريغ ، لا تغسل قبل زيارة مكتبك أو عيادتك ؛ سيجعل اختبار دقيق الصعب أو المستحيل ، سيطلب منك بعض الأطباء عدم ممارسة الجنس خلال 24_48 ساعة قبل موعدك ، من الأفضل أن ترى طبيبك قبل أن تجرب الأدوية دون وصفة طبية ، حتى لو كنت متأكدًا أنك تعرف ما لديك ، تعالج التهاب المهبل غير المعدي عن طريق التعامل مع السبب المحتمل. فكر في المنتجات التي تستخدمها والتي قد تسبب تهيجًا لبشرتك الحساسة. من أجل التغييرات الهرمونية ، قد يصف طبيبك بعض الأدوية لتخفيف الأعراض.

منع التهاب المهبل

  1. تبقي نفسك نظيفة وجافة .
  2. لكن لا يوصي الأطباء بخاخات المهبل أو الصابون المعطر بشدة لهذه المنطقة .
  3. الغسل قد يسبب تهيجًا ، والأهم من ذلك ، قد يخفي العدوى أو ينشرها ، كما أنه يزيل البكتيريا الصحية التي تقوم بالتدبير المنزلي في المهبل ، الغسل لا ينصح أبدا.
  4. تجنب الملابس التي تحمل في الحرارة والرطوبة.
  5. يمكن أن تؤدي الملابس الداخلية المصنوعة من النايلون ، والجينز الضيق ، والسراويل القصيرة والجيم غير القابلة للتنفس ، والجوارب الطويلة بدون لوحة من القطن إلى إصابات الخميرة.
  6. قد يساعدك تناول الزبادي مع الثقافات النشطة (التحقق من الملصق) في تقليل عدد الإصابات.
  7. الواقيات الذكرية هي أفضل طريقة لمنع انتقال العدوى بين الشركاء الجنسيين.
  8. احصل على فحص كامل لأمراض النساء كل عام ، بما في ذلك إجراء مسحة عنق الرحم إذا أوصى طبيبك بذلك.

 تعريف وحقائق حول الالتهابات المهبلية

  1. التهاب المهبل هو التهاب في المهبل ، غالبًا بسبب التهابات مهبلية تؤدي إلى إفرازات أو رائحة أو تهيج أو حكة. من الصعب تشخيصه لأن التهاب المهبل له أسباب كثيرة. تستخدم النساء مجموعة متنوعة من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج الحكة والإفرازات وعدم الراحة في هذه الحالات.
  2. يخلق المهبل بيئته الخاصة ويحافظ على التوازن بين البكتيريا الطبيعية الموجودة هناك والتغيرات الهرمونية في جسم المرأة. يحدث التهاب المهبل عندما يتم تغيير النظام البيئي المهبلي عن طريق بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والهرمونات ومستحضرات منع الحمل (عن طريق الفم والموضعية) ، والدوش ، والأدوية المهبلية ، والاتصال الجنسي ، والأمراض المنقولة جنسيا ، والإجهاد ، والتغيير في الشركاء الجنسيين.
  3. تنتقل بعض الالتهابات المهبلية عن طريق الاتصال الجنسي ، ولكن ربما لا تنتقل أخرى مثل التهابات الخميرة. التهاب المهبل يعني الالتهاب وغالبًا ما يحدث بسبب الالتهابات ، ولكنه قد يكون بسبب تغيرات هرمونية (خاصة عندما تمر المرأة بسن اليأس) أو بسبب صدمة في الفتيات الصغيرات. ترتبط بعض الالتهابات بأمراض أكثر خطورة.

ثلاثة أنواع من الالتهابات المهبلية هي الأكثر شيوعا ،أسبابها مختلفة تمامًا ، لكن علاماتها وأعراضها متشابهة ، وتختلف علاجات الحالات الثلاثة.

  1. التهاب المهبل البكتيري
  2. عدوى الخميرة المهبلية
  3. داء المشعرات

غالبًا ما تعتقد الكثير من النساء عن طريق الخطأ أنهن مصابات بـ “عدوى الخميرة” ويعاملون أنفسهم عندما يكون لديهم في الحقيقة عدوى مهبلية مماثلة لن تستجيب للعلاج الذاتي باستخدام أدوية الخميرة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ، أفادت دراسة أجرتها جمعية الصحة الجنسية الأمريكية أن 62 %من النساء يخطئن التهاب المهبل الجرثومي للإصابة بعدوى الخميرة قبل التشخيص ، الشيء المهم هو عدم التخمين ، ولكن التعرف على الأعراض إذا أصبت بالتهاب مهبلي. إذا كانت لديك أي مخاوف ، فراجع طبيب الرعاية الصحية للحصول على اختبار دقيق والحصول على العلاج الأنسب والأكثر فعالية على الفور.

 

زر الذهاب إلى الأعلى