التهابات المهبل المتكررة ما هي أسبابها؟ حيث تعد الالتهابات من أكبر المشاكل التي تواجه المتزوجات، فهي تتسبب في الشعور بألم شديد مع الحكة طوال الوقت في منطقة المهبل، الى جانب ظهور رائحة كريهة في منطقة المهبل نتيجة للإفرازات.وفيما يلي سنتعرف على أسباب التهاب المهبل المتكررة عند المتزوجات وكيفية العلاج.

التهابات المهبل

تعاني الكثير من المتزوجات من الاصابة بالتهابات في منطقة المهبل، مما يجعلها تشعر بعدم الراحة طوال الوقت الى جانب الشعور بالألم، ومن ابرز اسباب التهاب المهبل:

  • الإصابة بنوع من أنواع البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات التي تصيب المنطقة الحساسة.
  • استخدام مواد كيميائية تتسبب في حدوث حساسية للمنطقة، مثل المواد التي توجد في الصابون.

وعند حدوث ذلك يجب الرجوع إلى الطبيب المختص لمعرفة العلاج اللازم، وفيما يلي سوف نتحدث عن أسباب التهاب المهبل بشكل تفصيلي:

اسباب التهاب المهبل المتكررة

هناك عدة اسباب لحدوث التهاب المهبل، والتي تصيب المتزوجة وتجعلها تشعر بالحكة، ومن أبرز هذه الأسباب:

● التهاب المهبل البكتيري والفطري

يمكن أن تعيش بعض الكائنات الحية داخل منطقة المهبل، مما يتسبب في حدوث التهابات وحكة، وتتشابه أعراض الإصابة ببكتريا مع أعراض الإصابة بالفطريات، حيث ان الاصابة بالبكتيريا يكون نتيجة عدم توازن أعداد البكتيريا النافعة التي توجد في منطقة المهبل، بينما الفطريات تكون ناتجة عن زيادة عدد الفطريات في منطقة المهبل.

●التهابات المهبل المعدية

يمكن ان تتسبب العلاقة الزوجية في التهابات المهبل، والتي من انواعها:

  1. الكلاميديا أو المتدثرة.
  2. فيروس الهربس.
  3. الاصابه بالثأليل التناسلية.

●الالتهابات المهبلية الغير معدية

هناك بعض الادوات التي يمكن ان تتسبب في حدوث التهابات في منطقة المهبل مثل استخدام المعطرات أو الدش المهبلي، أو المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية، كل ذلك يمكن ان يتسبب في الشعور بتهيج المهبل.

●مرض الشعيرات

يحدث الاصابه بداء الشعيرات عن طريق انتقال فيرس يسمي المشعرة المهبلية عن طريق اقامة علاقه حميمية، مما يتسبب في حدوث التهابات في المهبل.

●متلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث

عند اقتراب انقطاع الطمث أو عند ازاله المبيض عند النساء، يحدث انخفاض في مستوي هرمون الاستروجين والتي تتسبب في ترقيق بطانه المهبل وجعلها عرضة للاصابه بالتهابات المهبل المتكررة.

اعراض التهابات المهبل المتكررة

هناك بعض الاعراض الشديدة التي يمكن ان تصيب المهبل، ومن اهم هذه الاعراض:

ما اعراض الالتهابات المهبلية
ما هي اعراض الالتهابات المهبلية
  • تغير في لون الافرازات المهبليه أو تغيير في سمكها
  • ظهور رائحة نفاذة نتيجة الافرازات تشبه رائحة السمك.
  • نزول الافرازات بكميات كبيرة.
  • حدوث تهيج وحكة في منطقة المهبل أو حولها.
  • الشعور بألم عند ممارسه العلاقة الحميمية مع الزوج.
  • الشعور بحرقه وصعوبة عند التبول.
  • حدوث نزيف مهبلي طفيف.

هنا قد تجد أيضا:

علاج التهاب المهبل

هناك العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج أسباب التهابات المهبل المتكررة ولكن في البداية يجب معرفة المتسبب في هذه الالتهابات، حتي يتم صرف العلاج المناسب لهذه الالتهابات

ما علاج التهاب المهبل
كيفية علاج التهاب المهبل

ومن ابرز العلاجات المنتشرة ما يلي:

  • الالتهاب البكتيري: يتم استخدام دواء المترونيدازول لعلاج التهابات المهبل ويستخدم حبوب عن طريق الفم، أو استخدام كريم الكلينداميسين الذي يوضع في فتحة المهبل من الداخل.
  • الالتهاب الطفيلي: يستخدم بعض الكريمات لعلاج التهاب المهبل الطفيلي مثل كالميكونازول والبيوتوكونازول، أو استخدام حبوب الفلوكونازول.
  • داء المشعرات: يتم استخدام حبوب الميترونيدازول والتيندازول لعلاج التهاب المهبل نتيجة داء المشعرات.
  • ضمور في المهبل: تستخدم الحبوب التي تحتوي على هرمون الاستروجين لعلاج ضمور المهبل، أو استخدام بعض الكريمات المهبلية.
  • الالتهابات غير المعدية: يجب معرفة سبب تهيج منطقة المهبل وتجنبها قدر الإمكان، ثم يمكن بعدها تناول بعض العلاجات المفيدة التي تحتوي على مضادات الهيستامين. [1]

وفي الختام نرجو ان نكون قد اوضحنا اسباب التهابات المهبل المتكررة عند المتزوجات وكيفية العلاج، الى جانب الالتزام ببعض النصائح لتحنب تكرار الاصابه بالتهابات المهبل مثل ارتداء ملابس واسعه وتجفيف منطقة المهبل جيداً من الامام للخلف لعدم انتقال البكتريا، والابتعاد عن أي مواد كيمائية عطرية.

المراجع[+]

شاركها.