أركان الصلاة الصحيحة بالترتيب وسنن الصلاة

من الأمور الشرعية التي يجب على كل مسلم أن يكون ملمًا ومحيطًا بها  هي معرفة أركان الصلاة الصحيحة بالترتيب، فالصلاة فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل خالي من الموانع، وهو أصل الدين الذي لا يثبت الإسلام لمسلم إلا بالمواظبة عليها والمحافظة على أدائها.

أركان الصلاة الصحيحة بالترتيب

الركن هو أفعال الصلاة التي لا يجوز تركها أو جبرها بسجود السهو، وإلا تبطل الصلاة ولا تكون مجزئة عن صاحبها، وتتمثل أركان الصلاة الصحيحة فيما يلي:

  1. القيام: وهو ركن لا يجوز تركه عند القدرة عليه، وهو ركن في صلاة الفريضة . أما النافلة فيجوز صلاتها عن قعود ولكن يكون أجرها على النصف من اجر القائم.
  2. تكبيرة الإحرام: وهي قول المسلم عند الشروع في الصلاة ” الله أكبر “، ويجب أن يقولها قائمًا منتصبًا.
  3. قراءة الفاتحة: وهي ركن من كل ركعة. كما انه لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب، وإن كان في قراءتها خلف الإمام في الصلاة الجهرية خلاف.
  4. الركوع: وأقل الركوع أن ينثني المصلي حتى يضع كفيه على ركبتيه، أما أكمله فهو ن يحنى ظهره مستويًا ويمكن كفيه من ركبتيه كالقابض عليهما.
  5. الرفع من الركوع: ويكون بالاعتدال قائمًا حتى ترجع كل فقرة من فقراته إلى مكانها الأول.
  6. السجود: ويكون السجود على سبعة أعظم كما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو السجود على عظام الجبهة والأنف والكفين والركبتين والقدمين، وان يمكن جبهته من الأرض ويطمئن في سجوده.
  7. الرفع من السجود: وهي الجلسة بين السجدتين، وأقلها أن تعود كل فقرة من فقار ظهره إلى موضعها الأصلي، وتكون على هيئة الافتراش، بأن ينصب المصلي رجله اليمنى ويفترش اليسرى.
  8. السجدة الثانية: والتي تكون بعد الجلسة بين السجدتين.
  9. التشهد الأخير: وهو التشهد الذي يقال في ختام الصلاة فهو ركن لا يجوز تركه.
  10. التسليمتان: وهو قول المصلي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرة عن يمينه، كما يقولها مرة عن يساره.
  11. الترتيب: ترتيب الأركان التي بيناها هو كذلك ركن. فلو أن المصلي سجد قبل الركوع، او قال التشهد قبل السجود بطلت صلاته بالاتفاق.

سنن الصلاة

سنن الصلاة هي ما نُقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعال في الصلاة. وإذا تركها المسلم لا تبطل الصلاة بذلك، ويمكن التعرف على سنن الصلاة فيما يلي:

اركان الصلاة الصحيحة
اركان وسنن الصلاة
  • دعاء الاستفتاح: وهو الدعاء الذي يقال بعد تكبيرة الإحرام ، وله العديد من الصيغ الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأشهرها قول ” سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.
  • التعوذ والبسملة.
  • آمين: وهي الكلمة التي تقال بعد قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة ، ومعناها اللهم استجب.
  • السورة بعد الفاتحة: وهي أيضًا من السنن التي لا تبطل الصلاة مع تركها. وتقال السورة بعد الفاتحة في الصلاة الثنائية، أما الصلاة الثلاثية والرباعية فتقال في الركعتين الأوليين قبل التشهد.
  • ما زاد عن التسبيحة الواحدة: فالواجب أن يسبح المسلم في الركوع تسبيحة واحدة بقوله سبحان ربي العظيم، كما أن الواجب تسبيحة واحدة في السجود بقول المسلم سبحان ربي الأعلى، وما زاد عن هذه التسبيحة فهو سنة.
  • الذكر بين السجدتين: كما أن الواجب في الدعاء بين السجدتين قول المسلم “رب اغفر لي”. ومن ثم فإن الزيادة عن ذلك هو سنة أيضًا.
  • الصلاة الإبراهيمية: وهي النصف الثاني من التشهد الأخير، وهو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة المعروفة بالصلاة الإبراهيمية.
  • الجهر للإمام: وذلك في الصلاة الجهرية وهي الفجر والركعتين الأوليين من صلاة المغرب والعشاء.

تجد هنا: ما هي الصلوات الجهرية.. وكم عددها

الفرق بين الركن والسنة والواجب

الركن في الصلاة هي الأفعال التي إذا تركها المسلم بطلت صلاته، ولا يجبرها سجود السهو بحال من الأحوال ووجب عليه الإعادة. أما السنة فهي الأفعال والأقوال التي لا تبطل الصلاة إذا تركها المسلم سواء كان الترك عن عمد أو نسيان. والواجب هو الأفعال والأقوال التي إذا تركها المصلي عمدًا بطلت الصلاة. وإذا نسيها يجبرها سجود السهو.[1]

عرضنا أركان الصلاة الصحيحة بالترتيب كما عرضنا سنن الصلاة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى