أخطر الأطعمة على الحامل يجب الامتناع عنها في الشهور الأولى من الحمل

أخطر الأطعمة على الحامل من المهم تجنبها بشكل نهائي خلال مدّة الحمل حتى لا تتعرض الحامل للإجهاض  أو الولادة المبكرة في الشهور الأخيرة من الحمل، و هناك الكثير من الأطعمة المفيدة التي يمكن للحامل تناولها وتجنب هذه الأطعمة التي تسبب الضرر على صحة الأم وجنينها.

أخطر الأطعمة على الحامل

الحرص على اختيار الأطعمة والأغذية المفيدة خلال مدّة الحمل من أهم أسباب استمرار وبقاء الحمل واكتمال نمو الجنين على النحو الطبيعي، وهناك أغذية تعد خطرًا على صحة الأم والجنين نتعرف عليها فيما يلي:

1. اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة تعد واحدة من أخطر الأطعمة على الحامل، مع أنّ اللحوم المصنعة تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين الذي تحتاج إليه الحامل لبناء الهيكل العضلي للجنين وتعويض ما يفقده جسم الأم من مغذيات خلال فترة الحمل، إلا أن لحوم مصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والبيف وغيرها من أنواع اللحوم المصنعة تحتوي على الكثير من الجراثيم والبكتريا لأنها لحوم غير ناضحة بشكل كافي، وهو ما يشكل خطر على صحة الأم وقد يتسبب في الإجهاض وفقد الجنين.[1]

2. الأسماك الغنية بالزئبق

الأسماك والمأكولات البحرية من الأكلات المفيدة للحامل التي تساعد في سرعة نمو الجنين وبناء الجهاز العصبي له على نحو طبيعي ومتقدم، إلا أن هناك أسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق وهو من المعادن السامة التي لا ينصح بها إطلاقًا للحامل. ومن أمثلة هذه الأسماك سمك الماكريل والروفي وسمك القرش. و لا نقول أن الحامل تمتنع نهائيًا عن تناول الأسماك البحرية، بل تتجنب الأنواع الغنية بالزئبق وتقلل منها بقدر الإمكان لتجنب الإجهاض والإضرار بالجنين.

3. البيض غير الناضج

أيضًا من المهم للحامل خلال مدّة الحمل أن تتجنب تناول البيض النيئ أو البيض ناقض النضج؛ حيث يحتوي البيض في هذه الحالة على بكتيريا السالمونيلا، و هي بكتيريا تتسبب في تسمم الحمل وزيادة فرص الإجهاض والولادة المبكرة؛ لذلك من المهم أن تعتني الأم بتناول البيض المسلوق جيدًا أو المطبوخ لتجنب هذه الآثار الضارة لا سيما أن البيض يعد من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د المهم في نمو الجنين وتعويض الأم عن العناصر الغذائية التي تفقدها خلال مدة الحمل.

تجد هنا: 7 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل

5. الكافيين

كذلك من أخطر الأطعمة على الحامل لا سيما في الشهور الأولى من الحمل الإفراط في شرب الكافيين الموجود في الشاي والقهوة؛ حيث إن الكافيين يتسبب في طرد السوائل من الجسم كما يزيد من إدرار البول وزيادة نشاط الكليتين وهو ما يقلل من رطوبة الجسم الداخلية عند الأم ويتسبب في ارتفاع حرارة الرحم ما قد يؤدي إلى فقد الجنين وحدوث الإجهاض.

أخطر الأطعمة على الحامل تسبب الاجهاض
اضرار القهوة على الحامل

الفواكه الممنوعة للحامل

  • الخوخ: يمكن القول أن الخوخ من الفواكه التي يمكن أن تضر الحمل وتسبب الإجهاض أو على الأقل تسبب أضرار للأم والجنين. الخوخ يسبب ارتفاع حرارة الجسم الداخلية للأم كما يتسبب في ارتفاع حرارة الرحم وهو ما قد يسبب النزيف الداخلي وفقد الجنين. ثم أن الإسراف في تناول الخوخ قد يسبب زيادة الشعور بالحموضة وحرقان المعدة بسبب القشرة الخارجية السميكة للفاكهة.
  • الموز: الموز من الفواكه المفيدة للجسم بصفة عامة، فهو يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم المنشط لعضلة القلب والدورة الدموية، كما يحتوي الموز على مواد مخاطية تساعد في تدعيم جدار المعدة والوقاية من الإمساك، إلا أن الحامل من المهم ألا تفرط في تناول الموز لا سيما في الشهور الأولى من الحمل حيث أنه يحتوي على مواد تسبب الحساسية في كثير من الأجسام وقد يسبب ارتفاع حرارة الجسم وحدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة في شهور الحمل الأخيرة.
الخوخ يسبب الاجهاض
الخوخ يسبب الاجهاض

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول

  • الحليب: يعد الحليب من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهور الأولى من الحمل بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البروتين الحيواني الذي يساعد في نمو الجنين واكتمال الهيكل العظمي والعضلي له. كما أن الحليب يمد الحامل بالكالسيوم الذي يحتاج إليه الجنين في بناء العظام ولتعوض الأم ما يفقده جسمها من هذا المعدن المهم.
  • البيض: البيض يحتوي على فيتامين د بكميات كبيرة، وهو ما يقلل بشكل كبير من فرص تعرض الجنين للتشوه وضعف النمو، ثم أن البيض يمد الجسم بالبروتين المهم لتقوية الجسم وتقليل الإجهاد خلال شهور الحمل الأولى.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان على ألياف طبيعية تساعد في وقاية الحامل من الإمساك وتزيد من تحسين امتصاص الجسم للطعام والاستفادة من العناصر المغذية.

تعرفنا على أخطر الأطعمة على الحامل، كما تعرفنا على الفواكه الممنوعة عليها والأطعمة المفيدة للأم والجنين.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى