أخطاء ترتكب عند ممارسة اليوغا يقع الكثيرين فيها بدون علم

بالرغم من السهولة التي قد تتسم بها رياضة اليوجا إلا أنه هناك أخطاء ترتكب عند ممارسة اليوغا حيث يقوم المتدربين في هذه الرياضة بالضغط الشديد على أنفسهم بالشكل الذي يتخطى قدراتهم للوصول إلى أفضل نتيجة والتغلب على عقولهم وأجسادهم في آن واحد.

وبالرغم من انتشار اليوغا في الفترات الأخيرة واعتبارها من أهم الرياضات التي يمارسها الكثيرين حول العالم وتقديم كل الدعم لها من الحكومات وإقامة الصفوف والمراكز والأندية التي يتم ممارسة رياضة اليوغا بشكل واسع جدا.

أخطاء ترتكب عند ممارسة اليوغا

الشد بقوة

تزايدت الإصابات بسبب ممارسة رياضة اليوغا في الفترة الأخيرة ويرجع ذلك إلى الصفوف المتكدسة والمدربين الغير كفؤ حيث يعاني بعض المتدربين في رياضة اليوغا من آلام في الظهر والركبة والمفاصل بسبب تخطيهم للإمكانيات الجسدية في أثناء تمرين اليوغا وعدم امتثالهم لقدرات أجسامهم فيقوموا بحركات مبالغ فيها تتطلب جهد وضغط كبير على الجسم يفوق احتماله.

النفس المتقطع

التنفس في رياضة اليوغا من أهم الأسس التي يجب ان يتعامل معها المتدرب باحترافية حيث أن التنفس المستمر يؤدي إلى رد فعل لطيف يرجح الفكر أما تقطع النفس يسبب ثبات الفكر والتركيز الشديد وهو ما يتناقض مع رياضة اليوغا تماما.

عدم التركيز

عندما يدخل المتدربون إلى الصف ينصب تركيزهم على بعضهم البعض وليس على الرياضة التي يمارسونها فيركز البعض على وضعية الآخرين ومن هو أفضل منه وهنا يصبح التدريب عبارة عن نمط ميكانيكي ليس إلا ويفتقر إلى الوعي ليصبح الناتج منها لا يذكر نهائيا.

عدم توازن الطاقة الداخلية

الأوضاع التي يتم التدريب عليها أثناء ممارسة رياضة اليوغا هي أسلوب لاستكشاف الذات الداخلية والليونة الجسدية تعتبر ناتج لهذه الأوضاع ولكن عندما لا يكون هناك توازن في الطاقة الداخلية المنبعثة يصبح هناك تضادا بين الطاقة والتركيز الداخلي وينتج عنه خللا يجب إصلاحه عن طريق بعض الأوضاع الخاصة.

اليوغا

تجاهل الشعور بالألم

يعتبر الألم مؤشرا على وجود خطأ في الوضعيات التي يقوم بها المتدرب لذا يجب عند الشعور بالألم التراجع فورا عن الوضعية الحالية وتعديلها ولا يجب تجاهل الشعور بالألم نهائيا لأن الشعور بالألم سوف يفصل فكر وعقل المتدرب عن أساسيات رياضة اليوجا وهو النقاء الذهني.

عدم الإحماء

بسبب تحمس البعض وعدم وجود الوقت الكافي للإحماء يقوم البعض بالانتقال فورا للوضعيات المعقدة دون القيام بالإحماء وهو ما يترتب عليه نتائج سيئة جدا حيث أن متخصصين اليوغا يؤكدون أنه يجب الإحماء فترة لا تقل عن عشرين دقيقة حتى يتمكن الجسم من التعمق في درجات أعلى وأقوى من الأوضاع والتي تتطلب مزيد من القوة والضغط والليونة.

التأمل القسري

لا يجوز أن يجبر المتدرب نفسه على التأمل وذلك بمصارعة الأفكار والتركيز حيث أنه يجب أن يدخل في التركيز بطريقة سلسة ودقيقة، حيث لا يجب على المتدرب أن يتأمل او يسترخي وهو تحت ضغط نفسي او عصبي.

ترتيب الوضعيات

ترتبط جميع الوضعيات بالوضعية الأساسية وهناك بعض الوضعيات لا يجوز استخدامها نهائيا واحدة تلو الأخرى لذا يجب توزيع الطاقة بين الوضعيات.

تجاهل التاتفاس الخمسة

التاتفاس الخمسة هم الأرض والماء والنار والهواء وعند ممارسة اليوغا يجب التأكد من أهمية هذه العناصر التي تم خلق الجسم منها وهي كل ما يستهلكه الإنسان في حياته والتي أوجدها الله بنسب محددة وميزان قويم لذا عند الإعمال بأهمية هذه العناصر يقوم الجسم بتوازن تلك العناصر مع بعضها البعض ويتخلص من كل الزوائد عليها واستبدالها بأخرى، ويتأكد من سبب أي اضطراب يتعرض له الجسم فهو يرجع إلى خلل بالتوازن في أيا من مكونات جسم الإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى