أحذري أساليب خاطئة تعرض الجنين للتشوهات

هناك الكثير من الأساليب الخاطئة التي تعرض الجنين لما يسمى بتشوهات الولادة Birth defects أو العيوب الخلقية ولهذا أحذري من عاداتك التي تتبعها عندما تعلمين انك حامل أو من خلال شهور حملك الأولى وتحدث التشوهات الخلقية نتيجة تعرض المرأة لبعض المشاكل أو ممارستها بعض العادات التي تؤثر بشكل خطير على الجنين في بطنها، وعن اهم أساليب خاطئة تعرض الجنين للتشوهات تابعونا.

تشوهات الأجنة أو العيوب الخلقية للأجنة Birth defects

أحذري أساليب خاطئة تعرض الجنين للتشوهات
أحذري أساليب خاطئة تعرض الجنين للتشوهات

تشوهات الأجنة Birth defects عبارة عن وجود بعض التشوهات الهيكلية أو الوظيفية في موجودة لدى الجنين عند ولادته، ويتعرض الجنين لتلك التشوهات ومن هنا قد يتعرض لإعاقة جسدية أو عقلية، مما تؤدي به في أخر الأمر إلى إنهاء حياة الجنين وموته.

ويتعرض الجنين للتشوهات نتيجة لبعض العوامل الوراثية أو حدوث مشاكل في الصبغات أو تعرضه لبعض العوامل البيئية الخطرة، وتنقسم العيوب التي تظهر للأجنة إلى قسمين:.

عيوب خلقية في البنية Structural birth defects

وتتمثل تلك العيوب بوجود بعض  الأشكال الخلقية الغير طبيعية في أعضاء جسد الطفل مثل الشفة الأرنبية، وهناك أيضًا الحنك المشقوق، العيوب القلبية والتي تتمثل في الصمامات المفقودة أو الغير تالفة، حنف القدم، الأطراف الغير طبيعية والتي تتمثل في قدم النادي، وظهور عيوب في الأنبوب العصبي والتي تسمى بالسنسة المشقوقة.

العيوب الخلقية الوظيفية Functional birth defects

وهي عيوب تظهر في شكل عدم قدرة عضو من الجسم على أداء وظيفته، ومن هنا يتعرض الطفل لحدوث إعاقات في نموه وتتمثل في حدوث مشاكل في المخ أو في الجهاز العصبي وبالتالي سيواجه الطفل العديد من مشاكل عدم القدرة على التعلم، بالإضافة لإصابته بالتخلف العقلي.

وهناك أيضًا العديد من المشاكل الحسية، وهي عبارة عن تعرض الطفل لمشاكل في العين تؤدي به إلى فقدان البصر، وتعرضه لمشاكل في الأذن تؤدي به إلى عدم السمع.

حدوث خلل في التمثيل الغذائي، أوما يسمى بإضطراب الأيض، وهي عبارة عن تكسير وتحطيم الطعام للحصول على الطاقة اللازمة مما يؤثر بشكل غير طبيعية على التفاعلات الكيميائية التي تحدث فيه حتى يمكن التخلص من الفضلات وبالتالي لا يستطيع الجسم التخلص من الفضلات، ومن بعض الأمثلة لذلك “بيلة الفينل كيتون” PKU وهناك أيضًا الإصابة بداء “تاي ساكس”.

ولا ننسى الاضطرابات التنكسية وتتميز تلك الاضطرابات بعد ظهور أي آثار لها في أول الأمر، ولكن تظهر بعد ذلك على صحة الطفل فتتمثل بإصابته بـ متلازمة ريت، والحثل العضلي وحثل الكظرية X-ALD.

هناك بعض بعض الأطفال التي تواجه العديد من المشاكل الجسدية والت يكون سببها بعض العيوب الخلقية، وسنجد انه هناك الكثير من الأطفال الذي لا يظهر عليهم أي تشوهات أو عيوب خلقة إلا بعد مرور بضعة أشهر، وقد يصل الأمر إلى سنوات.

كيفية تشخيص العيوب الخلقية

أحذري أساليب خاطئة تعرض الجنين للتشوهات
أحذري أساليب خاطئة تعرض الجنين للتشوهات

أختبارات قبل الولادة

تُعتبر الاختبارات التي تقوم بها الأم قبل الحمل من أهم الاختبارات وهذا حتى تتأكد من خلوها من أي نوع من العدوى، أو تعرض الطفل لأي ضرر قد يؤذيه، فالفحص البدني يساعد الأم على معرفة وتشخيص العيوب الخلقية بعد الولادة مباشرة.

بالإضافة إلى أن أختبار فحص الدم يستطيع به الطبيب تشخيص الحالة قبل إصابة الطفل بالأعراض، والجدير بالذكر أن الفحوصات التي تتم قبل الولادة نادرة ما تظهر عيوب، وقد تظهر عيوب زائفة، ولهذا فإن التأكد الدقيق هو الذي يحدث بعد الولادة مباشرة.

أختبارات أثناء الحمل

هناك العديد من العيوب التي يمكن تشخيصها أثناء فترات الحمل، حيثُ يستطيع الطبيب الخاص بك استخدام الموجات فوق الصوتية وهذا قبل الولادة ولهذا لمعرفة ما إذا تعرض الجنين لأي عيوب في الرحم، ولزيادة التأكد يمكن أخذ بعض عينات الدم، ويتم اتخاذ تلك الإجراءات خصوصًا للأمهات التي قد يكون لديها تاريخ وراثي فيه بعض المشاكل أو حملها في عمر متقدم.

 

ما هي أسباب العيوب الخلقية أو تشوهات الأجنة Birth defects

أحذري أساليب خاطئة تعرض الجنين للتشوهات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تعرض الأجنة للتشوهات أو العيوب الخلقية، ولكن هناك سببان رئيسيان لتلك المشكلة لابد ان تحذري منهما وهما :.

العوامل الوراثية Genetic factors

ويرجع السبب الرئيسي وراء العوامل الوراثية وجود كروموسومات إضافية أو شاذة، حيثُ تتحدد الصفات الرئيسة للجنين عبر الكروموسومات والصبغات، ففي الحالات الطبيعية يورث الجنين كروموسوم من أبيه وكروموسوم من امه وبالتالي عند حدوث أي خلل في تلك العملية من حيثُ العدد أو التلف أوالتعرض لطفرات جينية، أو في خالة أن تنتقل جينات محملة ببعض العيوب من كلا الأبوين، ومن أكثر تلك الأمثلة انتشارًا وواقعية زواج الأقارب والذي يعمل على تعرض الأطفال للعديد من العيوب كالتخلف العقلي، وتعرض الأطفال حديثي الولادة للموت، ومن تلك الأمثلة على العيوب الخلقية للعوامل الوراثية :.

متلازمة داون

تحدث متلازمو داون أو ما تسمى بالمغولية بسبب وجود خلل في العوامل الوراثية، وتتميز تلك الأطفال بوجود شكل موحد لهم ويختلف درجات إصابتهم بالتخلف العقلي من طفل إلى أخر حسب تأخر الحالة.

الودانه

هو مرض يحدث بسبب العوامل الوراثية أو يعني التقزم وهو مرض وراثي شائع، ويحدث من قبل الولادة حين تتعرض العظام والغضاريف لحدوث خلل مما قد يؤدي إلى قصر أطرافة كاليدين والرجلين.

عمى الألوان

وهو مرض وراثي يجعل الشخص لا يفرق بين اللون الأحمر والأزرق والأخضر، يتم تناقل هذا المرض من الأم إلى الأطفال الذكور فقط.

العوامل البيئية Environmental factors

أحذري أساليب خاطئة تعرض الجنين للتشوهات
قد تتعرض الام للعديد من العوامل البيئية خلال فترة حملها ولا تشعر بتأثيرها او ما قد يحدث لجنينها إلا بعد ولادته ومن تلك العوامل :.
  • تعرض الام خلال فترة حملها بالحصبة الالمانية ولا ننسى أيضًا الجدري فتلك الامراض تؤدي الى تعرض الجنين الى التشوهات الخلقية،
ويتأثر الجنين عند الام من خلال الفترة التي تمت إنتقال العدوى له فالطفل الذي ينتقل له العدوى في الاسبوع السادس للحمل يتعرض لحدوث عتمه في العين، ولكن لو أُصيبت الأم في اسبوعها التاسع فيصاب الجنين بالصمم، ولك لابد ان نذكر ان فرصة تعرض الام لتلك الامراض هي ضئيلة جدًا ويرجع بسببب التطعيمات التي تتناولها الأم خلال فترة حملها.
  • إن تناول الغذاء الصحي وخصوصًا الفيتامينات المتمثلة في حمض الفوليك من اهم الأشياء التي يجب أن تعتاد عليها المراة والتي تقي الجنين من حدوث التشوهات، مع الحذر ان تناول فيتامين أ بكميات كبيرة سيؤثر بشكل سلبي على الجنين ونموه.
  • التعرض للإشعاعات، عندتعرض الام للإشعاعات يُعتبر من الاشياء الرئيسية التي تؤثر بشكل سلبي على المراة الحامل وخصوصًا جنينها، حيثُ تسبب تلك المشكلة تعرض الجنين الى صغر حجم ارأس، أو السنسة المشقوقة.
  • تناول الأدوية بدون إستشارة الطبيب من أكثر الأشياء التي تؤثر على الجنين،  وخصوصًا في الشهور الثلاثة الاولى.
  • تناول المواد الكحولية من اخطر الأشياء التي تؤدي الى تعرض الجنين الى ما يسمى بمتلازمة الجنين الكحولي وهي عباررة عن إصابة الطفل بتخلف عقلي، وصعوبة أثناء تعلم.
  • قلة السائل الأمينوسى الذي يُحيط بالجنين وهو داخل رحم امه يؤدي الى عددم غكتمال نسيج الرئة حيثُ يؤثر أي ضغط تتعرض له المراة الحامل الى وقوف هذا الساءل كحامي للجنين ضد الصدمات

زر الذهاب إلى الأعلى