أجمل 6 معالم سياحية في جزيرة الفرسان بجازان

تعتبر جزيرة الفرسان بجازان من أكبر الجزر البحرية في المملكة العربية السعودية ، و جازان من المحافظات السياحية الهامة ، و التي تضم الكثير من المواقع الأثرية ، و المناظر الطبيعية ، و تقع جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة .

و جزيرة الفرسان تعد اهم المناطق في محافظة جازان أو جيزان ، و تقع الجزيرة في البحر الأحمر ، و تتميز سواحلها بالطول ، و تضم الكثير من المزارات السياحية ، و المناطق الأثرية ، و التي تعد مقصداً لكثير من السائحين و الزوار على مدار العام  .

جزيرة الفرسان

جزيرة جازان أو جزائر جيزان عبارة عن أرخبيل في البحر الأحمر يضم عدد كبير من الجزر تصل إلى 150 جزيرة ، و تتفاوت أحجامها ما بين الصغيرة إلى الكبيرة الضخمة ، كما يوجد منها الجزر المرجانية ، و الجزر الصخرية ، و الرملية ذات الشواطئ الناعمة  ، و من أشهر الجزر و اكبرها في جزيرة الفرسان ، جزيرة فرسان الكبرى، وقماح، والسقيد، ودمسك، وزفاف، وكيرة، ودوشك، وجزيرة سلوية.

و تعد جزيرة الفرسان أكبر الجزر على الإطلاق ، و هي التي تضم الكثير من المواقع و المزارات السياحية و الأثرية ، و تبلغ مساحة الجزيرة ثلاثمئة وتسعة وستين كيلومتراً مربعاً،
و يوجد في الجزيرة مناطق لصيد الأسماك ، و خاصة الأسماك في موسم الهجرة و التزاوج .

أفضل 6 معالم  سياحية في جزيرة الفرسان بجازان

1 – القلعة العثمانية

تعد القلعة العثمانية من المعالم السياحية التراثية القديمة في جزيرة الفرسان ، و تعود القلعة إلى عهد الحكم العثماني للمنطقة ، و هي قلعة كبيرة ضخمة ، تم انشاءها على تل صغير ، بحيث تطل على جزيرة الفرسان كلها ، و قد تم انشاءها في العهد العثماني لأغراض الدفاع عن الجزيرة ، و صد العدوان من البحر الأحمر على جازان  ، و تبعد القلعة عن جازان حوالي 50 كم فقط .

اجمل معالم سياحية في جزيرة الفرسان
اجمل معالم سياحية في جزيرة الفرسان

2 – جبل لقمان

يعد جبل لقمان من المعالم السياحية الهامة في جزيرة الفرسان ، و هو في الحقيقة ليس جبل بالمعنى المعروف ، لكنه عبارة عن قلعة كبيرة ، و بقايا لآثار حصن ضخم تم نحته في الصخور في أعلى الجبل في جزيرة الفرسان ، و تتميز القلعة بالنقوش العربية و الإسلامية الجميلة ، التي تعبر عن الماضي ، و عن الفن الإسلامي الجميل ، و لم يتبقى من القلعة إلا اطلال .

اجمل معالم سياحية في جزيرة الفرسان .
اجمل معالم سياحية في جزيرة الفرسان .

3 – بيت الجرمل

بيت الجرمل يعد من المعالم الأثرية الشهيرة ، و هو عبارة عن بيت أثريى تم بناؤه على جزيرة قماح ، ويبلغ طول البيت أكثر من 100 متر ، و عرضه اكثر من 30 متر ، و البيت تم بناؤه في الحرب العالمية الأولى ، و تم تصميمه في شكل يشبه القلعة ، وقد بنى بيت الجرمل الألمان ، حتى يستطيعوا السيطرة على مياه البحر الأحمر في المنطقة الجنوبية ، و يعد البيت من المعالم السياحية و الأثرية الجميلة التي يزورها الكثير من السياح .

اجمل معالم سياحية في جزيرة الفرسان .

4 – قرية القصار

تعد قرية القصار من المعالم السياحية الجميلة في جزيرة الفرسان ، و القرية عبارة عن منتجع هادئ و جميل يضم الكثير من أشجار النخيل ، و النباتات المتنوعة ، و تضم القرية الماء العذب و العيون الصافية ، و تعد من أجمل الواحات الساحلية في جزيرة الفرسان و منطقة جازان كلها ، و تبعد القرية عن مركز جزيرة الفرسان حوالي 5 كم ، و يقصدها الكثير من السياح ، و الزائرين على مدار العام خاصة في فصل الصيف .

اجمل معالم سياحية في جزيرة الفرسان .

5 – منطقة القندل

تعد منطقة القندل من الأماكن الساحرة في جزيرة الفرسان ، و من المعالم السياحية التي يقصدها الكثير من السائحين و الزائرين ، و منطقة القندل عبارة عن منطقة و اسعة كبيرة ، مليئة بأشجار القندل ، وغابات المانجروف الكثيفة ، مما يجعلها شبيهة بغابات الأمازون الاستوائية ، و تتخلل الغابات الممرات المائية ، و القنوات العميقة ، مما يجعل المنطقة مزاراً جميلاً ، للتمتع بالحياة الطبيعة ، و مشاهدة النباتات و الحيوانات داخل الغابات الكثيفة .

و تتميز الطرق و الممرات داخل منطقة القندل بأنها متشابكة ، و متقاربة من حيث الشكل ، لذلك لا يدخلها السائحين إلا برفقة مرشدين ، وأدلاء على الطريق الصحيح .

اجمل معالم سياحية في جزيرة الفرسان .
اجمل معالم سياحية في جزيرة الفرسان .

 

اجمل معالم سياحية في جزيرة الفرسان .

6 – قصر النجدي

يعد قصر النجدي من الأماكن و المعالم السياحية الموجودة في جزيرة الفرسان ، و القصر تم تصميمه و رسمه بالنقوش ، و الرسومات الرائعة ، و الزخارف الإسلامية المتميزة ، و القصر تم انشاؤه في فترات قديمة ، حيث كانت تزدهر في المنطقة تجارة اللؤلؤ ، و التي اشتهرت في المنطقة ، و القصر يتكون من عدة غرف فسيحة ، و مدخل ضخم ، و تتميز الهندسة المعامارية في القصر بالتعبير عن روح العصر الذي تم انشاؤه فيه .

اجمل معالم سياحية في جزيرة الفرسان .

زر الذهاب إلى الأعلى