أبرز براءات الاختراع التي سجلها السعوديون في 2017

تصدرت المملكة جميع الدول العربية مجتمعة في عدد براءات الاختراع التي سجلتها خلال 2017؛ إذ تمكن السعوديون والسعوديات من تسجيل 664 براءة اختراع.

وحيث لا يمكن حصر هذه الاختراعات فسنورد نماذج منها.

الهرساني ابتكر نيوم الإضاءة

مشعل سعود الهرساني صاحب الـ42 اختراعاً كان له نصيب من الاختراعات التي لفتت أنظار المهتمين، فقد قدم خلال العام، وبعد ٧٢ ساعة فقط من انطلاق “نيوم”، وبالتعاون مع فريقين هندسيين، ابتكاراً  مستوحى من شعار نيوم، وهو عبارة عن أسطوانات مصنوعة من المطاط، تكون موضوعة في الطرق، فتقوم السيارات المارة بتحريك هذه الأسطوانات وتولد طاقة تكفي لإنارة الشوارع”.

بندقجي: مكافحة سوسة النخيل بمركب صديق للبيئة

ابتكر يوسف بندقجي مُركَّباً عضويا صديقاً للبيئة يقضي على سوسة النخل الحمراء خارج النخلة في ست دقائق، ويقتلها خلال 24 ساعة داخل النخلة حسب طولها وحجمها، كما أنه  ينظف النخلة من جميع المبيدات والسموم ويقضي على سوسة النخل، ويختفي بلا أثر في 20 دقيقة.

القديري ربط نغمة الجوال بنبضات القلب

أما المهندس فوزان القديري فاختراعه المتمثل في تصميم تطبيق يتحكم آلياً في وضع الهاتف المحمول ما بين حالة الرنين والصامت عن طريق استشعار نبضات قلب الإنسان؛ إذ  يتحول آلياً من الرنين إلى الصامت تدريجياً مع انخفاض نبضات القلب، ويرتفع تدريجياً كذلك عند الاستيقاظ وذلك مع ارتفاع نبضات القلب.

الفريح وسادة ذكية

اخترع أديب عبدالله الفريح وسادة ذكية تحتوي بداخلها على شريحة إلكترونية رئيسة للتشغيل، شريحة بث صغيرة لإطفاء أجهزة التكييف والإنارة، 3 أجهزة اهتزاز، بطارية بساعات تشغيلية طويلة، جهاز ضخ ماء مع مخزن للماء بسعة 500 ملل. بالإضافة لساعات يمكن ضبط منبهها على خمسة مواعيد يومياً، وشاشة صغيرة يمكن من خلالها التحكم بمواعيد الاستيقاظ، ولاقط للصوت وسماعتين بقدرة 4 واط، منافذ شحن للبطارية ومدخل خاص بتشغيل الملفات الصوتية، مصدر صغير للضوء ومخزن صغير للاحتفاظ بالمتعلقات.

الغضية: مكيف صحراوي خاص

صمم صالح بن يوسف الغضية، مكيفاً صحراوياً خاصاً ، يساعد في القضاء على مشاكل أكثر من 200 ألف مكيف في مشاعر منى.

 وطور المكيف الصحراوي تطويراً يقضي على جميع مشاكله ، ويساعد في توفير استهلاك 70 % من الماء، ويجعله اقتصادياً في الكهرباء.

آمنة وسمر : اكتشاف للحد من تقرحات الفراش

حصلت  الدكتورة آمنة علي صديق وزميلتها الأستاذة سمر مصلح الثقفي على براءة اختراع واكتشاف طريقة جديدة تسهم في الحد من تقرحات الفراش والمضاعفات الشائعة والخطرة التي تحدث بين المرضى طريحي الفراش وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يرتبط مجال الاختراع بحماية الأطفال وحصولهم على نوم صحي .

المسلم: مساعدة المعاقين على السباحة

قام محمد أحمد المسلم باختراع جهاز مطور يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على السباحة والغوص من خلال محرك مروحي أساسي في منتصف الجسم، وبقوة (650 وات)، إضافة لمحركين بقوة (300 وات) في منطقة الركبة، وفي نهاية الجهاز عازل مثبت عند القدمين؛ ليتناسب مع جميع أحجام الأجسام، وفي الخلف يحتوي على حقيبة هوائية تشتغل بشكل آلي في حالة الطوارئ أو الغرق لتصبح مثل العوامة وتطفو بمستخدم الجهاز وهي كوسيلة أمان ضد الغرق.

صائغ: مظلة مكة

اخترع المهندس السعودي، محمد حامد صائغ، مظلة مكيفة تعمل بالبطاريات أو باستخدام الطاقة الشمسية لتجنب الجفاف وضربات الحر والإرهاق خلال موسم الحج عندما تصل درجة الحرارة لأكثر من 40 درجة في المملكة، وأطلق عليها اسم “مظلة مكة”.

زر الذهاب إلى الأعلى