يعاني عدد كبير من الأشخاص من آلام أسفل الظهر والذي يعتبر مزلج ومؤلم بشكل غير مريح كما أنه يعيقهم عن أداء المهام اليومية بشكل طبيعي وفي بعض الأحيان يؤثر على القدمين وعلي حركة المشي.

وهناك عدد من الأشخاض يعتمدون في حياتهم وعملهم اليومي على الجلوس امام الحاسب الآلي أو حتي التلفاز من شأن ذلك أن يسبب الآلم أسفل الظهر وينصح دائما بعمل فاصل بعد مرور 20 دقيقة يجب الوقوف والمشي خطوتين أو ثلاثة حتي لا يشعر الشخص بأي آلم.

يحدث آلام أسفل الظهر عادة نتيجة لحمل شئ ثقيل، أو عند حمل شئ ثقيل بوضع خاطئ وكذلك عند الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس لساعات أو حتي إتخاذ وضعية غير مريحة أثناء النوم كل هذه أسباب عامة ولكن سوف نعرف كافة الأسباب بالتفاصيل في السطور القليلة القادمة، وعلى الرغم من أن مشكلة وجه اسفل الظهر لا تعتبر من المشاكل الخطيرة على حياة الإنسان إلا أنه يؤرق البعض ويعيقه عن الإستمتاع بحياته وبيومه.

ولكن قبل ان نشرح الاسباب بالتفاصيل يجب معرفة وظيفة المنطقة الموجودة أسفل الظهر:

وظيفة منطقة أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر

منطقة أسفل الظهر هي اهم منطقة في الجسم للدعم الهيكلي كما أنها تقوي القدمين وتدعم الحركة مثل المشي وثني الجزء العلوي والجلوس وغيرها من الوضعيات الهامة التي يتخذها الجسم يوميا، كما أنها تعمل على تقوية الأنسجة والعضلات التي توصل للقدمين وتساعد على المشي والجري والقفز.

أسباب آلام أسفل الظهر

الشد العضلي

عند القيام بمجهود بدني أو نشاط جسدي زائد يمكن أن ينتج عن ذلك شد عضلي يؤثر بشكل كبير على المنطقة السفلية وتظهر الإحساس بالصلابة والشد وآلام في منطقة أسفل الظهر والحل هو الراحة التامة مع العلاج الطبيعي.

حدوث الإصابة بمنطقة “الديسك”

يمكن للإصابة بمنطقة القرص أو الديسك أن تستمر لأكثر من 72 ساعة تقريبا حيث ان هذه المنطقة تحتوي على عضروف مهم وهو محيط بها وأي خلل يحدث في هذه المنطقة يمكن أن يضغط على الحبل الشوكي والأعصاب فيتسبب في آلام رهيبة في أسفل الظهر.

وتحدث الإصابة نتيجة السقوط بوضعية الجلوس أو حتي لافع شئ ثقيل والجسم متخذ وضعية خاطئة أو حتي إلتواء الظهر.

عرق النسا

يوصف الأشخاص المرضيين بالعرق النسا الآلم كالحرق او الشكشكة مثل الدبابيس أو الإبر ويحدث نتيجة وجود فتق في القرص المربوط بأعصاب الورك والعمود الفقري فينتج عنها آلام في القدمين وأسفل الظهر.

أسباب عامة

– الإصابة بالتهاب المفاصل يمكن ان يتسبب ذلك بالشعور الغير مريح في منطقة أسفل الظهر
– يمكن ان يشعر الإنسان بالآلم في معظم أجزاء جسده وخصوصا منطقة أسفل الظهر إذا كان مصاب هشاشة العظام.
– الإصابة بآلم العضلي الليفي وهو وجع يشعل به الشخص لفترة طويلة في المفاصل والعضلات والأوتار الموجود في الجسم كله.
– تقدم السن والإصابة في العمود الفقري أو حتي إلتهاب في الفقرات مما ينتج عنه آلام في منطقة أسفل الظهر وبعض الاجزاء الاخرى من الجسم ويمتد الآلم إلى القدمين.
– إذا أصيب المراة بأي خلل في الكلى أو المثانة بنتج عنه وجع وشعور غير مريح في منطقة أسفل الظهر.
– سرطان الرحم يمكن أن يسبب آلم في المنطقة السفلية عموما وفي أسفل الظهر بشكل خاص.
– الحمل من أبرز الأسباب التي ينتج عها آلم في أسفل الظهر لأن الجنين يكبر كل يوم من أيام الحمل ويحمل وزنه على أسفل الظهر.
– الإصابة بالتكيسات أو أي مشكلة في المبايض أو حتي الإصابة بالأورام اليفية الحميدة يمكن ان يكون سبب في وجو آلم أسفل الظهر.
عوامل الإصابة بآلام أسفل الظهر
هناك عدة عوامل من شأنها ان تزيد من نسبة الإصابة بآلام في منطقة أسفل الظهر:
– تقدم السن “يتوقع أن يصاب الشخص بمشاكل في الظهر بعد بلوغ 60 عام.
– أثناء الحمل وخصوصا في الشهور الأخيرة من الحمل.
– التدخين وشرب المشروبات الكحوليات المدمرة للأنسجة.
– الوقوف لمدة طويلة للغاية تعمل على الضغط على الفقرات والعمود الفقري وكذلك الوركين والقدمين وخصوصا منطقة أسفل الظهر.
– السقوط او الإصابة في منطقة الديسك تضغط بذلك على الأعصاب والفقرات ويؤثر بشكل مباشر على أسفل الظهرو القدمين.

علاج آلام أسفل الظهر

العلاج بالطرق المنزلية

يمكن عمل الخطوات الآتية خلال 72 ساعة فقط من الشعور بالآلم، ولكن إذا لم يعدأ الآلم يجب التوجه فورا للطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة مصدر هذا الآلم وعلاجه والقصائ عليه تماما.
– إيقاف أي مجهود بدني سواء كان عمل أو حتي ممارسة الرياضة في المنزل أو في النادي، ثم يتم وضع ثلج أسفل الظهر حيث ينصح الأطباء بوضع الثلج البارد أسفل الظهر أو 72 ساعة ثم بعد ذلك يتم إستبداله بشئ ساخن، والفكرة تعود أن البارد والساخن يعمل على إرتخاء العضلات وتخفيف الآلم.
– يمكن تناول الأدوية المسكنة للآلم ولكن يفضل إستشارة طبيب مختص قبل ذلك لمعرفة افضل الأنواع المناسبة للعضلات والظهر.
– النوم على الظهر تسبب إزعاج أكبر حين تكون مصاب بالآلم، الوضععية الصحيحة المريحة في هذه الحالة هي الإستلقاء على أحد الجانبين مع ثني الركبتين بشكل كامل ووضع وسادة ناعمة وطريقة بين القدمين.
– إذا كان من الضروري الإستلقاء على الظهر يفضل وضع وسادة أو منشفة سميكة أسفل الظهر لتخفيف الحمل على أسفل الظهر.
– يفضل الإستحمام في ماء دافئ أو ساخن قدر الإمكان والإسترخاء وكذلك عمل تدليك بواسطة زيوت وكريمات طبيعية لفك العقد والتشابكات الموجودة أسفل الظهر والتي تسبب في وجود آلم أسفل الظهر.

العلاج بالجراحة

إذا تم عمل كل الطرق المنزلية وكذلك أخذ المسكنات من دون الشعور بالراحة أو حتي التخفيف من الآلم يفضل الذهاب لطبيب معالج لعمل الفحوصات والأشعة المطلوبة لمعرفة ما السبب ، وإذا تم كل ذلك ولم يصل المريض لأي تقدم يضطر الطبيب وقتها لتدخل جراحي فوري.

نصائح لعلاج آلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر

– عدم الجلوس لساعات طويلة أو لو كان الإنسان مضطر يفضل أن يقف بعد كل فترة.
– التقليل من حمل الأشياء الثقيلة وإذا كان ضروري يفضل أن يتخذ الوضعية الصحيحة أثناء لحمل حتي لا يتعرض الظهرللإلتواء.
– يفضل النوع على مراتب طبية التي تتخذ وضعية الجسم أثناء النوم لتريح الظهر.
– عدم النهوض من وضعية النوم بشكل مفاجئ.
– الإبتعاد عن التدخين بشكل كامل لأن بعد الأبحاث والتقارير العلمية الأخيرة تم معرفة أن تدخين يعمل على تدمير الجسم وكذلك العظام.
– ممارسة التمارين الرياضية على أرض ثابتة ومستقيمة تماما ويفضل أن يتم الأمر تحت إشراف مختص.
– عند النوم على الجانبين ينصح بثني الركبتين ووضع وسادة بين القدمين.
– أثناء الجلوس يفضل أن يكون مستوي الركبتين أعلي من مستوي الحوض، هذه هي الوضعية الصحيحة للجلوس من دون أي آثار سلبية على الظهر.
– يمكن أن يستعمل المشد الظهري لدعم الفقرات والتقليل من آلام أسفل الظهر.
– المحافظة علي وزن الجسم والتخلص من الأوزان الزائدة أو الدهون لأن كل تلك الاوزان قد تشكل حمل على الظهر ويتسبب ذلك في الشهور بآلم في منطقة أسفل الظهر، لذلك يفضل إذا كان الإنسان يغاني من السمنة أن يعتمد على نظام غذائي متوازن لخسارة الأوزان الزائدة.

شاركها.