وين الاقي

وين القي الوان الطعام

الوان الطعام هي عبارة عن بودرة أو سائل جل معبأ في أوعية صغيرة تباع في المولات، يتم استخدامها من أجل تزيين الطعام وتلوينه بأشكال مختلفة، يمكن استخدامه بسهولة في المنزل أو حتى يمكن صناعة ألوان طعام طبيعية من خلال مكونات متوفرة في المطبخ.

الجدير بالذكر أن في العصور القديمة كانوا يستخدمون الوان الطعام ولكن الطبيعية، حيث كانوا يستخلصون الألوان من النباتات وقشور الفواكه، مثل الرمان والجزر والتوت والبنجر والبقدونس والكركم وغيرهم من النباتات الطبيعية.

شاهد أيضًا : ألوان صحية أضيفها لطعامك – ألوان صحية – طعام صحي

الوان الطعام

الوان الطعام
الوان الطعام الطبيعية

هناك نوعان من الوان الطعام، هناك النوع المصنع وهو متوافر في الأسواق على هيئتين، الأولى بودرة يمكن استخدام كمية ضئيلة للغاية منها من أجل تلوين الطعام ولكن يجب تذويبها في قليل من الماء أولًا، والأخرى جل يمكن وضع قطرتان إلى ثلاث قطرات فقط منها من أجل الحصول على لون رائع وثابت للطعام.

أما النوع الثاني من الوان الطعام فهو طَبِيعِيًّا يمكن صناعته في المنزل بكل سهولة، وهو أكثر أمانًا من النوع الأول، لأنه معد في المنزل ومن توابل وخضروات وفواكه طبيعية.

والجدير بالذكر أنه لا يوجد أي تقرير طبي يؤكد أن الوان الطعام الصناعية تتسبب في إي مشاكل لصحة الإنسان، إلا أن الإفراط في تناولها بشكل يومي قط تتسبب في بعض الآلام في المعدة وقد تسبب أيضًا في الإصابة بنوع من أنواع الحساسية، ويفضل أن لا يتم تقديمها للأطفال الأقل من عامين.

شاهد أيضًا :طريقة عمل أحمر خدود طبيعي بالمنزل 

وين ألقى الوان الطعام في المملكة العربية السعودية

الوان الطعام
وين القى الوان الطعام

 

يمكن العثور على ألوان طعام بنوعها الأول المصنع في المولاة الكبرى ومتاجر البقالة الكبيرة، حيث تتوفر بنوعيها الجلد والبودرة، وفي بعض الأماكن والمولاة يتم بيع الوان الطعام البودرة بالجرام، وليست باهظة الثمن بل إنها رخيصة للغاية.

خطوات لإعداد الوان الطعام الطبيعية في المنزل

الوان الطعام
الوان الطعام الطبيعية

• اللون الأصفر

في حالة الرغبة في الحصول على لون أصفر هادئ، يتم نقع ملعقتين كبيرتين من الزعفران في ربع كوب من الماء لمدة ساعتين على الأقل، ويتم استخدام الماء بعد ذلك من أجل تلوين الطعام، أما في حالة الحصول على لون أصفر قوي يتم إضافة ملعقتين كبيرتين من الكركم إلى الزعفران على ربع كوب من الماء وتركها لمدة ساعتين وتصفيتها قبل الاستعمال[1].

• اللون الأخضر

السبانخ أنواع الخضار التي تمتلك صبغة لونها أخضر مميزة وثابتة، يمكن استغلالها من خلال غسل بعض من أوراقها وسحقها في آلة صنع الطعام الكهربائي مع ربع كوب من الماء وتصفيتها للحصول على اللون الأخضر المميز لتلوين الطعام، كما يمكن اختيار أعشاب أخرى خضراء اللون وتمتلك كمية كبيرة من الصبغة و استعمالها بمثل الطريقة السابقة مثل البقدونس.

• اللون البرتقالي

يمكن الحصول على اللون البرتقالي من خلال عصر الجزر، يمكن إحضار عدد من حبات الجزر مع غسلهم جيدا وتنشفيهم بعد ذلك يتم وضعهم في آلة تحضير الطعام الكهربائي مع ربع كوب من الماء ويخفق جيدا، حتى يتم الطحن التام بعد ذلك يتم تصفية الخليط باستخدام الماء المستخلص من سحق الجزر لتلوين أي نوع طعام سواء كان مخبوزات أو أطعمة أخرى.

• اللون الأحمر

البنجر هو النبات المناسب للحصول على اللون الأحمر كلون طعام مميز، حيث يتم إحضار حبة واحدة من البنجر الشمندر ويتم تقطيعها إلى أربعة أقسام ثم توضع بداخل آلة تحضير الطعام الكهربائي مع ربع كوب من الماء الفاتر، ويخفق جيدا للحصول على لون أحمر داكن وقو بعد ذلك يتم تصفيتها للتخلص من الشوائب، واستعمال الماء المستخلص منها.

• اللون البنفسجي

أحد الألوان المميزة الموجودة في أوراق الكرنب الأحمر، حيث يتم تقطيع عدة أوراق وغسلها جيدا، وبعد تنشيفها يتم إضافتها إلى الماء وتوضع على النار لتغلي لعدة دقائق، بعد مرور الفترة المطلوبة يلاحظ أن الماء يكتسب اللون البنفسجي القوي، يتم التخلص من الكرنب واستخدام الماء فقط.

• اللون الأزرق

يمكن الحصول على اللون الأزرق بكل سهولة، عن طريق عمل الخطوة السابقة للون البنفسجي غلي الكرنب الأحمر في الماء ، يتم الحصول على الماء المستخلص من الكرنب الأحمر وإضافة القليل من البيكنج صودا مع التقليب المستمر، يلاحظ بعد دقائق قليلة أن اللون البنفسجي يأخذ لون أفتح ويتحول إلى الأزرق.

كما يمكن الحصول على اللون الأزرق من خلال عصير التوت الأسود، حيث يتم وضع القليل منه في آلة تحضير الطعام الكهربائي مع ربع كوب من الماء مع الخفق لعدة دقائق، بعد ذلك يتم تصفيته جيدا واستخدام الماء الخاص به بعد التخلص من الشوائب.

تعد ألوان الطعام أحد وسائل الترفيه الخاصة بالأطفال، حيث يمكن تلوين البسكويت أو الكيك أو غيرها، في حالة عدم تواجدها في المولات أو حتى صعب شرائها يمكن صنعها في المنزل من التوابل والخضروات والفواكه، كما يمكن الاستمتاع بمزج الألوان للحصول على درجة لون مميزة.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى