وين الاقي

وين القي النيلة الزرقاء

النيلة الزرقاء من النباتات المهمة لكل منزل، حيث أنها هي الزهرة التي تستخدمها معظم ربات البيوت في المنزل من أجل تنظيف الملابس البيضاء، ولكن غير معروف عنها هي فوائدها مذهلة في المجال التجميلي وتفتيح وترطيب البشرة، كما أنها تدخل في صناعة الكثير من كريمات التفتيح والتجميل.

الجدير بالذكر أن النيلة الزرقاء تعتبر من أهم الطقوس القديمة عند دولة المغرب القديمة، خاصة للنساء التي كانت تسكن في الصحراء، لأنهم كانوا يستخدمونها من أجل تفتيح الجسم قبل ليلة الزفاف بـ 3 أيام، حتى تصبح المرأة أكثر جمالًا وبياضًا.

شاهد أيضًا :افضل صابون مغربي 

شاهد أيضًا: افضل خلطات لتبييض البشرة

النيلة الزرقاء

هي عبارة عن نبتة من نباتات الصحراء منتشرة في المنطقة المغربية، ويتم قطع الأوراق من الثمرة ونقعها في الماء لمدة معينة حتى تتم عملية التخمير، ويتم ترسيب المادة الزرقاء في القاع، ويتم استخلاصها وادخلها في كثير من الصناعات.

شاهد أيضًا : افضل صابون مغربي للتبييض 

شاهد أيضًا : 15 وصفة لتفتيح البشرة بسرعه

وين ألقى النيله الزرقاء

يمكن شراء النيلة الزرقاء من الصيدلية أو متاجر أدوات التجميل وكذلك في العطارة بتكلفة 20 ريالا، وفي حالة عدم توافرها فهناك العديد من المواقع الأون لاين على الإنترنت توفرها بتكلفة منخفضة، حيث يمكن أن يصل ثمنها إلى 60 ريالا سعودي العبوة الكبيرة، إليكم أفضل المواقع الأون لاين التي تبيع النيله الزرقاء:

• موقع أمازون : للحصول على المنتج اضغط هنا.
• موقع نون : للحصول على المنتج اضغط هنا.
• موقع سوق :  للحصول على المنتج اضغط هنا.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام الصابون المغربي

شاهد أيضًأ : تبييض الوجه بالحليب – أفضل الوصفات والأقنعة الطبيعية 

استخدامات النيلة الزرقاء

 

  • قبل الزفاف

من أهم استخدامات النيلة الزرقاء أنها تعمل على زيادة جمال وإشراق البشرة خاصة للنساء قبل ليلة العمر، وهي تعتبر ضمن التقاليد المغربية القديمة والتي مستمرة عند البعض حتى الآن، حيث أنها تعتبر سر من أسرار الحمام المغربي الشهير للعروس قبل الزفاف، والتي تساعد على تفتيح وترطيب البشرة وإعطائها ملمس حريري

  •  التخلص من حروق الشمس

لا تتوقف استخدامات النيلة الزرقاء عند التفتيح البشرة فقط، بل إنها تمتد لتصل إلى حد التخلص من بعض المشاكل التي تواجه البشرة، أبرزها حروق الشمس والآثار التي تخلفها أشعة الشمس الفرق بنفسجية، في حالة مواجهة اسمرار في منطقة معينة بسبب الشمس يمكن الانتظام على عشبة النيلة الزرقاء للتخلص من الاسمرار فورًا من أول استعمال، والحصول على جسم موحد اللون.

  •  التخلص من الترهلات الجلدية

الاستعمال المستمر والمنتظم لهذه العشبة السحرية يساعد في شد الجلد والحفاظ على الطلة الشبابية، نظرًا لما تحمله من مواد طبيعية ومركبات تتشابه مع مضادات الأكسدة فهي تعمل على تأخر ظهور علامات الشيخوخة وكبر السن، والترهلات التي تحدث في الوجه، خصوصا في منطقتي الجبهة وحول الفم.

  •  تنظيف البشرة بعمق

يمكن الاكتفاء بعمل جلسة تدليك على الوجه مع الابتعاد عن منطقة العين، للحصول على جلسة تنظيف بأقل التكاليف في المنزل، حيث تعمل النيلة الزرقاء على تنظيف طبقات الجلد والأنسجة، والتخلص من الأتربة و الأوساخ والجلد الميت، وإبقاء الوجه نظيف وأبيض.

  •  التخلص من الرؤوس السوداء والكلف

من ضمن الفوائد التي تقدمها النيلة الزرقاء للوجه عموما هي التخلص من الرؤوس السوداء خصوصا الموجودة على منطقة الأنف، كما أنها تعمل على إزالة البقع الداكنة مثل الكلف والتصبغات وتساعد في توحيد لون البشرة.

  • معطر طبيعي للجسم

في حالة الرغبة في الحصول على رائحة جذابة وتعطير الجسم لفترة طويلة، يجب استعمال النيلة الزرقاء على الأقل مرة واحدة كل أسبوع من أجل الحصول على بشرة ناعمة و ذو رائحة مميزة.

  •  آمنة على الجسم

يمكن استخدام هذه النبتة للجسم كله بما فيها من مناطق للجسم سوداء وداكنة مثل الأرداف وكذلك الكوع والرقبة ومنطقة الفخذ، ولكن ينصح بإبعاد هذه النبتة عن المناطق الحساسة للجسم، وكذلك الركب والمفاصل.

  •  التخلص من الخطوط البيضاء

يمكن لهذه الثمرة السحرية أن تتخلص من الخطوط الدقيقة البيضاء المزعجة التي تكون في منطقة البطن عند النساء، كما أنها تعمل على شد الترهلات مع الانتظام في الاستخدام.

شاهد أيضًأ : الليفة او الكيس المغربي +الصابون البلدي لبياض ونعومة الجسم 

شاهد أيضًا : خلطات تفتيح الوجه واليدين 

وصفات طبيعية من النيلة الزرقاء للتجميل

  • الوصفة الأولى مناسبة للجسم

في وعاء صغيرة يتم إضافة 4 ملاعق كبيرة من التيلة الزرقاء، مع ملعقة كبيرة من زيت الصبار، وكوب من الزبادي، بعد ذلك يتم تقليب كل المكونات مع بعضها البعض حتى تتناغم تماما، ويتم وضعها على الجسم النظيف الجاف، مع التدليك في منطقة الوجه والرقبة و الركب والمفاصل والكوع، وكل المناطق المراد تفتيحها، والانتظار لمدة 30 دقيقة قبل غسلها بالماء الدافئ، ومن أجل إتمام عملية النضارة والتفتيح على أكمل وجه، يفضل ترطيب البشرة قبل النوم.

  •  الوصفة الثانية مناسبة للوجه

في وعاء عميق يتم إضافة ملعقتين من التيلة الزرقاء مع مثلهما من ماء الورد، ويقلب جيدا حتى تمام التجانس، وبعد ذلك يتم فرد الخلطة السابقة على الوجه مع التدليك بشكل دائري بواسطة أنامل الأصابع، وتترك لمدة 15 دقيقة قبل تدليكه مرة أخرى باليدين، بعد ذلك يغسل الوجه بالماء الفاتر ويرطب.

  •  الوصفة الثالثة لتبييض الجسم

هذه الوصفة مناسبة لتبيض الجسم لأكثر من درجتين في فترة 3 أسابيع:

نحتاج إلى نصف لتر من الحليب الطازج، وبعد ذلك يتم إضافة ملعقتين كبيرتين من النشا، مع أربع ملاعق كبيرة من التيلة الزرقاء، وكوبان من ماء الورد، مع وضع القليل من الغسول المناسب لنوعية البشرة.
يتم خلط كل المكونات السابقة مع بعضها البعض ورجها جيدًا، حتى تتخذ قوام الكريم، يتم وضع القليل منها على الجسم قبل النوم، وفي الصباح يتم غسل المنطقة وتكرر لمدة 3 أسابيع، للحصول على أفضل النتائج.

شاهد أيضًا : فوائد الصابون المغربي للبشرة والوجه 

شاهد أيضًا : طرق تبييض الوجه طبيعي في المنزل

في النهاية يفضل دائما استخدام المكونات الطبيعية النباتات في الوصفات الطبيعية والخلطات المناسبة لنوعية البشرة، للحصول على النتائج المطلوبة، والابتعاد قدر الإمكان عن الكريمات ومستحضرات التجميل المنتشرة في الأسواق لأنها تحتوي على مواد كيميائية من شأنها أن تصيب الجسم بالحساسية والحكة، كما أن تلك المواد الكيميائية يمكنها أن تصيب أنسجة الجلد بالتلف.

شاهد أيضًا : الحمام المغربى فى البيت باقل التكاليف 

شاهد أيضًا : 10 خلطات تبييض الوجه في 5 دقائق 

كما أن مستحضرات التجميل التي يكون الغاية منها تفتيح البشرة، يمكنها أن تؤدي إلى نتيجة عكسية مع الاستخدام على المدى الطويل، وهناك بعض أنواع البشرة الحساسة التي لا يتناسب معها المواد الكيميائية مما يصيب الجسم والكلف والبقع والتصبغات عوضًا عن الحساسية والبقع الحمراء، لذلك يفضل دائما الاعتماد على خير الطبيعة للحصول على النتيجة المنشودة.

زر الذهاب إلى الأعلى