وين القى النشادر

النشادر واحد من أهم العناصر التي يجب الحرص على تواجدها في المنزل، والتي يتم استخدامها منذ مئات السنين وذلك لأن لها استخدامات متعددة في مجالات منزلية مختلفة، من تجهيز بعض أنواع الحلويات، وكذلك يدخل ضمن الأدوات المُستخدمة في التنظيف المنزلي، وسوف نستعرض عبر السطور التالية، كل المعلومات التي تخص النشادر والاستخدامات المختلفة، التي يمكنك عن طريقها الاستفادة من مميزات وفوائد النشادر.

بسكويت النشادر

تطور استخدام النشادر (الأمونيا)

عرف الإنسان الأمونيا من العصور القديمة التي تسبق الميلاد، ثم تم استخدامها في البداية في صورة مادة سائلة تم استخراجها من البول لكي تستخدم في صبغ الملابس وتلوينها ثم بدأت تستخدم في الأغراض المنزلية، دخلت الأمونيا في صناعة المتفجرات عن طريق استخراجها من نيتروجين الهواء الجوي ، بعد مدة من الوقت تم استخدامها في مبردات الهواء بدلًا عن الفريون  الذي يتم استخدامه حاليًا وتوسعت الاستخدامات حتى أصبحت الأمونيا عنصر رئيسي لا غنى عنه في صناعة الأسمدة.

وصف النشادر

غاز عديم اللون ذات رائحة نفاذة للغاية، قد تسبب الاختناق في بعض الأحيان، تتكون بشكل طبيعي في جسم الإنسان (عندما يقوم الجسم باستخلاص الأحماض الأمينية و الأمونيا الموجودة في الأطعمة التي تحتوي على بروتين ثم يقوم بتحويل الأمونيا إلى يوريا للاستفادة بها) أو يتم تصنيع النشادر معمليًا [1]ما هي الأمونيا.

النشادر المنزلية واستخداماتها

محلول مائي يعتمد على النيتروجين بها نسبة من هيدروكسيد الأمونيوم تصل 5-1 0%، تعتبر سائل كاوي يحتوي على طعم لاذع.

للنشادر استخدامات كثيرة جدًا تلجأ إليها كل سيدة منزل بصفة إن لم يكن يوميًا، من أهمها:

  • التنظيف: يتم تخفيف سائل الأمونيا بالماء في البداية ثم البدء في رشها على أسطح النوافذ والأرضيات والأماكن التي بها صدأ ودعكها جيدًا لتعطي مظهر لامع كما أثبتت نجاحها في تنظيف بقع الملابس و المفروشات المتسخة وإزالة وتنظيف بقع الصلصات التي يصعب القضاء عليها بالطرق العادية.
  • طاردة للحشرات: تعمل على تهييج الغشاء المبطن لحاسة الشم الموجودة في بعض الحشرات و الحيوانات مثل القطط والكلاب لذلك يلجأ البعض إلى وضع قطرات منها في صندوق القمامة لمنع جذب أي حشرات إليه.
  • إعادة بريق الكريستال: يمكن تنظيف الكريستال و إعادة الشكل اللامع كأنه جديد من خلال مزج قطرات من الأمونيا في كوبين ماء ثم التمرير بقطعة قماش قطنية على المادة المراد تلميعها سواء كانت أكواب عصير أو نجف أسقف.
  • إزالة روائح مواد الطلاء: قد يلجأ أي شخص لطلاء باب أو حائط أو قطعة خشبية لتجميل شكلها لكن ما يؤرقه هو رائحة ذلك الطلاء الذي يكون عالقًا بالمنزل لمدة طويلة لذلك يتم اللجوء إلى وضع أطباق صغيرة من النشادر في أركان الغرف التي بها الرائحة لامتصاصها.
  • تلميع المجوهرات والذهب: يتم ذلك عن طريق نقع الذهب في كوب ماء به كمية من النشادر مدة من الوقت ثم إخراجها وتجفيفها جيدًا لكن يجب مراعاة عدم اللجوء لتلك الحيلة مع الذهب الذي يحتوي على لؤلؤ لأن الامونيا تقوم بتفتيت اللؤلؤ.
  • تقليل الحكة والالتهاب: عند التعرض لـ لدغات بعض الحشرات مثل البعوض والنمل حيث يلاحظ تورم المنطقة المصابة وتلتهب ويشعر الشخص بالرغبة في الحكة لذلك يتم استخدام قطرات الأمونيا بوضعها على المنطقة الملدوغة للقضاء على هذه الأعراض بالرغم من أنها تلسع الجسم بمجرد ملامستها له.
  • القضاء على العفن الفطري: يمكن التخلص من العفن الموجود على الأثاث عن طريق التركيبة الآتية باستخدام الأمونيا: نصف كوب خل مع نصف كوب أمونيا مع ربع كوب صودا الخبز مع لتر ماء و  المزج جيدًا ثم غمس قطعة قماش فيه والتمرير بها على الأثاث.
  • التجميل: تعمل الأمونيا على تفتيح البشرة و تغذيتها جيدًا والقضاء على البثور و الرؤوس السوداء والخطوط التعبيرية الموجودة بها [2]استخدامات الامونيا.

اقرأ أيضًا: ملف شامل لكل أنواع وطرق بسكوت العيد

مسحوق النشادر

يوجد نوع منها يسمى (بيكربونات الصوديوم) يشبه البودرة البيضاء يستخدم في صناعة المخبوزات لقدرته على تنظيم الأحماض، يتم استخدام مسحوق النشادر في: عمل البسكويت (يمكن الحصول على الطريقة كاملة من خلال كتابة طريقة عمل بسكويت النشادر في محرك البحث) والمقرمشات، الباستا، منتجات الألبان المجمدة، المكونات الداخلة في عمل الكعك، الأصباغ والدهانات، الزراعة، طفايات الحريق [3]بيكربونات الصوديوم.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل بسكويت النشادر

خصائص بيكربونات الصوديوم

  • يحتوي على مجموعة من الخصائص الفيزيائية والكيميائية التي تعمل كمنظم وتخمير (يزيد حجم الخليط والمخبوزات) منظم للحموضة (تعديل الحموضة والقلوية لأي منتج غذائي).
  • تحافظ على الطعام في حالة متجانسة وتحميه من التأثر بالعوامل الخارجية.

كيفية شراء الأمونيا

يمكن الحصول عليها بكل سهولة من المتاجر الكبيرة أو السوبر ماركت أو المحلات المتخصصة في بيع لوازم المخبوزات.

في النهاية: بعد معرفة أشكال النشادر أو الأمونيا ومميزات استخدامها يمكنكم الآن اقتنائها من أي متجر وجعلها في المنزل عنصر أساسي للتنظيف وعمل المخبوزات.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى