وين الاقي

وين القى النخالة

يمكن القول أن النخالة كنز حقيقي موجود في منازلنا، حيث أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة، كما أنها تساعد على حماية الجسم من عدة فيروسات وأمراض، وتتنوع صور النخالة وأشكالها وكذلك استخداماتها لذلك خصصنا هذا المقال على مجلة رجيم من أجل التعرف على النخالة بشكل أوضح، وكذلك سوف نتعرف على فوائده بصورة أوضح، وكذلك أنواع النخالة، بالإضافة إلى شرح تفصيلي لبعض الوصفات التي تمنح كامل الفائدة من النخالة عبر السطور التالية.

أهمية النخالة

وصف النخالة

  • عبارة عن الطبقة الخارجية الصلبة التي تغلف الحبوب الكاملة (مثل القمح والشعير والأرز والذرة والشوفان) بها نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتينات والكربوهيدرات والأحماض الدهنية والحديد بالإضافة إلى بعض الفيتامينات (مثل فيتامين ب)، يستخدمها الكثير في عمل المخبوزات والوجبات الصحية خاصةً الذين يتبعون حميات غذائية لتقليل الوزن ويرجع ذلك إلى أن الألياف الموجودة في النخالة تعطي شعور بالشبع لمدة طويلة واحتوائها على العناصر المهمة التي تغذي الجسم.
  • النخالة غير قابلة للذوبان في الماء، تتطاير بسرعة عند تعرضها للهواء، تغزو الجراثيم البذور الصالحة للأكل وتتغذى على هذه الطبقة لذلك يقوم مصنعو المواد الغذائية بطحن البذور عند الرغبة في تخزينها لمدة طويلة للحفاظ عليها من الجراثيم ثم تعويض الطحين بالمفقود من العناصر التي كانت موجودة في النخالة، لكن بالطبع لن تتساوى الفوائد الصحية للحبوب الكاملة مع تلك المكررة.
  • طعم النخالة مستساغ يضيف نكهة لذيذة تظهر بوضوح في الخبز والكعك.

اقرأ أيضًا: رجيم الشوفان ينقص من 5-7 كيلو

فوائد نخالة الشوفان للجسم

  1. تحتوي على نسبة عالية من المغذيات: بها نسبة جيدة من العناصر الغذائية خالية من الجلوتين بشكل طبيعي وتكفي احتياج الجسم بالقدر المناسب له وتقوي الجهاز المناعي وتعزز أجهزة الجسم للقيام بوظائفها على أكمل وجه، تلك العناصر تتمثل في (بروتين، كربوهيدرات، دهون، الياف، ثيامين، ماغنسيوم، فوسفور، حديد، زنك، ريبوفلافين، بوتاسيوم) بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات محدودة من حمض الفوليك والنياسين والبوتاسيوم وفيتامين ب6، كما أن المميز الأساسي لها احتوائها على عناصر كثيرة وسعرات حرارية منخفضة يزيد من فائدة المغذيات بها.
  2. تحتوي على مضادات أكسدة: نخالة الشوفان بها كمية من جزيئات البوليفينول التي تعمل كمضادات أكسدة في الجسم التي تمنع تكوين الشوارد الحرة وتعرض الجسم للأورام الخبيثة بالإضافة إلى ضبط مستوى الدم.
  3. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: تعمل النخالة على ضبط معدل الكوليسترول في الدم مما يمنع تراكمه على الشرايين المتصلة بالقلب بالتالي يضمن حماية القلب من حدوث الجلطات المفاجئة أو تصلب الشرايين.
  4. مصدر مهم للحصول على البيتا جلوكان: هذه المادة نوع من الألياف القابل للذوبان تتكون على شكل هلام في الجهاز الهضمي تعمل على ضبط كوليسترول الدم وتساعد في هضم الدهون الزائدة.
  5. الوقاية من مرض السكر: تعمل نخالة الشوفان على حماية الجسم من التعرض إلى سكر الدم خاصة من النوع الثاني الذي تؤدي مضاعفات الإصابة به إلى العمى والنوبات القلبية والجلطات الدماغية، كما أن الألياف و البيتا جلوكان الموجودة بها تعمل على ضبط سكر الدم بوجه عام.
  6. حل مشاكل الأمعاء: تقلل النخالة من الإصابة بالإمساك المزمن وتلين الأمعاء ومنع التهابها.
  7. تقليل خطر الإصابة بالسرطان: خاصةً سرطان القولون والمستقيم [1].
  8. تقليل الوزن: تعمل الألياف الموجودة في النخالة على شغل حجم كبير في المعدة وإعطاء الشعور بالشبع لمدة طويلة مما يعطي فرصة للجسم لكي يقوم بعملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون المختزنة لذلك ينصح أطباء العلاج الطبيعي الراغبين في تقليل أوزانهم بتناول النخالة في وجبة الإفطار والغداء بديل للنشويات وذلك يرجع لكثرة فوائد النخالة للرجيم.

اقرأ أيضًا: رجيم النخالة- اقوى الحميات الغذائية لانقاص 6 كيلو

كيفية استخدام النخالة

  • يمكن الاستفادة الكاملة بالعناصر الغذائية المهمة الموجودة في النخالة عن طريق إضافتها إلى الوجبة الغذائية الصحية اليومية، على سبيل المثال يمكن إضافة ملعقة نخالة شوفان على كوب زبادي أو عصير فريش أو طبق حساء الدجاج والعدس.
  • يمكن استبدال الدقيق الأبيض المستخدم في صنع الحلويات والمخبوزات بنخالة الشوفان للاستفادة من المغذيات وتقليل السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم بالإضافة إلى المذاق الطيب الذي تعطيه للمأكولات حيث أن فوائد خبز النخالة للرجيم عديدة ومتنوعة [2].

فوائد النخالة

فوائد مذهلة لزيت نخالة الأرز على البشرة والشعر

  • تغذية الشعر: تحتوي نخالة الأرز على أحماض دهنية و أوميغا 3 الذي يقوم بعلاج فروة الرأس ويجعلها بيئة خصبة صالحة لنمو شعر سميك ناعم خالي من التجاعيد.
  • حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتقليل الهالات السوداء تحت العين وحول الفم، شد البشرة من الترهلات والخطوط التعبيرية التي تظهر خاصةً عند الضحك.
  • زيت نخالة الأرز يعمل كمزيل جيد لمستحضرات التجميل مع ضمان عدم ترك أي أثر في مسام البشرة[3].

كيفية شراء النخالة

  • يمكن من خلال متاجر البقالة الكبيرة الحصول على النخالة، أو الطب أون لاين من المواقع الإلكترونية مثل سوق وأمازون.

في النهاية: بعد التعرف على أهمية النخالة لابد لكل فرد من جعلها شيء  أساسي في وجباته الغذائية على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًا إن لم يكن يوميًا للحصول على الصحة والرشاقة وجسم خالي من الأمراض.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى