وين القى الناموسية بالرياض

الناموسية واحدة من الاختراعات القديمة، والتي عرفناها منذ زمن  بعيد، والتي تساعد في الحماية من أخطار الحشرات الطائرة، التي تسبب الضرر والإزعاج للبشر، و قد قل استخدام الناموسية بشكل كبير في الوقت الحالي، مما جعل وجودها والعثور عليها من الأمور الصعبة بعض الشيء، لذلك سوف تعرف وين القى الناموسية بالرياض عبر السطور التالية.

السر وراء اختراع الناموسية

يعتبر الناموس من الحشرات المزعجة التي تظهر بكثرة في فصل الصيف، عندما يلدغ الإنسان يصيبه باحمرار في الجلد وحكة قوية تستمر لمدة من الوقت بالإضافة إلى بعض الحالات ذات البشرة الحساسة تتورم أجسادهم وتصل إلى خدش يصعب لمسه من شدة الألم ، وعلى صعيد آخر يتم تسجيل فوق ألف حالة إصابة بـ مرض الملاريا كل عام في بعض الدول، ولما كانت المبيدات الكيميائية القاتلة للناموس ضارة على الجهاز التنفسي خاصةً لدى الأطفال تم التوصل إلى فكرة عملها لكي تعتبر معزل آمن أثناء فترة النوم أو جلوس الطفل ومن أهم طرق التخلص من البعوض والأمراض التي ينقلها [1]الناموسية.

وصف الناموسية

  • هي عبارة عن شاش مصنوع من القطن أو البوليستر يتم لفه حول محيط السرير أو مكان النوم يسمح بمرور الهواء ويمنع دخول الناموس والذباب والحشرات الدقيقة الأخرى التي تسبب الازعاج بغرض حماية مستخدميها من اللدغات والأمراض.
    • يتم إنتاجها بأشكال وأحجام مختلفة بحيث تغطي النائمين تمامًا سواء أطفال أو بالغين مع مراعاة ترك مسافة كافية بين جسم الناموسية و الشخص النائم حتى لا تضايقه أثناء النوم أو تلتف على جسمه، طولها يتناسب مع جميع الظروف حتى عند الرغبة في إدخال المرتبة تحتها.

شاهد أيضًا: طريقة التخلص من الناموس

مزايا الناموسية

  1. الحماية من الأمراض القاتلة: هناك بعض الأمراض التي تفتك بحياة الإنسان مثل حمى الضنك و فيروس زيكا وغرب النيل والحمى الصفراء و حمى الدنك، تنتقل هذه الأمراض إلى الجسم بالدرجة الأولى عن طريق البعوض أو العدوى من شخص تعرض إلى لدغات البعوض السام لذلك يمكن الوقاية منها عن طريق استخدامها خاصة وقت الليل حيث ينشط البعوض [2]الملاريا.

شاهد أيضًا: أضرار قتل البعوض على الجسم

  1. طاردة للحشرات الكبيرة: لم تقتصر فائدتها على البعوض فقط إنما تحمي أيضًا من الحشرات الأخرى المزعجة والقوارض خاصةً عند وجود الإنسان في بيئة تضم تلك النوعيات.
  2. آمنة واقتصادية: بدلًا أن يلجأ الإنسان إلى الكيماويات الضارة والباهظة الثمن يمكنه استخدامها كحل دائم في تجنب لدغات البعوض.
  3. مصيدة لقتل البعوض: يمكن رش مبيد معين على السطح الخارجي للناموسية لجذب البعوض إليها ثم قتله بفعل هذا المبيد.
  4. تحسين الحالة المزاجية: قد تبدو تلك الميزة مدهشة لبعض القراء لكن سيتم التوضيح من نقطة الصفر إلى حيث المطلوب، عندما ينزعج الإنسان أثناء نومه لأي سبب (لدغات البعوض) يزيد معدل إفراز هرمون القلق والتوتر (الأدرينالين) مما يجعله في حالة اكتئاب قد تصل بفعل الإزعاج اليومي إلى اكتئاب خاص بتلك الفترة فقط أما عند وجود الناموسية تمنع دخول الحشرات بالتالي تتحسن وضعية النوم ويبقى إفراز هرمون السيروتونين في حالة مستقرة.
  5. إضفاء ذوق جميل على المكان: لم تتعلق بفكرة الناموسية بالعادة القديمة التي يتم فيها ربطها على أربعة أعمدة من السرير إنما يمكن ربطها فوق السرير من المنتصف لإضافة جو رومانسي من جهة والاستفادة بها من جهة أخرى.

الناموسية المعالجة

هي عبارة عن ناموسية مزودة بأفضل المبيدات الحشرية وأكثرها أمانًا على صحة الإنسان وأكبر فتكًا الذين يهبطون عليه من عائلة البعوض وذويهم من الحشرات، بناءًا على بعض الدراسات الحديثة تم إثبات أنه باستخدام الناموسية المعالجة قلت نوبات الملاريا المعقدة والوفيات للأطفال تحت سن الخامسة بنسبة 50%.

شاهد أيضًا: كيف تقضي على البعوض نهائيَا

أهمية الناموسية للمرأة الحامل

من الطبيعي في فترة الحمل تقل المناعة كثيرًا عن الحالة الطبيعية، عند تعرض الحامل لـ لدغات البعوض تزداد فرصة إصابتها بالملاريا وفقر الدم مما يؤدي بها إلى الوفاة بالإضافة احتمالية الإجهاض التلقائي أو الولادة المبكرة مع انخفاض في وزن المولود، لذلك ينصح أي امرأة في فترة الحمل معرضة للبعوض النوم تحت الناموسية أو المكوث بها بصفة عامة بدءًا من الليل حتى الصباح.

شاهد أيضًا .. وين القي النيلة الزرقاء

كيفية الحصول على الناموسية في الرياض

أصبح العالم قرية صغيرة فمن السهل الحصول عليها عن طريق مواقع الإنترنت المتخصصة في البيع أون لاين مع ضمان اختيار المواصفات والسعر والمقاس، وهي متوفره اون لاين في موقع أمازن، وسوق دوت كم، وجوميا، يمكنك الشراء أون لاين من خلال هذه المنافذ، إذا كنت لا تملك وقت للتجول بداخل الأسواق والمولات التجارية بالرياض.

في النهاية: نود التذكير من خلال مقالنا هذا على مجلة رجيم بأن الناموسية ليست عازلة عن لدغات البعوض فقط إنما هي شفاء بدون علاج من الأمراض الخطيرة التي قد ينقلها الناموس في لدغة واحدة.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى