وين الاقي

وين القى الملح الإنجليزي

الملح الانجليزي واحد من المركبات الكيميائية الغنية بالعناصر الهامة والمفيدة للجسم، ولكن لا يتم استخدامه في الطعام مثل الملح العادي، حيث أن له مذاق غير مُستساغ، ولكن يمكن الاستفادة منه بطرق أخرى لذلك نقدم لكم عبر مقالنا هذا على مجلة رجيم فوائد الملح الانجليزي وأهميته، ومجموعة من الوصفات المتنوعة من أجل الاستفادة منه، وكذلك نجيب عن السؤال الأهم وين القى الملح الإنجليزي، بالإضافة إلى بعض الاستخدامات المنزلية الهامة والضرورية التي تقابلنا في حياتنا اليومية، ويمكن الاستفادة من الملح الانجليزي فتابع معنا السطور التالية.

أهمية الملح الإنجليزي

تعريف الملح الإنجليزي

  • عبارة عن مركب كيميائي يتألف من عناصر الماغنسيوم والكبريت والأكسجين لذلك يسمى أيضًا بـ كبريتات الماغنسيوم.
  • بالرغم أن اسمه ملح إلا أنه يختلف تمامًا عن ملح الطعام من ناحية الطعم حيث أنه مُرّْ جدًا لا يمكن تحمل مذاقه لكنه يتشابه معه في الذوبان (يتم إذابته في الحمامات).
  • أثبتت الأبحاث العلمية أن الملح الإنجليزي يمكن للبشرة امتصاصه بسهولة مما يعزز ذلك سهولة الاستفادة من فوائده الصحية والجمالية[1].

الفوائد الصحية لاستخدام الملح الإنجليزي

فوائد ملح إبسوم الصحية جمة معروفة منذ مئات السنين تشمل الجسم والعقل والروح، يمكن إيجاز أهمها فيما يلي:

  1. تقليل التوتر: كثرة الإجهاد التي يتعرض لها الفرد تقلل من عنصر الماغنسيوم الموجود في الجسم وتزيد من معدل إفراز هرمون القلق (الأدرينالين) لذلك يتم اللجوء إلى الملح الإنجليزي لتهدئة الجسم وتعزيز عنصر الماغنسيوم في الجسم وتحفيز إفراز هرمون السعادة (السيروتونين) الذي يبعث شعور الاسترخاء والنشاط في الجسم وضبط مراكز النوم و الأعصاب في المخ بالإضافة إلى مد الجسم بالطاقة من خلال تشجيع أدينوسين ثلاثي الفوسفات على اختزان الطاقة داخل الخلايا.

يمكن الاستفادة بذلك عن طريق إذابة كوب من ملح إبسوم (الملح الإنجليزي) في حوض كبير من الماء ثم الجلوس فيه بحيث يُغمر الجسم كاملًا.

  1. تخفيف ألم وتشنج العضلات: يعمل الملح على تقليل التهابات العظام والأعصاب لذلك هو مفيد جدًا لمصابي الربو القصبي والصداع النصفي بالإضافة إلى دوره في تحفيز الانقسام الميتوزي وشفاء الجروح والتئامها بسرعة كما يقلل حدة ألم الولادة.

يمكن الاستفادة بذلك عن طريق مزج خليط سميك من ملح إبسوم بالماء الدافئ ثم وضعه على المنطقة المؤلمة وتركها مدة من الوقت حتى الشعور بالراحة أو يمكن نقع القدمين في محلول مذاب من الملح للقضاء على ألم المفاصل من جهة وتقشير الجلد الميت وإزالة الروائح الكريهة من جهة أخرى.

  1. تنظيم عمل الإنزيمات في الجسم: حيث أنه يضمن الأداء المثالي لوظائف العضلات والأعصاب كما يساهم في كيفية الاستخدام السليم للكالسيوم الموجود في الجسم وتنظيم النبضات الكهربائية من وإلى المخ.
  2. منع تصلب الشرايين: يحافظ على صحة القلب وتنشيط الدورة الدموية مما يضمن ضخ الدم إلى جميع أجهزة الجسم بشكل سليم ومنع تراكم الدهون عليه بالإضافة إلى عدم انسداد الشرايين ومنع حدوث الجلطات والسكتات الدماغية المفاجئة التي قد تؤدي بالجسم إلى الوفاة.
  3. الوقاية من مرض السكري: الماغنسيوم الموجود في الملح الإنجليزي يضبط معدل الأنسولين الموجود في الجسم ويعمل على امتصاص السكر بشكل سليم.
  4. تليين الأمعاء: أثبتت الدراسات الطبية أن ملح إبسوم يطرد سموم القولون ويعمل على مرونة الأمعاء عن طريق زيادة نسبة الماء فيها بحيث تصبح رطبة فيمنع حدوث الإمساك بشكل مؤقت وتنظيم عملية الإخراج بشكل سليم.
  5. إزالة السموم والجراثيم من الجسم: من خلال إذابة كوبين ملح إنجليزي في حوض استحمام والجلوس فيه لمدة عشر دقائق يمكن تخليص الجسم من السموم والمعادن الثقيلة الموجودة فيه بواسطة الكبريتات الداخلة في تكوين الملح حيث يتم ذلك عن طريق عملية الأسموزية أو التناضح العكسي التي تقوم بسحب الملح الزائد خارج الجسم مع السموم الضارة[2].

الملح الإنجليزي

اقرأ أيضًا: هل ملح إبسوم آمن أثناء الحمل؟

استخدامات الملح الإنجليزي المدهشة للعناية الشخصية

  • منظف عميق للبشرة: يعمل على التغلغل داخل مسامات البشرة وتجديد الخلايا ومنحها نضارة وحيوية للوصول إلى بشرة ناعمة خالية من التجاعيد والبثور.

يتم تطبيق ذلك: عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى ملعقة من كريم التنظيف اليومي وتدليك البشرة جيدًا ثم الغسل بماء بارد.

  • القضاء على حب الشباب: الملح الإنجليزي لعلاج حب الشباب أحد الوسائل الفعالة في القضاء على الحبوب التي تظهر على الوجه خاصة في سن المراهقة أو بفعل الاستخدام الخاطئ لبعض مستحضرات التجميل.

قناع باستخدام الملح: مزج ملعقة صغيرة ملح إنجليزي، بياض بيضة، نصف ملعقة صغيرة فيتامين ب، ملعقة صغيرة جل الصبار، ثمرة طماطم مبشورة، قطرات زيت زعتر حتى تمام التجانس ثم فرد الخليط على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة ثم الغسل.

  • التخلص من فطريات القدم: حيث يقوم الملح بتجديد جلد القدمين وتنعيمها كذلك التخلص من الجراثيم الموجودة بين الأصابع وذلك من خلال وضع القدمين في منقوع ماء وملح.
  • إزالة الزيوت والأتربة العالقة بالشعر: كثيرًا ما تستخدم بعض الزيوت لتنعيم الشعر ومنع تساقطه إلا أن بعضها قد يكون لزج جدًا صعب التخلص منه أثناء الغسل وعند تراكمها تجذب الأتربة والجراثيم لفروة الرأس وتسبب مشاكل الشعر لذلك يتم استخدام الملح الإنجليزي للتخلص من تلك المنتجات عن طريق وضع كمية مناسبة منه على الشامبو المستخدم في الغسل ثم تدليك الشعر به لمدة عشر دقائق ثم الشطف بالماء.
  • مفيد للالتواءات والكدمات: يتعرض بعض الأشخاص إلى إلتواء القدم أو كدمات في أماكن متفرقة في الجسم نتيجة التعرض لحادث أو الوقوع عند ممارسة رياضة معينة، يمكن التخفيف من حدتها باستخدام الملح الإنجليزي عن طريق إذابته في ماء دافئ ثم الجلوس فيه.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام الملح الإنجليزي لتنظيف البطن

استخدام الملح الإنجليزي في المنزل

  • تنظيف أرضية الحمامات لكي تظهر بشكل لامع حيث يعمل الملح على إزالة الأتربة والأوساخ المتراكمة والصدأ عن طريق مزج كمية متساوية من الملح مع الصابون السائل ودعك الأرضية والمرحاض جيدًا.
  • تنظيف الأواني من بقايا الطعام والزيوت المحترقة بها من خلال الفرك الجيد للآنية المتسخة بربع ملعقة ملح صغيرة ثم شطفها بالماء.
  • الحفاظ على نعومة أقمشة الملابس ومنع ظهور الوبر فيها عن طريق إضافة الملح إلى الماء المخصص للغسل، كما يمكن تلطيف رائحتها من خلال إضافة كمية منه إلى أي زيت عطري ثم وضعه على الملابس.
  • تنظيف الغسالة من الصدأ والمواد المتراكمة التي تعوق الموتور عن أداء دورة الغسل، يتم ذلك عن طريق ملئها بالماء الساخن ثم إضافة كوب ملح إبسوم وربع لتر خل ثم تشغيلها بضعة دقائق وإيقافها مع ترك المزيج بها لمدة ساعة ثم تصريف الماء، بعد ذلك يتم ملاحظة عمل الغسالة بشكل سليم.
  • تجديد بطارية السيارة، حيث يتم إضافة خليط الملح والماء لها فيقوم بتطويل العمر الإفتراضي لها.

مكان تواجد الملح الإنجليزي

  • يمكن الحصول عليه من المتاجر والصيدليات والسوبر ماركت بكل سهولة.
  • يباع ملح إنجليزي خاص بالإسعافات الأولية لتخفيف ألم العضلات والتشنجات على هيئة أدوية تحتوي عليه مثل الكحول والبروكسيد كما يباع أنواع منها لاستخدامها في حمام الماء للجسم والبشرة.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أنه يتم تصنيعه وفقًا لمعايير معينة و لاستخدامات محددة على سبيل المثال هناك ملح إنجليزي خاص بالزراعة فنجده يباع في المزارع والتعاونيات.
  • يمكن شراء عبوات ملح إبسوم كميتها رطل واحد إلى ثمانية أرطال.

الاستخدام ملح إبسوم الأمثل

يلجأ الكثير من الناس إلى شرب كميات من الملح الإنجليزي لتنظف المعدة والبطن والأمعاء لكن يتعرضون لبعض الآثار الجانبية مثل الإسهال الشديد أو الجفاف الشديد في الأمعاء لذلك يفضل باستخدامه خارجيًا أغلب الأحيان خاصةً لـ عدم تواجد أي دراسة طبية حتى الآن تفيد بتناول ملح إبسوم[3].

في النهاية: بعد التعرف على أهمية الملح الإنجليزي للصحة والبشرة والحياة اليومية، لذلك يجب التنويه على عدم الإفراط فيه لمجرد أنه مذهل بل استخدامه بشكل معتدل وبالحد الأمثل له للوصول إلى النتيجة المرغوبة وعدم انقلاب الوضع إلى الضد.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى