العناية بالبشرة

وصفات طبيعية للوجه الدهني

إن علم الوراثة والعمر والهرمونات ونمط الحياة هي الأسباب الكامنة وراء البشرة الدهنية، وهناك طرق عديدة يمكن إتباعها لحماية الوجه الدهني، وذلك من خلال إتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية بشكل منتظم، وعدم إهمالها، والوجه الدهني هو غالباً ما يكون لامعًا أكثر من اللازم، ومعرفة نوع البشرة الحقيقي سيساعدك على تعلم كيفية العناية ببشرتك وإختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم وأفضل وصفات طبيعية للوجه الدهني.

شاهد أيضًا خلطات لتبييض الوجه الدهني

وصفات طبيعية للوجه الدهني
وصفات طبيعية للوجه الدهني

وصفات طبيعية للوجه الدهني

الوصفة الأولى :الدقيق والكركم والليمون

  • المكونات : 2ملعقة كبيرة من الدقيق، عصير نصف ليمونة، نصف ملعقة من الكركم،3 ملاعق كبيرة من اللبن، قليل من الماء
  • طريقة التحضير: توضع المكونات جميعا مع بعضها البعض، وتقلب حتى التجانس والحصول على القوام المناسب، وتوضع على البشرة الدهنية عشرين دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء .
  • الفائدة من إستخدام الوصفة للوجه الدهني: تعمل هذه الخلطة على إزالة الخلايا الميتة والشوائب من الوجه الدهني، فتجعل البشرة نضرة وخالية من الدهون والشوائب، ويجب عمل هذه الخلطة بصورة مستمرة.
الوجه الدهني
الاهتمام بالوجه الدهني

شاهد أيضًا تقشير الوجه الدهني

الوصفة الثانية: الحليب والليمون

  • المكونات: كوب من الحليب منزوع الدسم، عصير نصف ليمونة.
  • طريقة التحضير: يوضع الليمون على الحليب، ويترك على الوجة مدة قليلة، ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • فوائد الوصفة للوجه الدهني: يعمل هذا القناع على ترطيب البشرة، ويجعلها ناعمة الملمس ويعمل على إزالة الشوائب من الوجه.

شاهد أيضًا فوائد الرمان للبشرة الدهنية لعلاج مسام الوجه الكبيرة

الوصفة الثالثة: ماء الورد والجلسرين والليمون

  • المكونات:نضع كميات متساوية من ماء الورد والجلسرين مع قليل من عصير الليمون.
  • طريقة التحضير: نقوم بخلط المكونات السابقة بشكل جيد، وتوضع كمية مناسبة منها على الوجه الدهني، لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، بعد ذلك يغسل الوجة والتخلص من أي بقايا من الوصفة، وينصح بعمل هذه الوصفة يوميًا لتطهير وتنظيف الوجه الدهني.
  • فوائد هذه الوصفة للوجه الدهني: يعمل هذا الخليط على جعل الوجه الدهني جاف، ولايوجد به أي شوائب لإحتوائه على الليمون، كما يعمل ماء الورد على تنظيف البشرة الدهنية، ويساعد هذا الخليط على التخلص من حب الشباب.

شاهد أيضًا وصفات للوجه الدهني

الوصفة الرابعة: ماء الورد والليمون والفواكه

  • المكونات: عصير ليمون وبرتقال، وطماطم وجريب فروت والبابايا بكميات متساوية.
  • فوائد هذه الوصفة للوجه الدهني: تحتوى هذه الخلطة على كثير من الفوائد للبشرة الدهنية، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين C، وغيره من الفيتامينات الأخرى الموجودة فى الفاكهة، وتساعد على تنظيف البشرة وقفل مسام الوجه، وعدم إفراز الزيوت بشكل كبير بالوجه، مما يجعلها بشرة نظيفة خالية من الشوائب.

شاهد أيضًا وصفات طبيعية لتبييض الوجه

الوصفة الخامسة: الليمون والبرتقال والطماطم

  • المكونات: نضع كميات مناسبة من عصير الليمون، والبرتقال وقطع طماطم مطحونة.
  • طريقة التحضير: تطحن الطماطم ويوضع عليها عصير الليمون، والبرتقال وتوضع على الوجه الدهني، مدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة، وينصح بإستخدام هذا الخليط من 3 إلى 4 مرات إسبوعيًا.
  • فوائد هذه الخلطة: تعمل الطماطم المطحونة على نزع الزيوت الموجودة بالوجه الدهني، وتقليل سعة المسام الموجودة بالوجه كما إنها تمد البشرة الدهنية بالفيتامينات التى تغذيها، ويعمل هذا الخليط على ترطيب البشرة الدهنية، وتنظيفها وجعلها نضرة لا يوجد بها عيوب وخالية من حب الشباب.
الوجه الدهني
اسباب الوجه الدهني

 أسباب الوجه الدهني

 الوجه الدهني يحتوي على العديد من الغدد الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد، الهرمونات، علم الوراثة، البيئة وحتى نمط الحياة كلها أسباب تؤدي إلى وجود وجه دهني، ويجب العلم أن تحديد هذه الأسباب الأساسية هي المفتاح للسيطرة على صحة الجلد ومظهره، وتتلخص أسباب الوجه الدهني فيما يلي:

  • جينات وراثية.
  • الهرمونات.

فقد يكون سبب الوجه الدهني أو تفاقمه بسبب الإختلالات الهرمونية، الاندروجين (هرمون ذكر موجود في كل من الذكور والإناث) تتقلب خلال فترة البلوغ، الحمل أو إنقطاع الطمث وهي الهرمونات الأكثر مسؤولية عن البشرة الدهنية.

  • نمط الحياة والأسباب البيئية: يمكن أن تؤثر العادات اليومية وخيارات نمط الحياة بشكل كبير على البشرة، مما يؤثر على مظهر البشرة ووجود الوجه الدهني.
  •  النظام الغذائي: بالنسبة لبعض الناس، قد يؤدي إستهلاك الأطعمة على مؤشر نسبة السكر في الدم، والتي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات والكربوهيدرات والدهون المشبعة، مما يؤثر على البشرة ، حيث تتسبب هذه الأطعمة في إرتفاع حاد في الأنسولين، وتزيد من إنتاج زيوت البشرة، وهذه الأطعمة يمكن أيضا رفع مستويات الأندروجين في الجسم, مما يؤدي إلى تقلبات في مستويات الهرمونية، وكل ذلك يؤثر بشكل أو بأخر في وجود الوجه الدهني.
  •  الدواء: إستخدام بعض أدوية تحديد النسل الهرمونية والعلاج بالهرمونات البديلة يمكن أن يؤدي إلى وجه دهني، في حين أن أنواع أخرى من الأدوية قد يؤدي إلى جفاف الجلد، لذا ينصح دائمًا بعدم إستخدام بعض الأدوية دون وصفة طبية حيث قد يكون لها هذا التأثير أيضًا في خلق وجه دهني.

شاهد أيضًا وصفات و خلطات ( ماسكات ) لتصفية الوجه و البشرة الدهنية

 الخلاصة..قد يكون لإستخدام منتجات العناية بالبشرة بشكل خاطئ  تأثير سلبي على الوجه الدهني، كما يؤدي الإفراط في روتين العناية بالبشرة أو الإفراط في إستخدام المرطبات أو عدم إرتداء واقي الشمس على الإضرار بالوجه الدهني، وبما أن الوجه الدهني يرتبط إرتباطًا وثيقًا بعلم الوراثة والتغيرات الهرمونية، فقد يكون من الصعب الوقاية منه والتحكم فيه، ولكن في المطلق فإن أفضل التدابير الوقائية هي العثور على روتين فعال ومناسب للعناية بالوجه الدهني، والبقاء عليه رطبًا ، والحفاظ على نمط حياة متوازن وصحي.

زر الذهاب إلى الأعلى