عنايه باليدين و الاظافر

وصفات طبيعية لجمال اليدين والأظافر

وصفات لجمال اليدين والأظافر هي من أكثر الوصفات التي تبحث عنها النساء بشكل خاص، تمامًا مثلما ترغب السيدات في الحصول دومًا على أجمل الملابس، فإنهن يرغبن في التمتع بأظافر صحية وملمس ناعم وجذاب لليدين، ولكن الكثير منهن لا يعرفن كيفية الحفاظ على أظافر وأيدي صحية، وكيفية رعايتها بشكل جيد، فالحفاظ على الأظافر علامة جيدة لكل من الرجال والنساء، في حين أن هناك الكثير من  المعلومات المتاحة حول كيفية الحفاظ على البشرة والشعر، بينما هناك عدد قليل جدًا من المعلومات المناسبة حول رعاية اليدين والأظافر، لذا سنتحدث في هذا المقال عن وصفات طبيعية لجمال اليدين والأظافر والعناية بها.

اليدين والأظافر
نصائح للعناية باليدين والأظافر

شاهد أيضًا  وصفات لجمال اليدين والأظافر

وصفات العناية باليدين والأظافر

هناك العديد من الوصفات المميزة والسهلة والبسيطة، التي تعمل على الحفاظ على اليدين والأظافر ، وفيما يلي مجموعة من وصفات العناية بالأظافر:

وصفة العسل وزيت الأفوكادو

  • المكونات: 1 ملعقة من العسل، 1/4 كوب من زيت الأفوكادو عضوي.
  • طريقة التحضير: خلط المكونات في وعاء صغير، ضع أطراف الأصابع في الزيت لمدة 15 دقيقة، ودهن اليدين بالخليط، يتم تكرار هذه الوصفة 1-2 مرات في الأسبوع، لضمان العناية باليدين والأظافر بشكل مناسب.

وصفة البيض والعسل

  • المكونات: صفار بيضة، 1/4 كوب من اللبن، 1 ملعقة ملعقة من العسل.
  • طريقة التحضير: يتم مزج المكونات السابقة في وعاء صغير، وغمر الأظافر في هذا المزيج لمدة 10 دقائق، مع أخذ كمية مناسبة لدهن اليدين، ثم تشطف جيدا، الوصفة مميزة جدا لليدين والأظافر خاصة لأصحاب البشرة الجافة ، حيث تعمل على تهدئتها، كما يعمل البروتين الموجود بالصفار على جعل الأظافر أكثر صلابة.

شاهد أيضًا طريقة استخدام كريم اليدين , خلطات تنعيم اليدين

وصفة الليمون وزيت الزيتون

  • المكونات: 4 ملاعق من عصير الليمون، 3 ملاعق من الماء الدافئ، 1/2 ملعقة صغيرة زيت زيتون.
  • طريقة التحضير: وضع الأظافر في الخليط السابق مدة لا تقل عن عشرة 10 دقائق، بحيث يتم غمرها بالكامل، ويتم تكرار ذلك ثلاث مرات أسبوعيًا، يتم غسل الأظافر من الخليط بشكل جيد، وتدهن بزيت الزيتون جيدًا وذلك لترطيبها.

وصفة الجيلاتين المميزة

  • المكونات: ثلاث ملاعق كبيرة من الجيلاتين، نصف كوب من الماء المغلي
  • طريقة التحضير: يتم وضع الجيلاتين في وعاء زجاجي وإضافة الماء المغلي له، ويتم التحريك جيدًا حتى يتم التأكد من ذوبان الجيلاتين تمامًأ، يترك الخليط ليبرد إلى أن يصل إلى درجة الحرارة الدافئة، تدهن الأيدي بهذه الوصفة مع غمر الأظافر في الخليط لمدة 20 دقيقة، يتم غسل الأظافر من الخليط جيدًا، وتدهن بزيت جيدًا وذلك لترطيبها.

شاهد أيضًا كيفية الاعتناء باليدين والأظافر

نصائح العناية باليدين والأظافر

إتباع نظام غذائي صحي

العناية بالأظافر ، يحتاج إلى بدء إتباع نظام غذائي صحي، مع الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة بقدر الإمكان والإبتعاد عن الأطعمة المقلية والمصنعة.

الإبتعاد عن عادة عض الأظافر

عادة عض الأظافر هو بالتأكيد شيء سيء، لذلك يجب المحاولة دومًا الإقلاع عن تلك العادة السيئة، من أجل التمتع بأظافر صحية.

النظافة الشخصية الجيدة

يجب الإهتمام بنظافة اليدين والأظافر كما هو الحال مع أي جزء آخر من جسمك، والحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة هو من أهم العوامل للحصول على أظافر صحية، فيجب غسل اليدين والأظافر بإنتظام وإزالة أي أوساخ قد تتعثر تحت أظافرك.

اليدين والأظافر
العناية بالأظافر واليدين

المحافظة على اليدين والاظافر جافة

يجب ألا تتعرض اليدين والأظافر للبلل لفترة طويلة، لذا يجب الحرص على تجفيفها بشكل جيد بعد غسل اليدين، ويجب عدم وضع قفازات مطاطية على أيدي مبللة، أو فعل أي شيء مماثل من شأنه أن يمنع اليدين والأظافر من التنفس بشكل جيد.

الحرص على إسخدام كريمات اليدين والأظافر المناسبة

حيث يجب الحرص على إستخدام الكريمات المناسبة للعناية باليدين والأظافر خاصة لأصحاب البشرة الحساسة ويمكن الإستعانة بطبيب الجلدية المختص في إختيار الأنسب لنوع البشرة.

عدم إستخدام الأظافر كأدوات

لا ينبغي إستخدام الأظافر كأداة لفتح علب أو جرار أو أي شيء مماثل، فاليدين والأظافر لهما دور مختلف في الحياة فيجب العناية بهما بشكل جيد.

شاهد أيضًا خطوات سهلة لجمال اليدين والأظافر

إرتداء القفازات أثناء تنظيف وغسل الأطباق

المواد الكيميائية والمياه الساخنة يمكن أن تتسبب في تهيج وجفاف الجلد، مما يعرض اليدين والأظافر للجفاف، لذا يجب الحرص على إرتداء القفازات أثناء تنظيف وغسل الأطباق بقدر المستطاع.

اليدين والأظافر
الحفاظ على نظافة اليدين والأظافر

مرطبات وكريمات يدوية لليدين والأظافر

واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل العناية باليدين والأظافر، هي الحرص على ترطيبها على مدار اليوم وقبل أن تذهب إلى الفراش، وذلك بإستخدام أي كريم أو محلول مخصص لذلك، ولكن يفضل دائمًأ إستخدام الكريمات المخصصة للأيدي حيث أن لديها بعض المزايا، وهي أنها عادة غير دهنية كما أنها تتميز بإمتصاص الجلد لها بشكل سريع.

شاهد أيضًا خلطات تبييض اليدين مضمونة

إن العناية بنظافة اليدين والأظافر، جزء لا يتجزأ من العناية الشخصية بباقي أجزاء الجسم، لكن الإعتماد على الصابون فقط للعناية بهما قد يؤدي إلى تهيج الجلد وضعف الأظافر، لذا ينصح أطباء الجلدية بإستخدام سائل مطهر مخصص للعناية بليدين والأظافر مع ضرورة الترطيب بعد غسل اليدين، مع ضرورة الحرص على إستخدام صابون مرطب مصنوع من مكونات طبيعية مثل الجلسرين وزيت عباد الشمس، وزيت فول الصويا.

[1]

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى