نظام غذائي لإنقاص الوزن

هل يمكن إنقاص الوزن باتباع رجيم فقط وبدون رياضة ؟

يظن البعض خطأ أن ممارسة الرياضة لا تؤثر في فترة الرجيم و لكن هذا غير صحيح تمامًا لأن الرياضة تساهم بشكل كبير في خسارة الوزن و تزيد من مناعة الجسم و زيادة حرق الدهون لهذا نستعرض أهميتها في بعض النقاط التالية :

– تعزز الرياضة من مناعة الجسم ضد الأمراض و الجراثيم و السموم لأنها تساعد أجهزة الجسم على القيام بوظائفها على أفضل حال .

– تتحكم الرياضة في مستوى و نسبة السكر بالدم .

– تساعد الرياضة في الحفاظ على مستوى الكوليسترول الجيد بالدم و التقليل من الكوليسترول السيء .

– ممارسة الرياضة تزيد شهية الجسم للطعام نتيجة لحرق الطعام بعد أداء التمارين الرياضية .

– تقلل الرياضة من الإصابة بنزلات البرد و إضطربات النوم و مشاكل الذاكرة .

– زيادة الثقة بالنفس .

– تعمل على تنظيم ضربات القلب خصوصًا الرياضات الهوائية كالجري و المشي .

– يجعلك تتحكم في الضغوط حولك .

في فترة الرجيم تعمل الرياضة على حرق السعرات الحرارية و تضمن الرشاقة الدائمة حيث أن الحمية الغذائية تساعد على تخفيف الوزن بتقليل كميات الطعام المتناولة و النشاط الرياضي يضمن حرق الدهون تمامًا و عدم الرجوع و استعادة الوزن بعد ترك الحمية .

– نصائح من أجل ممارسة الرياضة مع الرجيم :

– يجب ممارسة الرياضة مع أول يوم رجيم بعد الناس يقولون ممارسة الرياضة بعد اسبوعين من اتباع الحمية لتأقلم الجسم ، و لكن العكس ممارسة الرياضة مع الحمية من أول يوم يعود الجسم على الحرق السريع للدهون .

في بعض الحالات تزيد الرياضة من الوزن هذا ليس وزنًا بدهون و لكنه نتجة لتكوين العضل بدلًا من الدهون .

– يفضل ممارسة الرياضة مع الحمية كل ثلاثة أيام ثم الإكثار لتشمل كل ايام الاسبوع ليس شرطًا الرياضات الصعبة أو التي تحتاج مجهود المشي أنسب أنواع الرياضات لأصحاب الحميات الغذائية و الرياضات الهوائية عمومًا .

– تناول وجبة خفيفة ثمرة فاكهة أو خضار قبل التمرين و بعده .

– شرب الماء و السوائل بكميات كبيرة لأن الماء يخفف من أعراض الجوع و التعب و الضعف ، يجب تعويض السوائل المفقودة في الرياضية بكميات ماء أعلى من المنسوب الطبيعي لترين باليوم .

– اليوم الرياضي عليك تناول الوجبات التي تمد الجسم بالطاقة و تحتوي على البروتين و الكربوهيدات المعقدة و النشويات فالبروتين ضروي لبناء العضلات أما الكربوهيدات تزيد الطاقة بالجسم و النشويات تمد الجسم بالجلوكوز فتحافظ على نسبة السكر بالدم دون خلل .

– الأخطاء التي يرتكبها ممارسوا الرياضة مع الرجيم :

– تناول نفس كمية الطعام يوم مزاولة  التمارين الرياضية بدون زيادة  ، الأفضل تخفيض نسبة الطعام المتناولة في الأيام التي لا تمارس فيها التمرين لأن الدهون في تلك الحالة لا تحرق بالشكل الكافي و تتحول لشحوم .

– عدم اغفال كميات البروتين المتناولة كاللحوم و الدجاج و الأسماك الفول بحيث هذا يضر أكثر مما يفيد لأن البروتين مهم لبناء العضلات .

– الإكثار من تناول السكريات سريعة الإحتراق فهي لا تحتوي على الكميات المطلوبة لرفع معدل أيض الجسم لذلك عليك إستبدالها بالكربوهيدات المعقدة .

– عدم تناول الماء إلا بعد التمرين و لكن الأصح شرب الماء وسط التمرين لأنه يخلص الجسم سريعًا من السموم و الشوائب .

– التخفيف من كمية الطعام بصورة لا تتناسب مع المجهود المبذول و هذا لا يفيد أبدًأ يجب تناول كمية الطعام حسب المجهود و الرياضة المختارفة فمثلًا رياضات اللياقة البدنية تختلف عن عن المشي و عن السباحة و عن الجري .

في الأخير وصايا النجاح ممارسة تمرينات بسيطة لا تتعدى 15 دقيقة يوميًا خصوصًا مع فترة الحمية الغذائية .

زر الذهاب إلى الأعلى