هل يساعد غذاء ملكات النحل في تسريع التئام الجروح

بالطبع نعرف الفوائد الكثيرة لغذاء ملكات النحل، لكن هل يساعد غذاء ملكات النحل في تسريع التئام الجروح ؟ نعم، غذاء ملكات النحل يساعد في شفاء الجروح بصورة أسرع، فهو يحتوي على العديد من المواد الهامة التي تساعد في هذه العملية، كما أنه يحتوي على مضادات للالتهابات ومضادات للأكسدة، لذا فهو مفيد جدا لمن يعاني من جروح لاسيما مرضى السكري، لأن جروحهم تأخذ وقت أطول في الشفاء .

هل يساعد غذاء ملكات النحل في تسريع التئام الجروح

إذا كنت تتساءل هل يساعد غذاء ملكات النحل في تسريع التئام الجروح، فنعم، حيث أن غذاء ملكات النحل يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، والتي من شأنها أن تطهر الجروح وتحافظ على نظافتها، وتحميها من العدوى، وبالتالي تساعد في تسريع عمليه الالتئام لهذه الجروح، كما أنها تعالج الأمراض الجلدية الالتهابية الأخرى، ويمكن الاستفادة من غذاء ملكات النحل في هذه الأمور من خلال تطبيقه موضعيا على مكان الإصابة أو من خلال تناوله عن طريق الفم .

الجروح بغذاء ملكات النحل

أجريت بعض الدراسات على غذاء ملكات النحل وقدرته على علاج قرحة القدم السكرية، ووجدت الدراسة أن استخدام مرهم يحتوي على البانثينول وغذاء ملكات النحل وتطبيقه على مكان الإصابة، لمدة 6 شهور متواصلة، خلص الشخص المصاب من الأنسجة الميتة، وحسن من التئام قرح القدم السكرية .

كيف يساعد غذاء ملكات النحل في تسريع التئام الجروح

عرفنا هل يساعد غذاء ملكات النحل في تسريع التئام الجروح أم لا، لكن كيف يساعد في هذا ؟

  • غذاء ملكات النحل هو مادة هلامية غنية بالبروتينات، يتم إفرازها عن طرق الغدد التي توجد في رؤوس النحل .
  • يساعد غذاء ملكات النحل في تسريع التئام الجروح من خلال أنه يفرز مادة مطهرة تساعد في تسريع عملية الالتئام .
  • أثبتت دراسة تم إجراؤها في جامعة عين شمس في العاصمة القاهرة عام 2016، أن غذاء ملكات النحل ساعد في القضاء على عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، والتي ساهمت في تسريع التئام الجرح .
  • أثبتت الدراسات أيضا أن غذاء ملكات النحل به مضادات حيوية طبيعية، هي التي تمكنه من تسريع عملية شفاء الجروح والتئامها .
  • وفي دراسة قامت بها أكاديمية العلوم في سلوفاكيا، اكتشفت أن مادة الببتيد ديفينسين التي توجد داخل غذاء ملكات النحل، تساعد في التئام الجروح، من خلال زيادة هجرة الخلايا الكيراتينية المسئولة عن شفاء وطهارة الجلد بعد الإصابات .
  • غذاء ملكات النحل لديه القدرة على إصلاح الأنسجة في الخلايا البشرية، وإصلاح خلايا الجلد من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين، هذا بجانب قدرته المضادة للجراثيم .

غذاء ملكات النحل للجلد والبشرة

  • يساعد غذاء ملكات النحل بما يحتوي عليه من مواد كيماوية على علاج اضطرابات الجلد، وتحسين الصحة العامة للبشرة .
  • يحتوي غذاء ملكات النحل الطازج على : 60 إلى 70 بالمائة من الماء، والبروتينات الرئيسية فيه هي : الدهون، الفيتامينات، المعادن، السكريات ومعظمها فركتوز وجلوكوز والأحماض الأمينية، وكل هذه المواد تحمي البشرة من الجفاف لأن لها خصائص مرطبة، وبالتالي تقلل من الالتهابات .
  • يساعد غذاء ملكات النحل أيضا في الوقاية من التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات تمدد الجلد، ويعزز من مرونة الجلد، ويساعد في تقليل زيت البشرة الدهنية .
  • في دراسة قديمة إلى حد ما أجريت في عام 1962، وجدت أن غذاء ملكات النحل عند تطبيقه مباشرة على البثور فإنه يقضي عليها، وكذلك عند تطبيقه على الجروح، فهو يساعد في التئامها وتحسين شكل الجلد، وتسريع شفاء الحروق أيضا .
  • أيضا تناول غذاء ملكات النحل عن طريق الفم، سواء في صورته الخام أو من خلال تناوله في صورة مكملات، يساعد في تطهير الجلد .

فوائد غذاء ملكات النحل

بعد أن أجبنا على سؤال : هل يساعد غذاء ملكات النحل في تسريع التئام الجروح، يجب أن نعلم أن غذاء ملكات النحل له العديد من الفوائد الأخرى مثل :

  • تعزيز الجهاز المناعي

يساعد غذاء ملكات النحل في تعزيز قدرة الجهاز المناعي، حيث أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والمركبات العضوية التي تساعد في تحسين المناعة وتسريع التئام الجروح أيضا .

  • تحسين صحة الدماغ

غذاء ملكات النحل له القدرة على الوقاية من مرض الزهايمر، حيث أنه يعالج الاختلالات الكيميائية في الدماغ، ومحاربة القلق والتوتر، وتنظيم الذاكرة من خلال احتواؤه على الاستيل كولين، وهو ناقل عصبي مسئول عن قوة الذاكرة ونقل الرسائل بين الخلايا وتحسين الوظيفة المعرفية ومحاربة الاكتئاب .

  • الوقاية من السرطان

يساعد غذاء ملكات النحل في منع تطور ونمو السرطان، حيث أنه يساعد على وقف إمداد الخلايا السرطانية بالدم، وبالتالي فإنها لا تنمو، لكن يجب على النساء المصابات بسرطان الثدي استشارة الطبيب أولا كون غذاء ملكات النحل له آثار استروجينية، وهو يخفف أيضا عرض التعب المرتبط بالسرطان .

  • علاج مرض السكري

يحسن غذاء ملكات النحل مؤشرات السكر في الدم من خلال الاستخدام الطويل المدى، حيث أنه يغير بصورة إيجابية مستويات الجلوكوز، كما أن غذاء ملكات النحل يسيطر على الآثار الجانبية السيئة لمرض السكري .

ملكات النحل لعلاج السكري

  • الوقاية من هشاشة العظام

غذاء ملكات النحل يساعد في تعزيز امتصاص الكالسيوم، وبالتالي الوقاية من مرض هشاشة العظام، وتقوية العظام وتعزيز صحته .

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

غذاء ملكات النحل يحتوي على البكتيريا المفيدة التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث انه يحتوي على البروبيوتيك، وهي نفس البكتيريا التي توجد في الزبادي، والمعروفة بخصائها الداعمة لصحة الجهاز الهضمي .

  • محاربة الالتهاب

غذاء ملكات النحل له خصائص مضادة للالتهاب، وهذا بحسب دراسة يابانية تمت عليه، ووجدت أنه يحارب الالتهابات ويقضي على أمراض اللثة، كما أنه مضاد لالتهابات المفاصل .

  • يساعد في تخفيف الوزن

على الرغم من أن غذاء ملكات النحل لا يساعد في تخفيف الوزن بصورة مباشرة، إلا أنه يساعد في زيادة الطاقة، وبالتالي يحفزك على ممارسة تمارين القوة، وبالتالي فقدان الوزن والتمتع بجسد صحي، وغذاء ملكات النحل كونه منخفض السعرات الحرارية فإنه يعد إضافة جيدة لنظامك الغذائي، وقد وجدت دراسة إيرانية أن تناول غذاء ملكات النحل ساعد في إدارة الوزن بالنسبة للمصابين بمرضى السكري، من خلال تعزيز عملية الأيض لديهم .

  • تعزيز الخصوبة

يساعد غذاء ملكات النحل بما يحتوي عليه من مضادات للأكسدة على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وتعزيز حركتها، وبالتالي فهذا كله يعزز من عملية الخصوبة، كما أنه يعزز من إنتاج هرمون التستوستيرون، ويساعد أيضا في علاج ضعف الانتصاب، كما أنه يتفاعل مع الهرمونات في الجسم، وهذا من شأنه أن يعزز من الرغبة الجنسية .

تعزيز الخصوبة

  • علاج الهالات السوداء

غذاء ملكات النحل يساعد في علاج الهالات السوداء حول العين، لذا قومي بتطبيقه عليها واتركيه لمدة عشرين دقيقة، قبل أن تغسليه بالماء البارد وكرري الأمر يوميا .

  • تعزيز نمو الشعر

يحتوي غذاء ملكات النحل على بروتينات وفيتامينات تساعد في تعزيز نمو الشعر، لذا قم بخلط غذاء ملكات النحل مع حليب جوز الهند، ووزعه على شعرك، واتركه عشرين دقيقة قبل أن تقوم بغسله بالماء البارد .

بعد أن عرفت هل يساعد غذاء ملكات النحل في تسريع التئام الجروح أم لا، وعرفت الفوائد الأخرى الكثيرة لغذاء ملكات النحل الصحية، فمن البديهي أن تبدأ بإضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك على الفور .

زر الذهاب إلى الأعلى