هل تعرفين مخاطر تربية القطط في البيت

يحب العديدون تربية القطط لأنها حيوانات وديعة ودائما ما تعتني بنظافتها، وقد شاركت الإنسان مسكنه عبر العصور، حيث كانت تقوم بمقاومة الحشرات والحيوانات الضارة لكنها اليوم أصبحت حيوانا أليفا نربيه في المنازل لنستغني به عن وحشة الحياة، لكن تربية القطط تتطلب عرضه على الطبيب البيطري دوريا حتى لا يصبح سببا في نقل الأمراض إلى بيتك، وفي ما يلي أهم المخاطر التي تحتوي عليها تربية القطط، تابعي معنا:

  • الأمراض الفطرية : يحمل حوالي 40% من القطط عددا من الأمراض الفطرية ويمكن نقلها إلى الإنسان، وهي تسبب ظهور مناطق حمراء على جلد الإنسان تسبب الحكة وتتسع تدريجيا.
  • التهاب ملتحمة العين : يكون الالتهاب في شكل احمرار للعينين مع إفرازات صديدية، ويسهل علاجه بالنسبة للقطط والإنسان بالقطرات والمراهم، لكن الأفضل هو الوقاية عبر غسل اليدين جيدا بعد ملامسة القطة وعدم السماح للقطة بالتنقل في المنزل أو الصعود للفراش.
  • التهاب الحلق واللوزتين : تحمل بعض القطط الميكروب السبحي الذي يسبب التهابات اللوزتين، ويكون العلاج باستعمال المضادات الحيوية، أما الوقاية فتكون بمنع القط من الأكل أو الشرب من الأواني المعدة للاستعمال البشري.
  • النزلات المعوية : تحمل بعض القطط ميكروبات السلمونيللا والكامبيلوباكتر المسببة للإسهال والقيء، والوقاية تكون عبر لبس القفازات عند تنظيف القطة وغسل اليدين جيدا بعد ملاعبتها.
  • الحشرات والطفيليات : تحمل بعض القطط عددا من الحشرات والطفيليات التي تسبب نقل الأمراض إلى جسم الإنسان، لذلك عليك تنظيف القط دوريا باستعمال مواد التنظيف والشمبوهات المعدة للحيوانات البيتية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى