السعودية

نموذج تعهد العزل الحراري شركة الكهرباء

إن العزل الحراري من الأمور الواجب توافرها من شركة الكهرباء، للموافقة على بناء المباني في مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية، حيث أن وزارة الشؤون البلدية صرحت بأنه لن يتم الموافقة على بناء المباني إلا عند تقديم شهادة رسمية من شركة الكهرباء تفيد بأن المبني سيتم تنفيذه بالعزل الحراري، ويرجع هذا القرار إلى صاحب السمو الملكي الذي أمر بتنفيذ العزل الحراري بشكل إجباري على جميع البنايات في مدن المملكة الرئيسية، سواء كانت منشآت أو بنايات سكنية أو تجارية.

نموذج تعهد بتنفيذ العزل الحراري

العزل له العديد من الأهداف حيث يعمل على ترشيد استهلاك الكهرباء، حيث أن استهلاك الكهرباء يكون شديد الأحمال في المباني السكنية والتجارية والحكومية وغيرها خاصة في فصل الصيف، وهذا يرجع إلى تشغيل التكييف بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

ومن الجدير بالذكر أن أحمال التكييف يمكن أن تصل إلى 75% من أحمال الكهرباء للمباني، ودور العزل هنا أنه يقوم بخفض أحمال هذه الكهرباء المستخدمة للتدفئة في فصل الشتاء، وكذلك للتبريد في الصيف بنسبة تصل إلى 40%، مما يجعله موفر جيدا بالنسبة للتكلفة المستخدمة في المحطات الكهربائية الجديدة التي يتم استعمالها في وقت الذروة فقط.

وجدير بالذكر أيضا أن ترشيد الكهرباء يساعد في الحفاظ على البيئة ويوفر الموارد المهمة مثل الوقود،  كما أن تخفيض الكهرباء بالعزل الحراري يوفر على المواطن فواتير الكهرباء، حيث أن ما قام المواطن بإنفاقه في تركيب العزل يسترده بواسطة الحصول على فاتورة كهرباء قليلة الاستهلاك.

نموذج تعهد بتنفيذ العزل الحراري
نموذج تعهد بتنفيذ العزل الحراري

فوائد العزل الحراري

إن فوائد العزل كثيرة ومن أهمها أنه يحافظ على درجة حرارة مناسبة للمباني لمدة طويلة، وهذا بدون الحاجة إلى استخدام التكييف سواء في الشتاء أو الصيف، كما أنه يؤدي إلى تقليل تكاليف الفواتير بسبب تقليل الطاقة المستخدمة للأجهزة الكهربائية، وفوائد العزل الأخرى ما يلي:

  • يساعد العزل في تقليل استخدام الطاقة الكهربائية.
  • يعمل العزل على تقديم حماية وسلامة داخل المباني عند وجود تقلبات جوية في الطقس، حيث تؤدي هذه التقلبات إلى حدوث إجهاد حراري تجعل طبقة السطح الخارجية تفقد خواصها وتسبب تشققات للواجهة.
  • يحقق العزل نطاق الراحة ويقلل التكلفة.
  • يساعد على تقليل كلا من التكاليف الرأسمالية والتشغيل والصيانة.
  • يعمل على عزل الصوت أيضا فيقلل مستوى الضجيج، وهذا يختلف من نوع لآخر.
  • يساعد على التحكم في نفاذ البخار.
  • يعمل على المساهمة في مقاومة الحرائق.
  • يعمل العزل على تخفيف الأحمال.
  • يحمي البيئة.

شاهد أيضا: افضل 5 شركات عزل اسطح بالمدينة المنورة

نموذج العزل الحراري الشركة السعودية للكهرباء

يمكن ملء نموذج العزل إلكترونيا عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي لإدارة الشؤون البلدية والقروية، ويتطلب ملء النموذج معلومات عن:

  • بيانات المالك.
  • الرخصة والموقع.
  • المكتب الهندسي المصمم للبناية.
  • نوع مادة العزل الحراري التي ستستخدم.
  • القيم الانتقالية الحرارية.

وبعد الانتهاء من ملء البيانات يجب كتابة الكود الموجود أسفل الصفحة، ويمكن الحصول على النموذج وملئه من هنا، وجدير بالذكر أن المباني التي لم تستخدم تقنية العزل الحراري لن يتم إعطائها تراخيص بناء إلا بعد ملء النموذج، ويمكن التسجيل في فاتورة الكهرباء الثابتة الإلكترونية عن طريق تطبيقات الهواتف المحمول لمعرفة فواتير الكهرباء بسهولة.

فوائد العزل الحراري
فوائد العزل الحراري

أنواع العزل الحراري

هناك العديد من أنواع العزل التي تستخدم في المباني وهي:

الألياف الزجاجية

وهي عبارة عن خيوط زجاجية مصنوعة من الزجاج والسيليكون وتعتبر الأكثر استخداما لأنها حديثة، كما أنها مضمونة في تقليل أحمال الكهرباء وغير قابلة للاشتغال، وعند استخدام هذه المادة تقل الحوادث بنسبة كبيرة.

لوح البوليسترين

البوليسترين جيد في عزل الحرارة وكذلك الصوت وهذا يرجع إلى خواصه المضادة للماء، كما أنه يتميز بسطح ناعم الملمس باختلاف أنواع أسطح العزل الأخرى.

فوم البولي يوريثين

هذه المادة العازلة سهلة الرش في الأماكن التي لا يمكن الوصول لها، كما يتميز بأنه مقاوم جيد للحريق، ويعتبر فوم البولي يوريثين الأكثر فائدة بالنسبة لطبقة الأوزون، حيث أن مقدار ضرره أقل بكثير من العوازل الأخرى.

شاهد أيضا: ما هي انواع العوازل الجداريه

وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا طريقة ملء نموذج تعهد العزل والرابط الرسمي، بالإضافة إلى هذا أوضحنا فوائد العزل الحراري والتي أهمها أنه يوفر الأحمال الكهربائية، وأخيرا أوضحنا أنواع العزل الحراري المستخدمة في المباني والتي تضم فوم البولي يوريثين ولوح البوليسترين و الألياف الزجاجية.

زر الذهاب إلى الأعلى